الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الصلابة النفسية وأساليب مواجهة الضغوط ”الإيجابية والسلبية” لدى عينة من مدرسي معاهد إعداد المعلمين وكذلك التعرف على العلاقة بين الصلابة النفسية وفاعلية الذات لدى عينة من مدرسي معاهد إعداد المعلمين. التعرف على الفروق بين الذكور والإناث من مدرسي معاهد إعداد المعلمين لكلٍ الصلابة النفسية وأساليب مواجهة الضغوط ”الإيجابية والسلبية” وفاعلية الذات . تكونت عينة الدراسة من (100) من مدرسي معاهد إعداد المعلمين في محافظة الأنبار- العراق، منهم (50 ذكر، 50 أنثى)، وقد تراوحت أعمارهم مابين (25-45 سنة). وقد أوضحت نتائج الدراسة انه توجد علاقةإحصائية دالة موجبة بين الصلابة النفسية وأساليب مواجهة الضغوط ”الإيجابية والسلبية” لدى عينة من مدرسي معاهد إعداد المعلمين, وتوجد علاقة إحصائية دالة موجبة بين الصلابة النفسية وفاعلية الذات لدى عينة من مدرسي معاهد إعداد المعلمين, ويوجد فرق إحصائي دال بين متوسطى درجات الذكور، والإناث من مدرسي معاهد إعداد المعلمن لكلٍ من الصلابة النفسية, وأساليب مواجهة الضغوط ”الإيجابية والسلبية”, وفاعليةالذات في اتجاه الذكور.وقد تم تفسير نتائج الدراسة في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة وقد خرج الباحث ببعض التوصيات والبحوث المقترحة. |