Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور بحوث التسويق في تطوير اداء قطاع الاعمال السياحي في مصر /
المؤلف
عبد الحميد، شيماء عبد القوي عبد التواب.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء عبد القوي عبد التواب عبد الحميد
مشرف / سيد صالح سيد صلاح
مشرف / هناء عبد القادر سيد فايد
مناقش / وفاء أحمد الياس
مناقش / نانسى محمد فوزى
الموضوع
السياحة - اقتصاديات. السياحة - بحوث. التسويق.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
382 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
السياحة والترفيه وإدارة الضيافة
تاريخ الإجازة
29/7/2015
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية السياحة والفنادق - قسم الدراسات السياحيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 14

from 14

المستخلص

أصبحت المنافسة بين دول المقاصد السياحية أمراً حاسماً خاصة بين تلك الدول التي تعتمد اقتصادياتها بشكل كبير على السياحة والسفر، ولذلك فإنها تحاول الحصول على نصيب كبير من سوق السياحة والسفر العالمي. ولن تستطيع الشركات أن تنافس بكفاءة وفعالية إلا إذا امتلكت أنظمة تسويقية متطورة وعلى الرغم من تلك الأهمية المتزايدة لدور التسويق، إلا أن كثيراً من الشركات والصناعات المصرية العاملة في السوق المحلي والدولي، ما زالت قاصرة عن تطوير نظمها التسويقية وتبني المفهوم الحديث للتسويق والذي أنعكس على مستوى أدائها.
ولقد ظهرت أهمية بحوث التسويق تاريخياً في العالم بسبب الثورة الصناعية في أوربا وأمريكا والتي بدأت بثورة فنية وتبعها ثورة أدارية وما تبع ذلك من تخصص وتقسيم عمل وإنتاج كبير وتمركز للصناعات والأسواق وإحلال المنافسة محل الاحتكار وتحول الأسواق من أسواق بائعين لأسواق مشترين ويقوم المفهوم الحديث للتسويق على عدة أسس ومن أهمها التوجه بالعميل بدلاً من التوجه بالمنتج أو المبيعات.
تهدف الدراسة إلى: 1- التعرف على ماهية بحوث التسويق وتقسيم السوق إلى قطاعات في المجالات المختلفة بشكل عام وفي المجال السياحي، 2- تحديد المراحل التي تمر بها عملية بحوث التسويق، 3- تحديد أهمية بحوث التسويق وتقسيم السوق إلى قطاعات ودورهما في صياغة الإستراتيجيات التسويقية داخل مؤسسات قطاع الأعمال السياحي، 4- تحليل مدى قيام مؤسسات قطاع الأعمال السياحي العام والخاص (القطاع الحكومي: الأجهزة السياحية المصرية) و(القطاع الخاص: شركات السياحة) بإجراء بحوث التسويق داخل الأسواق السياحية، 5- تحليل مدى قيام مؤسسات قطاع الأعمال السياحي العام والخاص بتنفيذ إستراتيجية تقسيم السوق إلى قطاعات للتعرف على حاجات ورغبات العملاء وتصميم المنتجات التي تتوافق معها.
بنيت الدراسة على اختبار ثلاثة فروض كما يلي: 1- لبحوث التسويق وتقسيم السوق إلى قطاعات دوراً هاماً لتحسين أداء قطاع الأعمال السياحي، 2- عدم قيام مؤسسات قطاع الأعمال السياحي العام والخاص في مصر بإجراء بحوث التسويق بفعالية داخل الأسواق السياحية، 3- عدم قيام مؤسسات قطاع الأعمال السياحي العام والخاص في مصر بتنفيذ إستراتيجية تقسيم السوق إلى قطاعات للتعرف على حاجات ورغبات العملاء وتصميم المنتجات التي تتوافق معها.
* قدمت الدراسة بعض التوصيات، منها : ضرورة توجيه شركات السياحة مزيداً من الاهتمام نحو دراسة الخصائص الديموجرافية للعملاء لأن دراسة هذه الخصائص تمثل حجر الأساس لإجراء بحوث التسويق، ضرورة توجيه وزارة السياحة مزيداً من الاهتمام نحو إنشاء قسماً متخصصاً لبحوث التسويق، ضرورة توجيه كلاً من القطاع الحكومي وشركات السياحة مزيداً من الاهتمام ببعض الأساليب الهامة لاجراء بحوث التسويق مثل ( مقابلات مع عينة من السائحين, توجيه الأسئلة إلى عينة من المجتمع ) دون الاعتماد فقط على الأسلوب المكتبي الذي يستخدم البيانات التي تم جمعها وتسجيلها من قبل، ضرورة توجيه وزارة السياحة وشركات السياحة مزيداً من الاهتمام نحو: * أخذ حاجات ورغبات ودوافع السائحين في الحسبان عند تصميم المنتجات والخدمات، * توفير البيانات التي تساعد الإدارة على اتخاذ القرار المناسب، * جمع البيانات عن السوق السياحي باستخدام الأسلوب العلمي ( بحوث التسويق ).