Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تحولات العلامه السرديه بين الانواع الادبيه :
المؤلف
عبد الدايم, عبد السلام محمود.
هيئة الاعداد
باحث / عبد السلام محمود عبد الدايم
مشرف / مصطفى الضبع
مشرف / هيثم الحاج على
مناقش / عاطف السيد بهجات
مناقش / ثناء محمود قاسم
الموضوع
النقد الادبي - العلامه السرديه. السنيما.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
252 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
الناشر
تاريخ الإجازة
3/11/2015
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية دار العلوم - قسم البلاغه والنقد الادبي المقارن.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 15

from 15

المستخلص

ملخص للدراسة باللغة العربية
تناولت هذه الدراسة موضوع تحولات الخطاب عند يوسف إدريس في ضوء المنهج السيميائي؛ حيث انقسمت تلك التحولات إلى: تحولات ”صغرى وكبرى”، أما الصغرى فقد حدثت داخل خط السرد بالفكرة صادمة المتلقي ومخالفة لأفق توقعه؛ بتغيير عناوين النصوص، أو تنقل القصص بين المجموعات القصصية أو العناوين الرقمية أو تحويل المثل الشعبي لقصة، مع بيان أثر ذلك في تغير دلالة النص، بينما جاءت التحولات الكبرى لتشمل تغيير القالب الأدبي الحامل للحكاية من قالب قصصي إلى قالب مسرحي كما حدث في نص ”جمهورية فرحات”، حيث حولها الكاتب من قصة قصيرة إلى مسرحية.
• محتوى الرسالة:- حيث تتكون من مقدمة، وثلاثة فصول، وخاتمة، وثبت للمصادر والمراجع.
 المقدمة: وتستعرض أبعاد الموضوع، وبيان أهميته، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة.
 فصول الرسالة:
• الفصل الأول: العلامة والتحولات الصغرى في خطاب يوسف إدريس.
يناقش هذا الفصل علم العلامات، وتعريفاته، وبيان أبعاد السيميائية، ومحاورها الرئيسية، ثم يقدم تحليلا للتحولات الصغرى في قصص يوسف إدريس التي حدثت داخل خط السرد بالفكرة.
ويتكون من مبحثين.
 المبحث الأول: العلامة السيميائية وتشكلاتها.
ويناقش النقاط التالية: السيمياء في اللغة، والاصطلاح، أنواع العلامات السيميائية، أبعاد العلامة السيميائية، محاور العلامة السيميائية.
 المبحث الثاني: تحولات الخطاب في قصص يوسف إدريس.
ويناقش العناصر التالية: -تحولات النص الصغرى التي تنقسم إلى: تغيير عناوين النصوص، العنوان الرقمي، تحويل المثل الشعبي لقصة قصيرة، خصائص المثل الشعبي، تحولات يوسف إدريس السردية.
• الفصل الثاني: مستويات النص.
ويتم فيه تحليل قصة جمهورية فرحات وفق المنهج السيميائي ووصف منظومة البعدين التركيبي (السطحي)، والبعد الاستبدالي (العميق)؛ لتحديد مختلف دلالات النص والكامنة وراء مضمونه، والرسالة التي يحملها من باثه إلى مستقبله، ويكشف عن المسكوت عنه في ظاهر النص وباطنه وتقنيات الكاتب التي عبر بها عن محرمات النص كاستخدام علامات الترقيم والحذف والإضمار.
ويتكون من ثلاثة مباحث: -
- المبحث الأول: المستوى السطحي.
ويحلل العناصر التالية: -النظائر التصويرية، العنصر التلفظي، المستوى السردي، مظاهر الجمهورية.
- المبحث الثاني: المستوى العميق.
ويحلل العناصر التالية: -أهمية المربع السيميائي، البنية العميقة للنص، بذور العقد الاجتماعي.
- المبحث الثالث: المسكوت عنه.
يناقش العناصر التالية: -الحذف والإضمار، المسكوت عنه في باطن النص، وعلنه.
• الفصل الثالث: تحولات النص الكبرى.
يناقش هذا الفصل تقنية مسرحة القصة القصير، والفروق الجوهرية بين الوسيطين، وأثرهما على تكوين القصة، والأدوات التي ساعدت الكاتب في تحويل القصة لمسرحية، كما يتطرق إلى أسباب انتشار هذه الظاهرة، وآراء النقاد حولها، ثم يحلل مقدمة الدكتور طه حسين للقصة؛ بوصفها أحد أهم عتبات النص وفق المنهج السيميائي، وبيان أثر نقده للغة الكاتب على المتلقي، وأيضا يناقش تطور مفهوم النقد حيث انحصر في النقد اللغوي قديما -كما فعل الدكتور طه حسين بوصفه أحد أبرز مفكري عصره، وشمول المنهج السيميائي الذي عد الجانب اللغوي أحد مستويات تحيل النص.
ويتكون من مبحثين: -
- المبحث الأول: مــســرحــة الـقــصـة.
ويحلل العناصر التالية: -أسباب ذيوع ظاهرة المسرحة، وآراء النقاد، وتقنيات مسرحة جمهورية فرحات.
- المبحث الثاني: خطاب العتبات.
ويناقش العناصر التالية: -تعدد مستويات المناهج النقدية، أهمية العتبات الدلالية، خطاب المقدمات.
- الخاتمة:- وتحتوي على أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة.
- ثبت المصادر والمراجع:- وتضم قائمة بالمصادر والمراجع التي استعانت بها الدراسة.