الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان الدراسة: ” فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم الخدمى فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المفاهيم الاقتصادية والمهارات السلوكية لدى التلاميذ المعاقين سمعياً ( القابلين للتعلم ) بالمرحلة الإعدادية . اسم الباحثة : دعاء نور الدين على مصطفى الدرجة العلمية : درجة الماجستير فى التربية تخصص ( مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية – جغرافيا ) الكلية المانحة : كلية التربية – جامعة أسيوط المشرفون : أ.د / عادل رسمى حماد النجدى أستاذ مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية بكلية التربية – جامعة أسيوط د. / أحمد زارع أحمد زارع أستاذ مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد بكلية التربية – جامعة أسيوط د. / مها كمال حفنى مدرس مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية بكلية التربية – جامعة أسيوط مشكلة الدراسة : يمكن تحديد مشكلة الدراسة فى ضعف مستوى تلاميذ الصف الثانى الإعدادي المعاقين سمعياً القابلين للتعلم فى اكتساب المفاهيم الاقتصادية والمهارات السلوكية لديهم. أهداف الدراسة : هدفت هذه الدراسة إلى : 1) تحديد فاعلية استراتيجية التعلم الخدمى فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية المفاهيم الاقتصادية لدى المعاقين سمعياً ( القابلين للتعلم ) في المرحلة الإعدادية . 2) تحديد فاعلية استراتيجية التعلم الخدمى فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية المهارات السلوكية لدى المعاقين سمعياً ( القابلين للتعلم ) في المرحلة الإعدادية . 3) تحديد العلاقة الارتباطية قوية بين المفاهيم الاقتصادية والمهارات السلوكية لدى التلاميذ الصف الثانى الإبتدائي المعاقين سمعياً ( القابلين للتعلم ) في التطبيق البعدي لكلاً منهما . النتائج : 1) وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين متوسطى درجات التلاميذ مجموعة الدراسة فى التطبيقين ( القبلي / البعدي ) ، لاختبار تحصيلي للمفاهيم الاقتصادية ككل لصالح التطبيق البعدي، وظهرت قيمة ” ت ” المحسوبة ( 67.781 ) . 2) وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين متوسطى درجات التلاميذ مجموعة الدراسة في التطبيقين ( القبلي / البعدي ) ، لاختبار مواقف للمهارات السلوكية المصور ككل لصالح التطبيق البعدي، وظهرت قيمة ” ت ” المحسوبة (78.016 ) . 3) توجد علاقة ارتباطية إيجابية قوية بين درجات التلاميذ المعاقين سمعياً القابلين للتعلم عينة الدراسة فى اختبار التحصيل للمفاهيم الاقتصادية، ودرجاتهم في اختبار المهارات السلوكية تبلغ ( 0.697 ) . |