Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية الكفايات الإدارية لمديري المدارس التجريبية الرسمية للغات فى بعض محافظات جمهورية مصر العربية /
المؤلف
محمود, عزة محمد رشاد.
هيئة الاعداد
باحث / عزة محمد رشاد محمود
مشرف / سميحة علي مخلوف
مشرف / عبير أحمد محمد
مناقش / يوسف عبدالمعطى مصطفى
مناقش / محمود أبو النور عبدالرسول
الموضوع
الرؤساء والمديرون - تدريب. المدارس التجريبية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
238 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
25/11/2015
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

تواجه دول العالم المختلفة وخاصة الدول النامية في العصر الحديث تحديات أساسية تدور كلها حول كيفية تحقيق مستويات عالية من الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية لأبنائها والحفاظ على مركزها في مجتمع الدول وحيث أن التعليم هو السبيل الوحيد للوصول إلي التقدم والرقى بين دول العالم إذ أنه بمثابة السلاح الوحيد في يد الدول النامية للنهوض ومواكبة باقي الدول المتقدمة ، لذلك عليها أن تسارع للحاق بركب التقدم .
تعتبر المدارس التجريبية للغات إحدى الصيغ التي تبلور بوضوح حرص الدولة ووزارة التعليم على التنمية الشاملة لمنظومة التعليم تحقيقا لمتطلبات مجتمع المعرفة وقد بذلت الدولة جهودها التي لا تغفل في سبيل نشر وإنشاء تلك النوعية من المدارس تحقيقا لأهداف الدولة التى تسعى لتحقيقها من خلال سياستها التعليمية حيث تمثل المدارس التجريبية للغات نقطة الانطلاق في عملية تنمية التعليم قبل الجامعي، حيث تطبق تلك المدارس الأساليب التدريسية الحديثة والمتطورة ، وإمكانية تطبيق الاتجاهات الإدارية الحديثة على مستوى الإدارة المدرسية، وإدارة الفصل، ونشر تكنولوجيا التعليم بالفصول.
وتواجه المدارس التجريبية الرسمية للغات عدة مشاكل وخاصة المشكلات التي تتعلق بالنواحي الإدارية ، فنمطية أساليب الإدارة وعدم تنمية هياكلها ونظمها الإدارية وتطوعها لخدمة أهداف التجريب وقصور نظم التدريب عن إكساب المسئولين عن إدارة التجريب مهارة إدارة التجديد والتنمية التنظيمية ، كما تختلف طبيعة تلك المدارس عن باقي المدارس من حيث نظم الصرف والنواحي التنظيمية والإدارية وطبيعة الدراسة بها، كما يعتبر مدير المدرسة التجريبية الرسمية للغات هو المدير الوحيد الذي يقوم بإدارة أربع مراحل تعليمية (رياض أطفال- إبتدائى – إعدادي- ثانوي ) وبالتاليفإن العبء يكون مضاعف على مديري تلك المدارس.
ومن هنا يتضح أنه لابد أن تتوافر كفايات إدارية عالية لمدير المدرسة التجريبية للغات حتى يستطيع إدارة تلك المدارس بكفاءة ، ومن هنا صدر القانون رقم ( 196) لسنة 2012 بشأن الضوابط والمعايير الخاصة باختيار مديري المدارس التجريبية حيث نص القانون على :
- أن يجيد المدير اللغة الأجنبية الأولى التي يتم تدريسها بالمدرسة مع توافر مهارات الإدارة التربوية وارتفاع مستوى الكفاءة والجدارة للمدير المرشح من واقع الملفات وامتلاك الجوانب الأخلاقية والمهنية والثقافية التي تؤهله لشغل الوظيفة كما يفضل الحاصلين على درجات علمية دكتوراه أو الماجستير أو دبلوم الدراسات العليا ، ويتم تقويم عمل المديرين بواسطة مجلس أمناء المدرسة والإدارة التعليمية في نهاية العام الدراسي لقياس مدى تحقيقه للأهداف والنتائج المحددة ، والتي تشمل جميع الاختصاصات والمهام المكلف بها مدير المدرسة ومنها :
- كفاءة الإدارة المدرسية وانتظام الدراسة على مدى العام الدراسي وتحقيق تقدم حقيقي في جودة العملية التعليمية
- الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمادية وحسن إدارتها وتنمية قدرات المدرسين
- حصول المدرسة على شهادة الاعتماد من الهيئة القومية للجودة والاعتماد في التعليم
كما يتم إنهاء ندب المدير في حالة عدم تحقيق الأهداف والمعايير التي تم اختياره على أساسها، أو إذا اتسم أداؤه بعدم الكفاءة الواضحة.
