Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصلابة النفسية وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط وفاعلية الذات لدى عينة من مدرسي معاهد إعداد المعلمين في محافظة الانبار – العراق /
المؤلف
الجميلي, عماد إبراهيم فزع.
هيئة الاعداد
باحث / عماد إبراهيم فزع الجميلي
مشرف / بدرية كمال أحمد
مناقش / علي علي مفتاح
مناقش / ماجي وليم يوسف
الموضوع
معاهد المعلمين. التدريس - التعليم (مهنه) - المدرسون - العراق.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
116 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
01/01/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 22

from 22

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الصلابة النفسية وأساليب مواجهة الضغوط ”الإيجابية والسلبية” لدى عينة من مدرسي معاهد إعداد المعلمين وكذلك التعرف على العلاقة بين الصلابة النفسية وفاعلية الذات لدى عينة من مدرسي معاهد إعداد المعلمين. التعرف على الفروق بين الذكور والإناث من مدرسي معاهد إعداد المعلمين لكلٍ الصلابة النفسية وأساليب مواجهة الضغوط ”الإيجابية والسلبية” وفاعلية الذات . تكونت عينة الدراسة من (100) من مدرسي معاهد إعداد المعلمين في محافظة الأنبار- العراق، منهم (50 ذكر، 50 أنثى)، وقد تراوحت أعمارهم مابين (25-45 سنة). وقد أوضحت نتائج الدراسة انه توجد علاقةإحصائية دالة موجبة بين الصلابة النفسية وأساليب مواجهة الضغوط ”الإيجابية والسلبية” لدى عينة من مدرسي معاهد إعداد المعلمين, وتوجد علاقة إحصائية دالة موجبة بين الصلابة النفسية وفاعلية الذات لدى عينة من مدرسي معاهد إعداد المعلمين, ويوجد فرق إحصائي دال بين متوسطى درجات الذكور، والإناث من مدرسي معاهد إعداد المعلمن لكلٍ من الصلابة النفسية, وأساليب مواجهة الضغوط ”الإيجابية والسلبية”, وفاعليةالذات في اتجاه الذكور.وقد تم تفسير نتائج الدراسة في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة وقد خرج الباحث ببعض التوصيات والبحوث المقترحة.