Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجيات التعلم الخدمى فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المفاهيم الاقتصادية والمهارات السلوكية لدى التلاميذ المعاقين سمعيا (القابلين للتعلم) بالمرحلة الإعدادية /
المؤلف
مصطفى، دعاء نور الدين على.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء نور الدين على مصطفى
مشرف / عادل رسمى حماد النجدي
مناقش / على جودة محمد عبد الوهاب
مناقش / أحمد زارع أحمد
الموضوع
الصم - تعليم.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
386 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
الناشر
تاريخ الإجازة
26/1/2016
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 410

from 410

المستخلص

عنوان الدراسة: ” فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم الخدمى فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المفاهيم الاقتصادية والمهارات السلوكية لدى التلاميذ المعاقين سمعياً ( القابلين للتعلم ) بالمرحلة الإعدادية .
اسم الباحثة : دعاء نور الدين على مصطفى
الدرجة العلمية : درجة الماجستير فى التربية تخصص ( مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية – جغرافيا )
الكلية المانحة : كلية التربية – جامعة أسيوط
المشرفون :
أ.د / عادل رسمى حماد النجدى أستاذ مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية بكلية التربية – جامعة أسيوط
د. / أحمد زارع أحمد زارع أستاذ مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد بكلية التربية – جامعة أسيوط
د. / مها كمال حفنى مدرس مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية بكلية التربية – جامعة أسيوط
مشكلة الدراسة :
يمكن تحديد مشكلة الدراسة فى ضعف مستوى تلاميذ الصف الثانى الإعدادي المعاقين سمعياً القابلين للتعلم فى اكتساب المفاهيم الاقتصادية والمهارات السلوكية لديهم.
أهداف الدراسة : هدفت هذه الدراسة إلى :
1) تحديد فاعلية استراتيجية التعلم الخدمى فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية المفاهيم الاقتصادية لدى المعاقين سمعياً ( القابلين للتعلم ) في المرحلة الإعدادية .
2) تحديد فاعلية استراتيجية التعلم الخدمى فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية المهارات السلوكية لدى المعاقين سمعياً ( القابلين للتعلم ) في المرحلة الإعدادية .
3) تحديد العلاقة الارتباطية قوية بين المفاهيم الاقتصادية والمهارات السلوكية لدى التلاميذ الصف الثانى الإبتدائي المعاقين سمعياً ( القابلين للتعلم ) في التطبيق البعدي لكلاً منهما .
النتائج :
1) وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين متوسطى درجات التلاميذ مجموعة الدراسة فى التطبيقين ( القبلي / البعدي ) ، لاختبار تحصيلي للمفاهيم الاقتصادية ككل لصالح التطبيق البعدي، وظهرت قيمة ” ت ” المحسوبة ( 67.781 ) .
2) وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين متوسطى درجات التلاميذ مجموعة الدراسة في التطبيقين ( القبلي / البعدي ) ، لاختبار مواقف للمهارات السلوكية المصور ككل لصالح التطبيق البعدي، وظهرت قيمة ” ت ” المحسوبة (78.016 ) .
3) توجد علاقة ارتباطية إيجابية قوية بين درجات التلاميذ المعاقين سمعياً القابلين للتعلم عينة الدراسة فى اختبار التحصيل للمفاهيم الاقتصادية، ودرجاتهم في اختبار المهارات السلوكية تبلغ ( 0.697 ) .