Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعليم العام بشمالى شعبية الجبل الغربى فى ليبيا :
المؤلف
سلامة، عمار سلامة أمحمد.
هيئة الاعداد
باحث / عمار سلامه امحمد سلامه
مشرف / هدى محمد محمود حسانين
مناقش / هدى محمد محمود حسانين
مناقش / هدى محمد محمود حسانين
الموضوع
النعليم - ليبيا.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
244 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم الأرض والكواكب (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الجغرافيا
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

تناولت هذه الرسالة موضوع التعليم العام ماقبل الجامعي بشمالي شعبية الجبل الغربي في ليبيا دراسة في جغرافية الخدمات ، وتهدف هذه الدراسة إلى تقديم صورة عن الوضع الحالي للخدمات التعليمية ، وعلاقتها بالسكان ونصيب الفرد من الخدمة من خلال تحليل المعلومات والبيانات الإحصائية المتوفرة عن التعليم، وذلك بدراسة التوزيع الجغرافى لعناصر العملية التعليمية من مدارس، وفصول، وتلاميذ، ومعلمون، وإداريون، للتعرف على مدى الوفرة أو النقص من هذه العناصر ، للوقوف على مدى كفاءة الخدمات التعليمية. جاء فى الفصل الأول دراسة الظروف الطبيعية و البشرية لمنطقة الدراسة ، لمعرفة خصائصها ، وتأثير بعض هذه الظروف على سير العملية التعليمية ، خاصة عنصر المناخ ، وعنصر السكان. كما يدرس الفصل الثانى التوزيع الجغرافى للمدارس والعوامل المؤثرة فيه، واتضح أن مدارس التعليم الأساسى تتوزع فى كل قرية أو محلة وتكفى حاجة السكان ، فى حين أن هناك بعض النقص من مدارس التعليم المتوسط ، وأن السكان هم العامل الأول المؤثر فى توزيع المدارس بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى. وأهتم الفصل الثالث بدارسة توزيع الفصول والتلاميذ ، وتبين أن كثافة التلاميذ منخفضة سواء فى المدارس أو الفصول ،مما يعنى وجود مستوى جيد للخدمة. ويدرس الفصل الرابع توزيع المعلمين والإداريين ، حيث تبين وجود وفرة من المعلمين، بل هناك تكدس واضح فى أعدادهم من خلال زيادة معدلاتهم إلى المدارس، وإلى عدد التلاميذ. يبين الفصل الخامس بعض خصائص التعليم ومستقبله، من خلال معرفة مستوى خدمات المدارس و مرافقها، ومستوى الرضاء عنها من خلال إجابات عينة البحث، وكذلك دراسة التوقعات المستقبلية لأعداد التلاميذ، وتقدير الاحتياجات المستقبلية من المدارس والفصول والمعلمين، وصولاً إلى أهم النتائج والتوصيات.