Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج باستخدام اللعب التربوى لتنمية بعض مهارات التواصل عند الأطفال التوحديين /
المؤلف
محمد, محمد عنتر محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عنتر محمود محمد
مشرف / احمد طه محمد
مشرف / محمد محمود عبدالنبى
مناقش / محمود عبد الحليم منسى
مناقش / محمد عبد العال الشيخ
الموضوع
علم النفس التربوى. الأطفال - علم نفس.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
181 ص. ;
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
26/8/2015
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

تسعى الدراسة الحالية إلى تقديم إطار مشكلة الدراسة:
وتبدو مشكلة الدراسة واضحة من خلال محاولة الاجابة على الأسئلة التالية:
7- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات التواصل الاجتماعي لصالح التطبيق البعدي”
8- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التواصل الاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية”
9- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس مهارات التواصل الاجتماعي لصالح التطبيق البعدي” .
هدف الدراسة:
يمكن ان تفيد هذه الدراسة في بناء برنامج قائم على اللعب التربوي يسهم في تنمية مهارات التواصل عند الاطفال ذوي اضطراب التوحد عينة البحث الحالي ، والتأكد من استمرارية أثر البرنامج بعد فترة زمنية من تطبيقه .
أهمية الدراسة:
أولا: الأهمية النظرية
تسعى الدراسة الحالية إلى تقديم إطار نظري لاضطراب طيف التوحد ، من حيث تحديد المصطلح ، ونسبة الانتشار، والأعراض ، والأسباب ، وأدوات التشخيص، وأساليب التدخل والعلاج . وأيضا إثراء التراث التربوي المتعلق بالمهارات اللغوية والتواصلية عند الأطفال ذوي التوحد.
ثانياً: الأهمية التطبيقية:
زيادة الوعي باضطراب طيف التوحد وأهمية اللعب للطفل التوحدي عند أفراد الأسرة ، وعند القائمين على تدريب الطفل التوحدي . تقديم نموذج عملي في كيفية استخدام أنشطة اللعب التربوي في تنمية بعض مهارات التواصل.