Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام إستراتيجية قبعات التفكير الست فى تنمية بعض مهارات التعبير الشفهى الإبداعى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
عثمان، دعاء محمد أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء محمد أحمد محمد عثمان
مشرف / حسن عمران حسن
مناقش / احمد محمد على رشوان
مناقش / سيد السايح حمدان
الموضوع
التفكير.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
230 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
25/10/2015
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي أثر إستراتيجية قبعات التفكير الست في تنمية بعض مهارات التعبير الشفهي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
تحددت مشكلة البحث في :
تحددت مشكلة البحث في أن هناك قصورًا واضحًا في مهارات التعبير الشفهي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وفى قدرتهم على التفكير بشكل سليم، لذا يسعى البحث إلي تنمية بعض مهارات التعبير الشفي الإبداعي باستخدام إستراتيجية قبعات التفكير الست.
أسئلة البحث:
حاول البحث الحالي الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما مهارات التعبير الشفهي الإبداعي اللازمة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟
2- ما أسس استخدام إستراتيجية قبعات التفكير الست لتنمية بعض مهارات التعبير الشفهي الإبداعي؟
3- ما فاعلية إستراتيجية قبعات التفكير الست في تنمية بعض مهارات التعبير الشفهي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
أهمية البحث:
يمكن أن يفيد البحث الحالي في :
1- يمد مخططي مناهج اللغة العربية بقائمة مهارات التعبير الشفهي الإبداعي في ضوء إستراتيجيات جديدة في تعليم مهارات التعبير عامةً وتعلم التفكير خاصةً، مما يساعد على تطوير تدريس التعبير بالمرحلة الابتدائية، والتعرف على دور القبعات الست كأحد برامج تعليم التفكير، ودرج هذه الإستراتيجية في المنهج الدراسي.
2- توجيه أنظار معلمي اللغة العربية لإستراتيجيات جديدة لتعليم مهارات التعبير الشفهي الإبداعي وتعليم التفكير بصفة خاصة.
3- تنمية مهارات التعبير الشفهي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، ومن خلال ذلك يكتسب التلاميذ الثقة بالنفس والقدرة على حل المشكلات ونقد الآخرين وتقبل آراء الآخر والتفاعل مع مجتمعهم بإيجابية .
4- فتح آفاق جديدة أمام الباحثين لدراسات مستقبلية في مجال التعبير الشفهي الإبداعي في المراحل التعليمية المختلفة باستخدام إستراتيجية قبعات التفكير الست لتنمية الإبداع والابتكار.
منهج البحث:
تم استخدام المنهج شبة التجريبي في تطبيق أدوات البحث، حيث تم اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتطبيق اختبار قبلي وبعدى على مجموعة البحث والمقارنة بين درجات الاختبارين.
حدود البحث:
التزم البحث الحالي بالحدود التالية:
- الحد البشري : مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة النصر الابتدائية بمحافظة سوهاج؛ لأن التلميذ في هذه المرحلة لديه القدرة على اكتساب وإتقان المهارات الأساسية، وبعيدًا عن مرحلة إتمام الشهادة الابتدائية حتى لا ينشغل بالدراسة وتتأثر نتائجه.
- الحد الزمني: تم تطبيق البحث في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2014/2015م.
- الحد الموضوعي : بعض مهارات التعبير الشفهي الإبداعي، اللازمة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
أدوات البحث ومواده:
قامت الباحثة بإعداد الأدوات والمواد البحثية التالية:
1. إعداد قائمة ببعض مهارات التعبير الشفهي الإبداعي اللازمة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
2. تصميم اختبار التعبير الشفهي الإبداعي بهدف قياس مستوى أداء تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لمهارات التعبير الشفهي الإبداعي، الخاص بالبحث الحالي.
3. إعداد بطاقة ملاحظة لقياس مستوى أداء التلاميذ في اختبار التعبير الشفهي الإبداعي.
4. إعداد تصور لاستخدام إستراتيجية قبعات التفكير الست في تنمية بعض مهارات التعبير الشفهي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
5. دليل المعلم .
إجراءات البحث:
أولاً: الإطار النظري:
يتناول هذا الجزء الحديث عما يلي:
أولاً: عن التعبير الشفهي الإبداعي من حيث : تعريفه، مكوناته، مهاراته، أهميته، أهدافه، أنواع التعبير ومجالاته، الأسس الواجب مراعاتها، مشكلاته ودور المعلم في الارتقاء به، وأساليب تقويمه.
ثانيًا: إستراتيجية قبعات التفكير الست، من حيث تعريفها وخصائصها، وأنماط التفكير التي تمثلها، وأهميتها، والأهداف التربوية لقبعات التفكير في التدريس، وآلية استخدام القبعات الست، أسس ومبادئ ومجالات استخدامها، دور المعلم في التدريس باستخدام القبعات الست، وعلاقة قبعات التفكير الست بالتعبير الشفهي الإبداعي.
ثانيًا : الإطار التجريبي:
وتم من خلال الإجراءات التالية :
للإجابة عن السؤال الأول: ما مهارات التعبير الشفهي الإبداعي اللازمة للصف الخامس الابتدائي؟
تم ذلك من خلال :
1) إعداد قائمة ببعض المهارات اللازمة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي وذلك من خلال:
- مراجعة الدراسات والأدبيات التربوية السابقة ذات الصلة بموضوع البحث ومن ثم إعداد قائمة ببعض المهارات اللازمة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي .
