Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم التربوية المتضمنة في النصوص المسرحية المقدمة لأطفال مرحلة الطفولة المتأخرة بأعمال سمير عبدالباقي :
المؤلف
عيد، رباب شفيق محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / رباب شفيق محمد محمد عيد
مشرف / محمد إبراهيم أحمد شيحة
مشرف / إبراهيم إبراهيم أحمد
مناقش / أحمد عبدالقادر الحسينى
مناقش / حسن محمود عطية
الموضوع
مسرحيات الأطفال. تعليم الأطفال. القيم الاجتماعية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
272 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 304

from 304

المستخلص

أهداف الدراسة -: 1- التعرف على القيم التربوية الموجودة في النصوص المسرحية ( البشرية , العرائسية ) المقدمة لأطفال مرحلة الطفولة المتأخرة بأعمال سميرعبد الباقي . أهمية الدراسة -: 1-أهمية القيم التربوية ذاتها حيث يسعى أي مجتمع لتربية أبنائه عليها فضلاً عن أهمية دراستها لمحتوى النصوص المسرحية المقدمة للطفل من خلال المسرح باعتبارها من الكتابات الهامة الموجهة للطفل الذي يعتبر المكون الرئيسي لبناء ذلك المجتمع. منهج الدراسة -: اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات وتبويبها. عينة الدراسة: ومن تلك النصوص المسرحية الموجودة في ” دفاتر ابن عبد الباقي ” تم اختيار ثمانية نصوص مسرحية بطريقة عمدية ومناسبة لمرحلة الطفولة المتأخرة من ( 9 : 12) سنة وتم تقسيم هذه النصوص المسرحية إلي نصوص مسرحية بشرية وهي ( بركات الحكيم – بقبق الحمال – حلم علاء الدين – الشاطر حسن قرن الفول ) , ونصوص مسرحية عرائسية وهي ( ثورة العرائس – مملكة القرود – قرص عسل من غير كسل – طائر الحظ السعيد ) 0
نتائج الدراسة:
1- بالنظر إلى القيم التربوية الإيجابية الأساسية في النصوص المسرحية العرائسية وجدت الباحثة أن القيم الاجتماعية جاءت في الترتيب الأول حيث بلغت نسبتها (40%) في حين جاء الترتيب الثاني للقيم السياسية والتي كانت نسبتها (33.33%) أما الترتيب الثالث فكان للقيم الاقتصادية وكانت بنسبة (26.67%) أما القيم الأخلاقية والجمالية فلم تكن من هذه القيم التربوية الأساسية في النصوص المسرحية العرائسية .أما بالنسبة للقيم التربوية الإيجابية الأساسية في النصوص المسرحية البشرية فقد كانت القيم الاقتصادية والتي كانت بنسبة (100%) هي القيمة الوحيدة التي كانت تدور حولها معظم النصوص المسرحية البشرية وهي ” حلم علاء الدين ”و” بقبق الحمال ”و” الشاطر حسن قرن الفول ”. 2- وبخصوص القيم التربوية الإيجابية غير الأساسية في النصوص المسرحية العرائسية فقد جاءت القيم الاجتماعية في الترتيب الأول بنسبة (36.5%) , أما القيم السياسية فجاءت في الترتيب الثاني بنسبة ( 23.5%) , وكان الترتيب الثالث للقيم الأخلاقية حيث بلغت نسبتها (20%) , وفي الترتيب الرابع جاءت القيم الجمالية وكانت بنسبة (12.9%) , وجاء الترتيب الخامس للقيم الإقتصادية بنسبة (7.1%) . أما بالنسبة للقيم الإيجابية غير الأساسية في النصوص المسرحية البشرية وجدت الباحثة أن القيم الأخلاقية جاءت في الترتيب الأول بنسبة ( 46.6%) , أما بالنسبة للقيم الاجتماعية فكانت في الترتيب الثاني بنسبة ( 34.6%) , في حين أن القيم السياسية كانت في الترتيب الثالث بنسبة ( 8.3%) , وكانت القيم الإقتصادية في الترتيب الرابع بنسبة ( 7.5%) , وأخيراً القيم الجمالية التي جاءت في الترتيب الخامس بنسبة ( 3.0%) .