![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص التساؤل الرئيسى الذى يعبر عن مشكلة البحث : - ما سبل التخطيط لبيئة تربوية آمنة بمدرسة المستقبل وفق منظومة أيزو 14001 ؟ ويتفرع من هذا التساؤل الرئيس التساؤلات الفرعية التالية : 1- ما المقصود بمدرسة المستقبل ؟ وما خصائصها ؟ وما استراتيجياتها ؟ 2- ما المقصود بأيزو 14001 ؟ وما واقع تطبيقها فى بيئتنا التربوية ؟ 3- ما السياق البيئى لمدرسة المستقبل ؟ وما دور المؤسسات المجتمعية الداعمة لها ؟ 4- ما الخصائص التربوية العامة لمدرسة المستقبل الآمنة فى ضوء التحديات العالمية المعاصرة ؟ 5- ما التصور المقترح لتحقيق البيئة التربوية الآمنة فى مدرسة المستقبل ؟ المنهج المستخدم فى الدراسة المنهج الوصفى :- تستخدم هذه الدراسة منهج البحث الوصفى لملاءمته لطبيعة المشكلة – حيث يرمى لوصف واقع المشكلة كما هى مع تحديد الصورة التى يجب أن تكون عليه هذه الظاهرة. أهداف البحث : يهدف البحث إلى استكشاف مقومات البيئة المدرسية الآمنة والجاذبة والصديقة للطالب فى مدرسة المستقبل من خلال :- 1- التعرف على مفهوم مدرسة المستقبل ، وخصائصها ، واستراتيجياتها . 2- التعرف على مفهوم أيزو14001 و واقع تطبيقها فى بيئتنا التربوية. 3- توضيح متطلبات المدرسة الآمنة ، وواقع تواجدها . 4- التعرف على مواصفات مدرسة المستقبل الآمنة فى ضوء التحديات العالمية المعاصرة . 5- التعرف على ملامح التصور المقترح لتحقيق مقومات البيئة التربوية الآمنة فى مدرسة المستقبل. |