- عرض هذه القائمة على المحكمين لإبداء الرأي والملاحظات ومن ثم اعتمادها.
- التوصل للقائمة النهائية بعد إجراء التعديلات التي أشار إليها المحكمون.
2) إعداد اختبار التعبير الشفهي الإبداعي بهدف قياس مستوى أداء تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لمهارات التعبير الشفهي الإبداعي، ثم عرض الاختبار على المحكمين لإبداء الرأي والملاحظات، ومن ثم إجراء التعديلات اللازمة في ضوء آراء المحكمين، والتحقق من صدق الاختبار وثباته.
3) إعداد بطاقة ملاحظة لقياس أداء التلاميذ في اختبار مهارات التعبير الشفهي الإبداعي .
وللإجابة عن السؤال الثاني: ما أسس استخدام إستراتيجية قبعات التفكير الست لتنمية بعض مهارات التعبير الشفهي الإبداعي؟
تم ما يلي:
- الاطلاع على الدراسات والبحوث التربوية العربية والأجنبية المتاحة التي تتعلق بموضوع قبعات التفكير الست .
- الاطلاع على البرامج التدريبية في مجال تعليم التفكير بأسلوب القبعات الست .
- إعداد تصور عام للإستراتيجية في صورة دليل للمعلم لتنمية مهارات التعبير الشفهي الإبداعي، بحيث يشمل ما يلي:
أهداف الإستراتيجية – تطبيقات الإستراتيجية – أسس بناء الإستراتيجية – طرق التقويم .
وللإجابة عن السؤال الثالث: ما فاعلية إستراتيجية قبعات التفكير الست في تنمية بعض مهارات التعبير الشفهي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
تم ما يلي :
- تحديد مجموعه البحث – بطريقة عشوائية - من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي .
- تطبيق الاختبار القبلي على مجموعة البحث.
- تدريس موضوعات التعبير التي تم صياغتها في ضوء إستراتيجية قبعات التفكير الست على مجموعة البحث.
- تطبيق الاختبار البعدي على مجموعة البحث.
- تحليل نتائج القياسين القبلي والبعدى إحصائيًا، والتوصل إلى نتائج البحث وتفسيرها، وقياس فاعلية الإستراتيجية.
- تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث.
نتائج البحث:
أسفرت نتائج البحث عن:
1. ارتفاع متوسط المجموعة التجريبية في التطبيق البعدى لاختبار مهارات التعبير الشفهي الإبداعي عن درجاتهم في التطبيق القبلي، حيث بلغ متوسط التطبيق القبلي للاختبار(42.9)، في حين بلغ المتوسط في التطبيق البعدى (64.7) مما يؤكد أثر استخدام إستراتيجية قبعات التفكير الست في تنمية تلك المهارات لدى مجموعة البحث.
2. وقيمة”ت” المحسوبة للفرق بين متوسطي درجات التلاميذ مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدى للاختبار هي (13.3)، بينما قيمة ”ت” الجدولية المناظرة عند مستوى (0.05) لدرجة حرية (47) تساوى (2.00) وهذا يعنى أن قيمة ”ت” المحسوبة أكبر من القيمة الجدولية، وهذا يعنى أن الفرق بين متوسطي التطبيق القبلي والبعدى دال إحصائيًا لصالح التطبيق البعدى، تلك الدلالة الإحصائية التي تؤكد تنمية هذه المهارات لدى مجموعة البحث، مما يعني تحقيق أهداف الإستراتيجية في هذا البحث.
3. لإستراتيجية قبعات التفكير الست أثر فعال حيث إن حجم أثر استخدام إستراتيجية قبعات التفكير الست في تنمية بعض مهارات التعبير الشفهي الإبداعي لدى تلاميذ مجموعة البحث على الاختبار ككل في التطبيق البعدى بلغ ( 0.88)، وهى نسبة عالية وتعنى قيمة حجم الأثر هذا تنمية مهارات التعبير الشفهي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
التوصيات:
اعتمادًا علي ما تم التوصل إليه من نتائج في البحث تم تقديم توصيات ومنها:
1. توجيه اهتمام معلمي اللغة العربية بإستراتيجية قبعات التفكير الست لتكون ضمن الإستراتيجيات التي يتم استخدامها لتنفيذ الدروس، وذلك لما توفره من بيئة تعلم فعّالة، وتحقق أهداف متعددة.
2. ضرورة اهتمام القائمين علي الدورات التدريبية للمعلمين بتنظيم دورات تدريبية لتعريف المعلمين بإستراتيجية قبعات التفكير الست، وتأهيلهم لاستخدامها.
3. أن تتضمن مناهج اللغة العربية مجموعة متنوعة من الأنشطة يمكن من خلالها إدراج مهارات التعبير الشفهي الإبداعي في باقي فروع اللغة الأخرى.
4. زيادة الاهتمام بدور التلاميذ في العملية التعليمية التي تركز على التعلم النشط الذى يجعل التلميذ محور العملية التعليمية.
5. إعادة النظر في مقررات التعبير، وضرورة الاهتمام بها كباقي فروع اللغة العربية، وتوفير التغذية الراجعة أثناء التدريس والاهتمام بعملية التقويم ورصد الدرجات.
6. ضرورة الاهتمام بالتلاميذ المبدعين، ويكون ذلك بتوفير الإمكانات اللازمة والحوافز المادية والمعنوية، والتعاون بين الأسرة والمعلم والإدارة المدرسية والمشرف التربوي لتوفير المناخ المناسب لتنمية التفكير وإشباع حاجات وميول التلاميذ.