![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناول هذه الدراسة موضوع اضطرابات ما بعد الصدمة و علاقتها ببعض مهارات ما وراء المعرفة لدى عينة من طلبة الجامعة فى إقليم كوردستان العراق حيث بدأت الدراسة بمقدمت أهمية الدراسة و مبررات اختيار الموضوع حيث تناولت الدراسة مشكلة الدراسة , اهداف الدراسة, أهمية الدراسة, مصطلحات الدراسة, حدود الدراسة. - ثم تناولت الدراسة الإطار النظرى من خلال اضطرابات ما بعد الصدمة : النشأة و الجذور من خلال إشكالية المصطلح و التصنيف, مفهوم اضطراب ما بعد الصدمة, , اعراض اضطراب ما بعد الصدمة, تعدد وجهات النظر فى تفسيره, الأعراض المصاحبة, العوامل المساعدة للإصابة, و عوامل مجابهنه, اساليب مواجهته, النظريات المفسرة له. - كما تناولت الدراسة مهارات ما وراء المعرفة من خلال مقهوم المصطلح, مكوناته, خصائصه, الاهمية التربوية لها, الخصائص المميزة لمستخدمى استراتيجيات ما وراء المعرفة, و نظريات ما وراء المعرفة, و وظائفها فى المخ ثم تناولت الدراسات السابقة و فروض الدراسة ثم المنهج و الإجراءات و مجتمع الدراسة, عينة الدراسة, خصائصها, ادوات الدراسة, ثبات و صدق مقياس اضطرابات الصدمة, ثبات و صدق مقياس ما وراء المعرفة, الاساليب الإحصائية ثم خاتمة ضمت أهم النتائج التى تم التوصل إليها خلال تلك الدراسة. |