الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى: 1- تعرف طبيعة التدريب من حيث: أهدافه، تخطيطه، أساليبه، الاحتياجات التدريبية للمعلمين. 2- تعرف طبيعة التنمية المهنية من حيث: مفهومها، فلسفتها، أهميتها، أهدافها، وسائلها، آلياتها، برامجها، معوقاتها. 3- تعرف واقع نظام تدريب معلمي مرحلة التعليم الأساسي في ليبيا أثناء الخدمة من حيث: أهدافه – تخطيطه – تنظيمه – برامجه – آلياته نظرياً وعملياً. 4- الوقوف على دور نظام تدريب معلمي مرحلة التعليم الأساسي أثناء الخدمة في تنميتهم مهنياً. 5- التوصل إلى مقترحات إجرائية يمكن بها تفعيل دور نظام تدريب معلمي مرحلة التعليم الأساسي أثناء الخدمة في تنميتهم مهنياً. تقتصر هذه الدراسة على الحدود التالية: الحدود الموضوعية: نظام تدريب معلمي مرحلة التعليم الأساسي بليبيا، من حيث مكوناته الأساسية (المدخلات – العمليات - المخرجات)، ودوره في تنميتهم مهنياً. الحدود البشرية: تقتصر الدراسة على معلمي مرحلة التعليم الأساسي بليبيا، والذين تمثلهم عينة معلمي مرحلة التعليم الأساسي بمنطقة غريان. الحدود المكانية: تقتصر الدراسة الميدانية على منطقة غريان بليبيا، والتي تضم (غريان – العربان – الرابطة – القواسم- بني نصير- بني خليفة) ، حيث يوجد بها عدد كبير من مدارس التعليم الأساسي، وباعتبارها تحتوي على كل مقومات الدراسة. الحدود الزمنية: تم تطبيق أداة الدراسة (الاستبيان) في الفصل الدراسي الثاني ( شهري فبراير ومارس) من العام الدراسي2012-2013م. منهج الدراسة: حيث إن هذه الدراسة تهدف إلى تعرف واقع نظام تدريب معلمي مرحلة التعليم الأساسي أثناء الخدمة بليبيا ودوره في التنمية المهنية، فإن المنهج الذي يتماشى معها هو المنهج الوصفي لفهم وتحليل الجوانب المختلفة للظاهرة، وتفسير العلاقات المتبادلة بينها( )، والتعرف عليها كما هي موجودة، والحصول على البيانات الخاصة بها التي تساعد على توضيحها ودراستها دراسة علمية دقيقة، فبدون الوصف تعجز الدراسات العلمية عن التقدم إلى الهدفين التاليين، وهما التفسير والتحكم( ). بالإضافة إلى هذا المنهج سوف يستخدم أسلوب تحليل النظم في التعرف على واقع نظام التدريب من حيث أهدافه وتخطيطه وتنظيمه وبرامجه وآلياته (المدخلات والعمليات والمخرجات). |