مشكلة الدراسة:
بالرغم من صدور عدة قوانين لتنمية المدارس التجريبية إلا أنه مازالت توجد بعض المشكلات التي تواجه مديري المدارس التجريبية الرسمية للغات مثل:
1- عدم وجود إدارة مستقلة للمدارس التجريبية للغات مما أدى إلي عدم الفهم من قبل العاملين بالإدارات والمديريات لطبيعة العمل داخل المدارس التجريبية .
2- غموض وتضارب في المهام والمسئوليات الإدارية .
3- التدخل الزائد لأولياء الأمور ومجلس الأمناء في شئون المدرسة مما يعيق عمل المدير وإحساسه بأنه دائما مراقب من أولياء الأمور.
4- عدم وجود مدير لكل مرحلة مع اختلاف طبيعة العمل في كل مرحلة مما أدى الي تداخل الأعمال الإدارية .
5- قلة التدريبات المقدمة لتنمية كفايات مديري المدارس التجريبية للغات وخاصة التدريبات على الشئون الإدارية
وفي ضوء ذلك يمكن تحديد مشكلة الدراسة في السؤالالرئيس التالي :
- كيف يمكن تنمية الكفايات الإدارية لمديري المدارس التجريبية الرسمية للغات في جمهورية مصر العربية ؟
ويتفرع من هذا التساؤل التساؤلات التالية :
1- ما الإطار النظري والفكريللكفايات الإدارية لمديري المدارس؟
2- ما منظومة المدارس التجريبية الرسمية للغات في جمهورية مصر العربية ؟
3- ما واقع الكفايات الإدارية لمديري المدارس التجريبية الرسمية للغات ؟
4- ما التصور المقترح لتنمية الكفايات الإدارية لمديري المدارس التجريبية للغات ؟
.
أهمية الدراسة :
1- تنبع أهمية الدراسة من اهتمام الدولة الواضح بمدارس اللغات من خلال التوسع في إنشائها والإقبال المتزايد عليها الأمر الذي يقتضى تنمية الكفايات الإدارية لمديري المدارس التجريبية الرسمية للغات .
2- قلة البحوث التي تناولت الكفايات الإدارية لمديري المدارس التجريبية للغات .
3- التعرف على مستوى توظيف مديري المدارس التجريبية للغات للكفايات الإدارية في مدارسهم .
4- الكشف عن جوانب القوة في الكفايات الإدارية لدى مديري المدارس التجريبية لتعزيزها وجوانب القصور ومعالجتها .
5- مساعدة متخذي القرار في وزارة التربية والتعليم على اتخاذ القرارات المناسبة عند اختيار مديري المدارس التجريبية للغات .
أهداف الدراسة:
1- التعرف على ماهية الكفايات الإدارية .
2- تحديد الكفايات الإدارية اللازمة لمديري المدارس التجريبية للغات في مصر.
3- التعرف على واقع الكفايات الإدارية لمديري المدارس التجريبية للغات في جمهورية مصر العربية .
4- وضع تصور مقترح لتنمية الكفايات الإدارية لمديري المدارس التجريبية الرسمية للغات في جمهورية مصر العربية .
حدود الدراسة:
- الحد الموضوعي:
يقتصر دورالدراسة الحالية على تنمية الكفايات الإدارية لمديري المدارس التجريبية الرسمية للغات في بعض محافظات جمهورية مصر العربية .
- الحد البشري:
تقتصرالدراسة الحالية على مجموعة من أفراد :
1- مديرية التربية والتعليم (مدير إدارة المدارس التجريبية الرسمية للغات – مدير إدارة الجودة – مديري الإدارة اللتعليمية )
2- الإدارة المدرسية ( مدير- وكلاء- معلمين ) من المدارس التجريبية الرسمية للغات في جمهورية مصر العربية .
