![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين الافكار اللاعقلانية والتعصب لدى المشاركين بالدراسة الاساسية من طلاب الصف الثانى الثانوى وكذلك التعرف على اختلاف مستوى التعصب لدى المشاركين بالدراسة الاساسية باختلاف النوع (ذكور/اناث ) ومحل الاقامة (ريف- حضر) والتفاعل بينهما والتعرف على اختلاف مستوى الافكار اللاعقلانية لدى المشاركبن بالدراسة الاساسية باختلاف النوع ومحل الاقامة والتفاعل بينهما والتعرف ايضا على فاعلية برنامج الارشاد العقلانى الانفعالى فى خفض التعصب لدى المشاركين بالدراسة التجريبية والتعرف على استمرارية فعالية برناج الارشاد العقلانى الانفعالى فى خفض التعصب لدى المشاركين بالبرنامج الارشادى اثناء فترة المتابعة. وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية: 1- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين الأأفكار اللاعقلانية والتعصب لدي الأفراد المشاركين بالدراسة الأساسية من طلال الصف الثاني الثانوي. 2- وجود فروق دالة بين الأافراد المشاركين بالدراسة الأساسية في مستوي التعصب طبقاً للنوع ومحل الإقامة والتفاعل بينهما. 3- وجود فروق دالة بين الذكور والإناث في مستوى الأفكار اللاعقلانية كما أن هناك فروقاً جزئية في التفاعل بينهما ولم تظهر هذه الفروق طبقاً لمحل الإقامة. 4- وجود فعالية دالة لبرنامج الإرشاد العقلاني الانفعالي في خفض درجة التعصب لدي الأفراد المشاركين بالدراسة التجريبية. 5- وجود فروق دالة بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتطبيق التتبعي في الدرجة علي مقياس التعصب. |