Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إقتصاديات الفاصوليا الخضراء في مصر /
المؤلف
جنيدي، بسمة كمال عبد الظاهر .
هيئة الاعداد
باحث / بسمة كمال عبد الظاهر جنيدي
مشرف / محمد حسام السعدنى.
مشرف / صلاح محمود مقلد
مشرف / ثناء النوبي أحمد سليم
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
265ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم وتكنولوجيا الأغذية
تاريخ الإجازة
16/9/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الزراعة - قسم الأقتصاد الزراعى.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

المقدمة
يعتبر محصول الفاصوليا من المحاصيل الانتاجية والتصديرية ذات الاهتمام علي المستويين المحلي والعالمي ، وتأتي اهمية محصول الفاصوليا المصرية بصفة خاصة من كونه احد اهم محاصيل الخضر التصديرية غير التقليدية ذات العائد المرتفع ،ويعتبر الاتحاد الاوربي من اهم الاسواق المستوردة للفاصوليا الخضراء المصرية.فمن أهم أسواق الاتحاد إستيراد للفاصوليا الخضراء من مصر هى ايطاليا وهولندا وبريطانياحيث بلغ متوسط الكمية المصدرة اليهم خلال الفترة من (2005 – 2010) 29 , 18 , 17 الف طن وأهم الدول المنافسة هى فرنسا وكينا.كما تعتبر الدول العربية أيضا من أهم الأسواق التصديرية المستقبلة للخضر المصرية بصفة عامة والفاصوليا الخضراء بصفة خاصة.
وتبلغ المساحة المزروعة بالفاصوليا في مصر نحو 60 الف فدان في عام 2013 وهي مساحة ليست بالقليلة ولكن يمكن التوسع في زراعة الفاصوليا اكثر خاصة انها من المحاصيل التي يمكن زراعتها بالاراضي الجديدة والمستصلحة ومحصول مناسب للانتاج من خلال الزراعة المحمية ، كما ان انتاجية الفاصوليا المصرية تعتبر كبيرة مقارنة بالعديد من الدول حيث بلغت انتاجيتها في عام 2013 نحو 4.4 طن/ فدان بانتاج بلغ نحو 263 الف طن.
مشكلة الدراسة:
تتمثل مشكلة الدراسة في شقين الاول هو الشق الانتاجي حيث تنخفض انتاجية الفاصوليا الخضراء المصرية بمرور الزمن علي الرغم من تزايد الانتاجية العالمية لهذا المحصول هذا بالاضافة الي انه بالرغم من جودة زراعة الفاصوليا في كلا من الاراضي الجديدة والقديمة وصلاحيتها للزراعة في الاراضي المستصلحة خاصة باسلوب الزراعات المحمية الا انه تقل المساحات المزروعة بها كثيرا في بعض المحافظات المصرية وتعاني المساحات المزروعة بها من التركز الجغرافي ، اما الشق الثاني فيتمثل في الطلب الخارجي علي محصول الفاصوليا الخضراء المصرية حيث تتسم الصادرات المصرية منها بالتذبذب وعدم الاستقرار وعدم القدرة علي التوسع في هذه الصادرات مما يهدد الميزة التنافسية لمصر في تصدير هذا المحصول.
أهداف الدراسة:
تستهدف الدراسة الاتي :
• دراسة تطور انتاج محصول الفاصوليا الخضراءعلي المستويين المحلي والعالمي.
• دراسة المؤشرات الانتاجية علي مستوي العروات المزروعة ، والمحافظات المنتجة ، وانواع الاراضي المختلفة.
• دراسة الموقف التنافسي لانتاج مصر من الفاصوليا عالميا .
• دراسة المسلك التسويقي لمحصول الفاصوليا الخضراء في مصر والنصيب السوقي
• التنبؤ بانتاج وتجارة الفاصوليا الخضراء في مصر
• دراسة اهم الاسواق المستقبلة للصادرات المصرية والعالمية من الفاصوليا الخضراء
• دراسة اهم الاسواق المنافسة لمصر والمصدرة للفاصوليا الخضراء.
• التعرف علي اهم محددات الطلب الخارجي علي الفاصوليا الخضراء المصرية.
• التعرف علي اهم العقبات التي تواجه مصدري الفاصوليا الخضراء في مصر.
الطريقة البحثية:
تعتمد الدراسة علي اساليب التحليل الوصفي من الاهمية النسبية والمتوسطات الحسابية والهندسية والمؤشرات التسويقية البسيطة ، للمتغيرات محل الدراسة بالاضافة الي استخدام طرق التحليل الكمي ممثلة في الاتجاه الزمني العام للمتغيرات محل الدراسة والانحدار المتعدد المرحلي باستخدام اسلوب الخطوات الحكيمة (step wise) واختبار المعنوية الاحصائية للنماذج والمتغيرات.
مصادر البيانات:
اعتمدت الدراسة علي البيانات الثانوية من المصادر المختلفة وقواعد البيانات الالكترونية لكل من منظمة الاغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) ، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، بالاضافة النشرات الاحصائية الصادرة عن قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة ، مع الاستعانة بعدد من الدراسات والابحاث المنشورة وغير المنشورة والتي لها صلة بموضوع الدراسة.
خطة الدراسة :
الباب الاول : الاطار النظري والاستعراض المرجعي
الفصل الاول : المفاهيم النظرية للدراسة
الفصل الثاني : الاستعراض المرجعي للدراسات التي تناولت اقتصاديات الفاصوليا الخضراء
الباب الثاني:إنتاج وتسويق الفاصوليا الخضراء في مصر
الفصل الاول: إنتاج الفاصوليا الخضراء في مصر والموقف التنافسي لها عالمياً
الفصل الثاني :الكفاءة التسويقية لمحصول الفاصوليا الخضراء فى مصر
الباب الثالث: التجارة الخارجية لمحصول الفاصوليا الخضراء
الفصل الاول: الموقف التنافسي لصادرات الفاصوليا الخضراء المصرية
الفصل الثاني:الاسواق المصدرة للفاصوليا الخضراء
الفصل الثالث:الاسواق المستوردة للفاصوليا الخضراء
الباب الرابع: معوقات التسويق الخارجي للفاصوليا الخضراء
الفصل الاول: خصائص مصدري الفاصوليا الخضراء في مصر
الفصل الثاني:المشاكل الداخلية والخارجية لتصدير الفاصوليا الخضراء في مصر
الباب الخامس: محددات الطلب الخارجي علي الفاصوليا الخضراء