Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التعليم الأساسى فى مصر فى تنمية مهارات التعامل مع متطلبات عصر المعلومات /
المؤلف
عبد الرحمن، صباح سيد.
هيئة الاعداد
باحث / صباح سيد عبد الرحمن
مشرف / مراد صالح مراد زيدان
مشرف / علا عبد الرحيم احمد
مناقش / يوسف سيد محمود
مناقش / احمد عبد العزيز احمد
الموضوع
التعليم الاساسى - مصر. المعلومات، علم - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
373 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
11/11/2015
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

جاءت أهمية هذه الدراسة ، وهي الوقوف على مدى مساهمة التعليم الأساسي في تلبية المتطلبات اللازمة للعصر ، ومعرفة دوره في تنمية مهارات التعامل مع متطلبات عصر المعلومات ، لذا تم صيغة التساؤل الرئيسي للدارسة كما يلي :
ما دور التعليم الأساسي في مصر في تنمية مهارات التعامل مع متطلبات عصر المعلومات؟ وللإجابة عن هذا السؤال تم وضع عدة أسئلة فرعية للإجابة عنها من خلال فصول الدراسة ، على النحو التالي :
1- ما مفهوم التعليم الأساسي وما فلسفته ، وما التحديات التي تواجهه في عصر المعلومات ؟
2- ما متطلبات التعامل مع عصر المعلومات في المجتمع المصري ؟
3- ما مهارات التعامل مع متطلبات عصر المعلومات ، وما أساليب تنميتها ؟
4-ما واقع التعليم الأساسي في التعامل مع مهارات عصر المعلومات ؟
5- ما التصور المقترح لتنمية مهارات التعامل مع متطلبات عصر المعلومات ؟
منهج الدراسة : استخدمت الباحثة المنهج الوصفي .
تناول الفصل الأول الإطار العام للدراسة من حيث : الدراسات السابقة والتعليق عليها والمنهج المستخدم في الدراسة، حدودالدراسة، بالإضافة إلى توضيح مصطلحات الدراسة، وأخيرا خطوات السير فيها .
والفصل الثاني تناول مفهوم التعليم الأساسي وفلسفته وأهدافه والتحديات التي تواجهه في عصر المعلومات، التعليم الأساسي والمتطلبات اللازمة لعصر المعلومات، وأيضا دور التعليم الأساسي في عصر المعلومات، ثم آليات النهوض بالتعليم الأساسي لتلبية متطلبات عصر المعلومات .
وتناول الفصل الثالث متطلبات التعامل مع عصر المعلومات في المجتمع المصري حيث تم توضيح المقومات التي تؤهل المجتمع المصري لدخول عصر المعلومات والمعوقات التي تبعده عن دخول العصر وكيفية التغلب عليها ، كما تضمن الفصل المتطلبات العامة والتعليمية لعصر المعلومات.
وفي الفصل الرابع تم إلقاء الضوء على عصر المعلومات ومهارات التعامل معه ، وأساليب تنمية هذه المهارات .
وفي الفصل الخامس تناولت الباحثة إجراءات الدراسة الميدانية تم من خلالها تطبيق استبانة من إعداد الباحثة تم تطبيقها على عينة من المعلمين ومديري المدارس وموجهي المواد في المرحلة الإعدادية فى ثلاث محافظات بمصر، وهي ( الفيوم والجيزة والشرقية ) ، وقد اشتملت الاستبانة على ثلاث محاور هي :
• مدى مساهمة التعليم الأساسي في تنمية مهارات عصر المعلومات
• التعليم الأساسي وتلبية متطلبات التعامل مع عصر المعلومات
• أساليب وآليات تنمية مهارات عصر المعلومات