![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اسم الباحثــة: هبة فوزى إبراهيم محمد. عنوان الدراسة: فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية السلوك الاستقلالي والتوافق الدراسي لدى عينة من التلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية. درجة الدراســــة: درجة الماجستير في التربية ”صحة نفسية” بكلية التربية، جامعة أسيوط. هدف الدراسة: التحقق من فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية السلوك الاستقلالي والتوافق الدراسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية الصم بمدينة أسيوط. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدرسة الأمل للصم بنين بأسيوط ممن تراوحت أعمارهم من (9-12) سنة وتكونت العينة الاستطلاعية من (30) تلميذاً والعينة الأساسية من (80) تلميذاً، وعينة البرنامج من (10) تلاميذ. أدوات الدراسة : تكونت أدوات الدراسة من: • مقياس التوافق الدراسي (إعداد سيد عبد النعيم حسين عاشور). • المقياس مترجم بلغة الإشارة (إعداد الباحثة) • مقياس السلوك الاستقلالي للصم (إعداد السيد عبد اللطيف). • المقياس مترجم بلغة الإشارة (إعداد الباحثة) • البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي (إعداد الباحثة). الأساليب الإحصائية: تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: • اختبارT.Test. • المتوسطات الحسابية. • الإنحراف المعيارى. نتائج الدراسة: توصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي: • فعالية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي فى تنمية التوافق الدراسي للتلاميذ الصم. • فعالية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي فى تنمية السلوك الاستقلالي للتلاميذ الصم. • استمرارية فعالية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي فى تنمية السلوك الاستقلالي والتوافق الدراسي للتلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية. الكلمات المفتاحية في الدراسة: الأصم، السلوك الاستقلالى، التوافق الدراسى، البرنامج الإرشادى. |