الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث اٍلى تقييم الخدمات الصحية الخاصة بالوجبات الغذائية لتلاميذ المرحلة الاٍبتدائية فى ضوء معايير الجودة لوزارة التربية والتعليم بدولة الكويت وذلك من خلال التعرف على مستوى الخدمات الصحية لتقديم واعداد وجبة الافطار للمرحلة الاٍبتدائية فى ضوء معايير الجودة وشروط وزارة التربية، ثم بناء معايير للخدمات الصحية المدرسية المتعلقة بالتغذية المدرسية للمرحلة الابتدائية، وتم استخدام المنهج الوصفى بطريقة المسحية، على عينة بلغ قوامها (729) فرد. من خلال نتائج التحليل الاٍحصائى للبيانات المتحصل عليها والخطوات التى قام بها الباحث خلال هذه الدراسة تمكن من التوصل اٍلى ما يلى : 1) تبين عدم رضا التلاميذ عن الوجبات الغذائية المقدمة بمدارس التعليم الاٍبتدائى بدولة الكويت. 2) تبين عدم كافية المعايير الخاصة بتقييم الخدمات الصحية الخاصة بالوجبات الغذائية الحالية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت. 3) تم التوصل اٍلى بناء معايير لتقييم الخدمات الصحية الخاصة بالوجبات الغذائية لتلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء معايير الجودة لوزارة التربية والتعليم وفق لما يلى : المحور الأول : مناسبة الوجبة لطبيعة وسن التلاميذ • المعيار الاول : مكونات الوجبة الغذائية ومدى ملائمتها لاحتياجات التلاميذ • المعيار الثانى : تنوع الوجبات الغذائية المحور الثانى :الشروط الصحية التى يجب مراعاتها للوجبات المقدمه • المعيار الأول : مكان تخزين الوجبات الغذائية • المعيار الثانى : النظافة العامة للمكان • المعيار الثالث : مناسبة أماكن ووسائل التوزيع • المعيار الرابع : الأدوات المستخدمة فى تجهيز الوجبات • المعيار الخامس : اماكن تجهيز الوجبات • المعيار السادس : النظافة الشخصية للعاملين |