Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة لتطوير نظام إعداد معلمي التعليم الثانوي الفني الزراعي بمصر في ضوء خبرات بعض الدول /
المؤلف
شنودة، مدحت صليب جرجس.
هيئة الاعداد
باحث / مدحت صليب جرجس شنودة
مشرف / بيومي محمد ضحاوى
مشرف / عبدالخالق فؤاد محمد
مناقش / رمضان احمد عيد
الموضوع
التعليم المقارن - مصر. التعليم المهنى. التعليم الزراعى - مصر.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
228 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية المقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

:التعرف على الأسس النظرية لنظام إعداد معلم التعليم الثانوي الفني الزراعي
والتعرف على خبرات بعض الدول المتقدمة في إعداد معلم التعليم الثانوي الفني الزراعي
وكذلك التعرف على واقع نظام التعليم الفني الزراعي في مصر ووضع تصورا مقترحا لتطوير نظام إعداد معلمي التعليم الثانوي الفني الزراعي في مصر في ضوء الاستفادة من خبرات الدول المتقدمة في هذا المجال بما يتفق وظروف المجتمع المصري
ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة على المنهج المقارن لجورج بيرايدى الذي يتكون من أربعة مراحل متميزة وهى الوصف،والشرح ،والتفسير التحليل المقارن والوصول إلى مبادئ عامة محددة وكذلك تعطى فرصة الاستفادة من خبرات بعض الدول لتطوير نظام إعداد معلم التعليم الفني الزراعي في مصر بما يتفق وظروف المجتمع المصري. ولقد أسفرت الدراسة عن نتائج عدة أهمها:* تأخر واقع إعداد معلم التعليم الفني الزراعي في مصر.
* الوقوف على مدى أهمية الإعداد والتدريب المهني والتربوي لمعلم التعليم الثانوي الفني الزراعي .
* الوقوف على مدى أهمية الإعداد والتدريب الثقافي لمعلم التعليم الثانوي الفني الزراعي .
* مدى توافر الأساليب الحديثة في إعداد معلم الثانوي الفني الزراعي وتدريبه .
* ضعف إعداد معلم التعليم الفني الزراعي وتدريبه أدى إلى ترسيخ النظرة الدونية للتعليم الفني من جهة ولمعلمة من جهة أخرى وفى ضوء تلك النتائج تم تقديم بعض آليات لتطوير نظام إعداد معلم التعليم الثانوي الفني الزراعي * مقترحات متعلقة بتدريب معلم التعليم الفني الزراعي إثناء الخدمة *مقترحات متعلقة بإعداد المعلمين قبل الخدمة في مصر.