Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الكفاءة الأكاديمية في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة وعلاقتها بكل من الصمود الأكاديمي والتفكير الإيجابي لطلبة جامعة الزقازيق /
المؤلف
شحاتة، غادة محمد احمد.
هيئة الاعداد
باحث / غادة محمد احمد شحاتة
مشرف / محمد المرى محمد اسماعيل
مناقش / محمودعبد الحليم منسي??????????????????????????
مناقش / هانم على عبد المقصود
الموضوع
الطلبه - علم النفس. طلبة الجامعات - مصر.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
345 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/8/2015
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

اهتم البحث الحالي ببناء مقياس للكفاءة الأكاديمية في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة، ثم التعرف على علاقة الكفاءة الأكاديمية بكل من الصمود الأكاديمي والتفكير الإيجابي. وبحث تأثير الجنس، والتخصص الدراسي. وتكونت عينة البحث من (1541) طالباً وطالبة من طلبة جامعة الزقازيق. وتمثلت أدوات البحث في:مقياس(الكفاءة الأكاديمية- الصمود الأكاديمي- التفكير الإيجابي). وباستخدام مجموعة متنوعة من الأساليب الإحصائية المناسبة. توصلت النتائج إلى أن مستوى درجة كل من (الكفاءة الأكاديمية، الصمود الأكاديمي، التفكير الإيجابي) كانت بالمستوى المرتفع. وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات كل من الذكور والإناث في الكفاءة الأكاديمية والتفكير الإيجابي. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة 0.01) بين متوسطات درجات كل من الذكور والإناث في الدرجة الكلية للصمود الأكاديمي لصالح متوسط درجات الذكور. وأنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب ذوي التخصصين العلمي والأدبي في الكفاءة الأكاديمية، والصمود الأكاديمي، والتفكير الإيجابي. ويوجد ارتباط موجب ذات دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة 0.01) بين الدرجة الكلية لكل من (الكفاءة الأكاديمية، والصمود الأكاديمي، التفكير الإيجابي) لدى طلبة جامعة الزقازيق.