الحد المكاني :
يقتصر على المدارس التجريبية الرسمية للغات في المحافظات ( الفيوم – الجيزة –دمياط.).

منهج الدراسة :
تستخدم الدراسة الحالية المنهج الوصفي لرصد واقع المدارس التجريبية الرسمية للغات وإدارتها الذي يقوم على الخطوات التالية :
1- الوصف : وصف وتشخيص واقع كفايات مديري المدارس التجريبية للغات من خلال جمع البيانات والمعلومات ودراسة الحالة .
2- التحليل والتفسير : تحليل وتفسير ما يتوفر من بيانات ومعلومات بهدف الكشف عن الأسباب والعوامل التي تؤدى إلي مشكلات إدارة المدارس التجريبية للغات .
3- النتائج : الوصول إلي مقترحات لتنمية الكفايات الإدارية لمديري المدارس التجريبية للغات
4- استخدمت أداة الدراسة الإستبانه التي تطبق على بعض القيادات التربوية من مديري إدارة المدارس التجريبية ، مديري إدارات ، مديري إدارة الجودة ، مديرى ووكلاء ومعلم أول من كل مادة دراسية في المدارس التجريبية الرسمية للغات .
خطوات السير في الدراسة:
سوف تسير الدراسة الحالية وفقا للخطوات التالية :
الفصل الأول : الإطار العام للدراسة ويشمل ( المقدمة – مشكلة الدراسة – أهمية الدراسة – أهداف الدراسة – منهج الدراسة – حدود الدراسة – مصطلحات الدراسة – الدراسات السابقة – خطوات السير في الدراسة )
الفصل الثاني : الإطار النظري والفكريللكفايات الإدارية لمديري المدارس.
الفصل الثالث : منظومة المدارس التجريبية الرسمية للغات في مصر.
الفصل الرابع : الدراسةالميدانية.
الفصل الخامس : التصور المقترح لتنمية الكفايات الإدارية لمديري المدارس التجريبية الرسمية للغات في بعض محافظات جمهورية مصر العربية .
ملخص نتائج الدراسة :
كشفت الدراسة الميدانية عن مجموعة من النتائج أهمها :
أ- وجود مجموعة من المعوقات تحول عن تنمية الكفايات الإدارية لمديري المدارس التجريبية الرسمية للغات في بعض محافظات جمهورية مصر العربية ومنها :
- اشراف جهات متعددة على المدارس التجريبية مما يؤدي إلى تضارب الآراء وإعاقة سير العملية التعليمية داخل المدرسة .
- قلة وجود موجهين على درجة عالية من الكفاءة وخاصة موجهي المواد التى تدرس باللغات الأجنبية.
- بعض المواد في القرارات الوزارية الخاصة بالمدارس التجريبية غير واضحة .
- ضعف الضوابط التي تحقق الاستقرار الوظيفي للعاملين بالمدارس التجريبية .
- عدم تناسب الحوافز المادية المقدمة للمدير والعاملين بالمدارس التجريبية مع الجهود التي يبذلونها .
- نظم الادارة المركزية تحد من سلطة مدير المدرسة .
- وجود جميع المراحل التعليمية داخل مبنى مدرسي واحد .
- تدخل أولياء الأمور ومجلس الأمناء بشكل مبالغ فيه في بعض الأمور التي تخص المدرسة.
- انخفاض مستوى العلاقات الاجتماعية داخل المدرسة .
- تواجد غالبية المدارس التجريبية بالمحافظات في مناطق بعيدة عن العمران .
- قلة التدريبات المقدمة لمديري المدارس التجريبية .
- وجود صعوبات في الصرف المالي في بعض المدارس .
- قلة استقلالية هيئات التدريس في كل مرحلة .
ب- طرح تصور مقترح لتطوير الكفايات الإدارية لمديري المدارس التجريبية الرسمية للغات في بعض محافظات جمهورية مصر العربية يتكون من العناصر الآتية:
- منطلقات التصور المقترح .
- أهداف التصور المقترح .
- إجراءات ومتطلبات التصور المقترح :
- دعم القيادات العليا
- إعداد قوائم للكفايات الإدارية
- توفير الامكانات المادية
- التنمية البشرية لمديري المدارس التجريبية الرسمية للغات .
- المتابعة .
- التقويم .