![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى وضع مستويات معيارية لبعض المهارات الهجومية لناشئي كــرة اليــد بالعراق ، استخدم الباحث المنهج الوصفي بالاسلوب المسحي لملائمتة طبيعة البحث ، وقد تـم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من مراكز الشباب والرياضة بمحافظة البصرة بجمهورية العراق والبالغ عددها الكلي (130) لاعب ناشئ ، حيث بلغت عينة الدراسة الأستطلاعية (30)لاعب ناشئ من مركز شباب (الفاو – القرنة) ، وبلغت عينة الدراسة الأساسية (100)لاعب ناشئ من مركز شباب (الأصمعي , الجمعيات , المعقل , أبي الخصيب , التنومة) ، ومن أهم النتائج التي توصل لها الباحث التوصل إلى إختبارات شملت (13) إختبار مهاري هجومي لقياس المهارات الهجومية للناشئين تحت الـ (16سنة) و تم إيجاد المعايير المتمثلة بالدرجات والمستويات المعيارية للعوامل المستخلصة المهارية و توزعت نتائج افراد العينة بين المستويات ((جيداًجداً – جيد – مقبول – ضعيف – ضعيف جداً) ، وأوصى الباحث الأستفادة من الإختبارات المستخلصة عند الأعداد ووضع برنامج التدريب بما ينسجم وأمكانيات اللاعبين وإستخدام المستويات المعيارية التي تم التوصل إليها للحكم على البرامج التدريبية ومدى ما أحرزته من تقدم في الأداء المهاري ومدى فاعلية طرق التدريب المستخدمة. |