![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تسعى الدراسة الحالية إلى تقديم إطار مشكلة الدراسة: وتبدو مشكلة الدراسة واضحة من خلال محاولة الاجابة على الأسئلة التالية: 7- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات التواصل الاجتماعي لصالح التطبيق البعدي” 8- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التواصل الاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية” 9- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس مهارات التواصل الاجتماعي لصالح التطبيق البعدي” . هدف الدراسة: يمكن ان تفيد هذه الدراسة في بناء برنامج قائم على اللعب التربوي يسهم في تنمية مهارات التواصل عند الاطفال ذوي اضطراب التوحد عينة البحث الحالي ، والتأكد من استمرارية أثر البرنامج بعد فترة زمنية من تطبيقه . أهمية الدراسة: أولا: الأهمية النظرية تسعى الدراسة الحالية إلى تقديم إطار نظري لاضطراب طيف التوحد ، من حيث تحديد المصطلح ، ونسبة الانتشار، والأعراض ، والأسباب ، وأدوات التشخيص، وأساليب التدخل والعلاج . وأيضا إثراء التراث التربوي المتعلق بالمهارات اللغوية والتواصلية عند الأطفال ذوي التوحد. ثانياً: الأهمية التطبيقية: زيادة الوعي باضطراب طيف التوحد وأهمية اللعب للطفل التوحدي عند أفراد الأسرة ، وعند القائمين على تدريب الطفل التوحدي . تقديم نموذج عملي في كيفية استخدام أنشطة اللعب التربوي في تنمية بعض مهارات التواصل. |