Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إثرائى قائم على المعايير القومية فى تنمية مهارات القراءة والتحصيل لدى طلاب المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عيد، فاطمة سيد عشرى.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة سيد عشرى عيد
مشرف / إبراهيم محمد عطا
مشرف / أمير صلاح هوارى
مناقش / حسن سيد شحاتة
مناقش / مصطفى رجب سالم
الموضوع
اللغة العربية - طرق تدريس. التعليم الاعدادى.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
328 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
28/6/2015
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

وقد تكونت الرسالة من جانبين هما:
أ- الإطار النظري للبحث.
ب- الإطار التجريبي للبحث.
أ- الإطار النظري للبحث: قامت الباحثة بعرض الإطار النظري للبحث في أربعة فصول، هي:
ففي الفصل الأول عرضت الباحثة خطة البحث متضمنًا مشكلة البحث، وفروضه، وأهدافه، وأهميته، وحدوده، وأدواته، ومصطلحاته، فقد تحددت مشكلة البحث في وجود ضعف لدى كثير من التلاميذ في مهارات القراءة والتحصيل، وعدم القدرة على معرفة المعاني والتراكيب إلا المذكورة في الكتاب المدرسي، وعدم القدرة على ربط الأفكار الرئيسة بالأفكار التفصيلية، وعدم القدرة على التلخيص والاستنتاج، وقد يفيد استخدام البرنامج الإثرائي القائم على المعايير القومية في تنمية مهارات القراءة والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية” في علاج ضعف التلاميذ في القراءة، وربما ينمي استخدام هذا البرنامج بعض مهارات القراءة والتحصيل لديهم؛ ومن ثم يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي:
ما فاعلية برنامج إثرائي قائم على المعايير القومية لتعليم القراءة في تنمية بعض مهارات القراءة والتحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
وتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية:
1- ما مهارات القراءة المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي في ضوء المعايير القومية للقراءة؟
2- ما مستوي تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مهارات القراءة في ضوء المعايير القومية للقراءة؟
3- ما صورة البرنامج الإثرائي القائم على المعايير القومية لتعليم القراءة في تنمية بعض مهارات القراءة والتحصيل لتلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
4- ما أثر البرنامج الإثرائي القائم على المعايير القومية لتعليم القراءة في تنمية بعض مهارات القراءة والتحصيل لتلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
وتناول الفصل الثاني أهم الدارسات والبحوث السابقة العربية والإنجليزية ذات الصلة بموضوع البحث، وتناول الفصل الثالث: القراءة، مهاراتها، معايير جودتها.
ب- الإطار التجريبي:
وتناول الفصل الرابع الإطار التجريبي للبحث ويشمل:
1-متطلبات إعداد الادوات التجريبية وهي:
أ‌- استبيان مهارات القراءة المناسبة لتلاميذ الصف الاول الإعدادي.
ب‌- قائمة بالمعايير القومية المناسبة لتلاميذ الصف الاول الإعدادي.
2- الادوات التجريبية:
أ-وصف عام للبرنامج الإثرائي القائم على المعايير القومية لتعليم القراءة في تنمية بعض مهارات القراءة والتحصيل لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادي.
ب-دليل معلم في كيفية استخدام البرنامج الإثرائي القائم على المعايير القومية لتعليم القراءة في تنمية بعض مهارات القراءة والتحصيل لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادي.
ج-كتيب التلميذ للتريب علي انشطة البرنامج.
3- أدوات القياس:
أ-اختبارمهارلت القراءة لتلاميذ الصف الاول الاعدادي .
ب-اختبار تحصيلي في بعض موضوعات القراءة المقررة بالوحدة الثانية لتلاميذ الصف الاول الاعدادي.
4- ضبط متغيرات الدراسة.
أما الفصل الخامس: فقد عرضت نتائج الاستبيان ونتائج الاختبار، وتفسيرها.
أهم نتائج البحث:
وقد توصلت الباحثة إلى النتائج الآتية:
1- استنتاج مهارات القراءة المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.
2- تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات القراءة والتحصيل.
3- ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 و0.05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات القراءة والتحصيل ككل لصالح المجموعة التجريبية، وهذا يدل على فاعلية البرنامج الإثرائي القائم على المعايير القومية لتعليم القراءة في تنمية بعض مهارات القراءة والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
4- ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 و0.05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة من حيث مهارات القراءة (مهارات الفهم القرائي- مهارات المقارنة- مهارات الربط- مهارات التقويم).
الفصل السادس: تضمن هذا الفصل ملخص الدراسة باللغة العربية.
وبعد عرض الستة فصول يأتي بعد ذلك المراجع، الملاحق، وملخص الرسالة باللغة الإنجليزية.