![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract كثيرا ما تستخدم الكمرات المشكله على البارد فى انظمة التغطيات الحديثه ٬ وخصوصا فى المنشأت المعدنيه ٬ وذلك لخفة وزنها وكفائتها الانشائيه العاليه . الكمرات المشكله على البارد متعددة البحور ذات الوصلات التراكبيه خلال الركائز الداخليه واحده من اكثر الانظمه الانشائيه استخداما ٬ وذلك لسهولة رصها مما يقلل من تكاليف النقل والتخزين ٬ بالاضافه الى ان الكمرات المشكله على البارد سهلة الوصل وذات كفاءه استمراريه عاليه فوق الكمرات الحامله لها . بالرغم من ان الاداء الانشائى لهذه الكمرات يعتمد على عوامل كثيره منها نوع الصلب ٬ ابعاد القطاع ٬ اسلوب ربط هذه الكمرات بالصاج المستخدم فى التغطيه وعلاقتها بالمقصات ٬ الا ان السلوك الانحنائى لوصلات التراكب اعلى الركائز الداخليه يعتبر من اهم العوامل المؤثره على اداء الكمرات متعددة البحور ذات القطاعات المشكله على البارد . لهذا كان الهدف من هذا البحث دراسة سلوك الانحناء للوصلات التراكبيه للكمرات متعددة البحور ذات قطاعات مشكله على البارد تحت تأثير المتغيرات التاليه: طول وصلة التراكب ، توزيع المسامير المستخدمه لعمل وصلة التراكب ، استخدام ماده لاصقه (ايبوكسى) لعمل وصلة التراكب ، وايضا جساءة وصلة التراكب عن طريق تقوية العصب او تقوية الشفه . وتم دراسة تأثير هذه المتغيرات على المقاومة القصوى للعينة ، أشكال الانهيار ، بالإضافة إلى الترخيم الرأسي عند منتصف البحر. وتنقسم هذه الدراسة إلى جزئين ٬ أحدهما معملي ٬ تم خلاله اختبار سبعة عشره عينة ٬ وأخر نظري باستخدام إحدى تطبيقات طريقة العناصر المحددة وهو برنامج (ANSYS-version 14). وقد أثبتت النتائج تطابق كبير بين كل من النتائج المعملية والنظرية من حيث تأثير متغيرات الدراسة المستخدمه على كل من: الحمل الأقصى و شكل الانهيار للعينة و الترخيم الحادث عند منتصف العينة. وتم عمل دراسه نظريه باستخدام برنامج التحليل العددي للعناصر المحددة (ANSYS-version 14) وذلك لمتغيرات دراسيه اخرى وهى: التغير فى سمك القطاع المعدنى ، توزيع المسامير المستخدمه فى وصلة التراكب ، التغير فى نسبة (بحر الكمره / ارتفاع القطاع المعدنى) وذلك لنسب مختلفه من طول الوصله الى ارتفاع القطاع المعدنى . وتم دراسة تأثير هذه المتغيرات على المقاومة القصوى للعينة والترخيم الحادث عند منتصف البحر . وقد اشتملت الدراسة علي الأبواب التالية: الباب الأول: يحتوي هذا الباب علي مقدمة للموضوع مع وصف خطة البحث بالإضافة إلي أهداف البحث محل الدراسة. وفي نهاية هذا الباب تم استعراض ملخص لمحتويات أبواب البحث. الباب الثاني: يتضمن خلفية عن الموضوع واستعراض للأبحاث السابقة المتعلقه بسلوك الانحناء للوصلات التراكبيه فى الكمرات متعددة البحور ذات قطاع Z المشكل على البارد. الباب الثالث: يحتوي علي شرح تفصيلي للبرنامج العملى من حيث تحديد خواص المواد وأجهزة القياس والتحميل المستخدمة في اختبار العينات، كما يعرض الباب رسومات تفصيليه لأبعاد جميع العينات وأسلوب الاختبار . الباب الرابع: يحتوي على تحليل ومناقشة نتائج الاختبار المعملية من حيث تأثير طول وصلة التراكب ، توزيع المسامير المستخدمه لعمل وصلة التراكب ، استخدام ماده لاصقه (ايبوكسى) لعمل وصلة التراكب ، وايضا جساءة وصلة التراكب ، وذلك علي كل من الحمل الاقصى للعينة ، أشكال الانهيار وقيمة الترخيم عند منتصف البحر. الباب الخامس: يتضمن هذا الباب الجزء الخاص بالتحليل النظري لجميع العينات باستخدام برنامج التحليل العددي للعناصر المحددة (ANSYS-version 14). كما اشتمل الباب على تقييم النتائج وعمل المقارنات بين النتائج المعمليه والنظرية واظهرت المقارنات توافق جيد بين النتائج. الباب السادس: يحتوي علي دراسه نظريه لمتغيرات دراسية اخرى وهى التغير فى سمك القطاع المعدنى ، توزيع المسامير المستخدمه فى وصلة التراكب ، التغير فى نسبة (بحر الكمره / ارتفاع القطاع المعدنى) وذلك لنسب مختلفه من طول الوصله الى ارتفاع القطاع المعدنى . وقد تم عمل تحليل نظري لعدد مائه وخمسة واربعون عينة باستخدام برنامج التحليل العددي للعناصر المحددة (ANSYS-version 14) و قد تم تحليل ومناقشة النتائج وذلك لبيان تأثير المتغيرات المقترحه على قيم الحمل الاقصى والترخيم عند منتصف البحر . الباب السابع: يحتوي الباب علي ملخص لأهم ما توصل الية الباحث في الدراسة من نتائج وكذلك التوصيات الخاصه بالابحاث المستقبليه واعمال التصميم والتنفيذ . |