Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادى معرفى سلوكى لتنمية السلوك الاستقلالى والتوافق الدراسى لدى عينة من التلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
محمد، هبة فوزى إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / هبة فوزى إبراهيم محمد
مشرف / هبة فوزى إبراهيم محمد
مناقش / رأفت عطية باخوم
مناقش / عماد أحمد حسن على
الموضوع
الصمم - تعليم.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
164 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
26/1/2016
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 165

from 165

المستخلص

اسم الباحثــة: هبة فوزى إبراهيم محمد.
عنوان الدراسة: فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية السلوك الاستقلالي والتوافق الدراسي لدى عينة من التلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية.
درجة الدراســــة: درجة الماجستير في التربية ”صحة نفسية” بكلية التربية، جامعة أسيوط.
هدف الدراسة: التحقق من فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية السلوك الاستقلالي والتوافق الدراسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية الصم بمدينة أسيوط.
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدرسة الأمل للصم بنين بأسيوط ممن تراوحت أعمارهم من (9-12) سنة وتكونت العينة الاستطلاعية من (30) تلميذاً والعينة الأساسية من (80) تلميذاً، وعينة البرنامج من (10) تلاميذ.
أدوات الدراسة : تكونت أدوات الدراسة من:
• مقياس التوافق الدراسي (إعداد سيد عبد النعيم حسين عاشور).
• المقياس مترجم بلغة الإشارة (إعداد الباحثة)
• مقياس السلوك الاستقلالي للصم (إعداد السيد عبد اللطيف).
• المقياس مترجم بلغة الإشارة (إعداد الباحثة)
• البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي (إعداد الباحثة).
الأساليب الإحصائية: تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية:
• اختبارT.Test.
• المتوسطات الحسابية.
• الإنحراف المعيارى.
نتائج الدراسة: توصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي:
• فعالية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي فى تنمية التوافق الدراسي للتلاميذ الصم.
• فعالية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي فى تنمية السلوك الاستقلالي للتلاميذ الصم.
• استمرارية فعالية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي فى تنمية السلوك الاستقلالي والتوافق الدراسي للتلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية.
الكلمات المفتاحية في الدراسة:
الأصم، السلوك الاستقلالى، التوافق الدراسى، البرنامج الإرشادى.