Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المراجعة الداخلية في تقييم إدارة المخاطر في الوحدات الحكومية :
المؤلف
ازغير, حيدر بدر.
هيئة الاعداد
باحث / حيدر بدر أزغير
مشرف / صبري عبدالحميد السيد السجيني
مشرف / سماح طارق أحمد حافظ
الموضوع
المحاسبة الادارية. المحاسبة الادارية - الادارة المالية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
201 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المحاسبة
تاريخ الإجازة
01/01/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - قسم المحاسبة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى محاولة تطوير دور المراجعة الداخلية في الوحدات الحكومية وخاصة في إدارة المخاطر، ويتحقق ذلك من خلال تحديد دور المراجعة الداخلية في تفعيل إدارة المخاطر في الوحدات الحكومية، وتحديد متطلبات تفعيل دور المراجعة الداخلية في تقييم إدارة المخاطر بالوحدات الحكومية، التعرف على آراء مدراء ومعاوني إدارات (المراجعة الداخلية، والإدارة العليا، والماليين)، بالوحدات الحكومية حول دور المراجعة الداخلية في إدارة المخاطر، ومتطلبات دور المراجعة الداخلية في تقييم إدارة المخاطر في الوحدات الحكومية. وتوصلت الدراسة إلى أن دور المرجعة الداخلية يساهم في تحديد المخاطر التي تتعرض لها الوحدة الحكومية، ووجود ارتباط طردي بين ركيزة دور المراجعة الداخلية في إدارة المخاطر ومتطلبات دور المراجعة الداخلية في تقييم إدارة المخاطر في الوحدات الحكومية، ووجود ارتباط معنوي ايجابي بين دور المراجعة الداخلية وتوفير التأهيل العلمي المناسب للمراجع الداخلي، ووجود ارتباط بين جميع ركائز متطلبات المراجعة الداخلية ودور المراجعة الداخلية في تقييم إدارة المخاطر في الوحدات الحكومية، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين آراء مديري وأعضاء المراجعين الداخليين و مدراء ومعاوني الادارة العليا والمدراء والمعاونين الماليين في دور المراجعة الداخلية في تقييم إدارة المخاطر في الوحدات الحكومية وتحديد متطلبات المراجعة الداخلية. وتوصي الدراسة إلى ضرورة تفعيل دور المراجعة الداخلية في الوحدات الحكومية وفقاً لتطورات التي طرأت عليها، وعلى رأسها المراجعة الداخلية المبنية على المخاطر وتهيئة البيئة المناسبة مع توفير الموارد المالية المناسبة لها وتوفير هيكل تنظيمي مستقل، وضرورة ان تتبنى الوحدات الحكومية إنشاء إدارة مخاطر فعالة من خلال توفير الموقع المناسب، وتوفير التمويل الكافي، والتدريب المناسب للعاملين في إدارة المخاطر، وأن تقوم بإعداد سجل للمخاطر خاص بالوحدة.