Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعاليات برنامج ارشادى عقلانى انفعالى لخفض التعصب لدى عينة من طلاب الصف الثانى الثانوى /
المؤلف
على، حنان احمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حنان احمد محمد على
مشرف / احمد محمد درويش
مناقش / خالد ابراهيم سعد الفخرانى
مناقش / السيد كمال ريشه
الموضوع
التعصب.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
290 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التجريبي والمعرفي
الناشر
تاريخ الإجازة
31/12/2015
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين الافكار اللاعقلانية والتعصب لدى المشاركين بالدراسة الاساسية من طلاب الصف الثانى الثانوى وكذلك التعرف على اختلاف مستوى التعصب لدى المشاركين بالدراسة الاساسية باختلاف النوع (ذكور/اناث ) ومحل الاقامة (ريف- حضر) والتفاعل بينهما والتعرف على اختلاف مستوى الافكار اللاعقلانية لدى المشاركبن بالدراسة الاساسية باختلاف النوع ومحل الاقامة والتفاعل بينهما والتعرف ايضا على فاعلية برنامج الارشاد العقلانى الانفعالى فى خفض التعصب لدى المشاركين بالدراسة التجريبية والتعرف على استمرارية فعالية برناج الارشاد العقلانى الانفعالى فى خفض التعصب لدى المشاركين بالبرنامج الارشادى اثناء فترة المتابعة.
وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
1- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين الأأفكار اللاعقلانية والتعصب لدي الأفراد المشاركين بالدراسة الأساسية من طلال الصف الثاني الثانوي.
2- وجود فروق دالة بين الأافراد المشاركين بالدراسة الأساسية في مستوي التعصب طبقاً للنوع ومحل الإقامة والتفاعل بينهما.
3- وجود فروق دالة بين الذكور والإناث في مستوى الأفكار اللاعقلانية كما أن هناك فروقاً جزئية في التفاعل بينهما ولم تظهر هذه الفروق طبقاً لمحل الإقامة.
4- وجود فعالية دالة لبرنامج الإرشاد العقلاني الانفعالي في خفض درجة التعصب لدي الأفراد المشاركين بالدراسة التجريبية.
5- وجود فروق دالة بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتطبيق التتبعي في الدرجة علي مقياس التعصب.