Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج لتحسين الذاكرة العاملة وأثره على بعض المتغيرات النفسية لدى المسنين /
المؤلف
الموشي، شيماءعرفه عبدالجواد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء عرفه عبد الجواد الموشى
مشرف / أسماء عبد المنعم إبراهيم
مشرف / سحر فاروق عبد الجيد
مشرف / أمينة محمد كاظم.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
603ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس العيادي
تاريخ الإجازة
18/10/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

عنوان الرسالة: فعالية برنامج لتحسين الذاكرة العاملة وأثره على بعض المتغيرات النفسية لدى المسنين
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى:
1- إعداد برنامج تدريبي يهدف إلى تحسين الذاكرة العاملة لدى المسنين.
2- الكشف عن مدى فعالية البرنامج التدريبي في تحسين الذاكرة العاملة لدى عينة من المسنين.
3- التعرف على أثر البرنامج التدريبي لتحسين الذاكرة العاملة على بعض المتغيرات النفسية لدى عينة من المسنين ،والمتمثلة في الرضا عن الحياة وتقدير الذات .
مشكلة الدراسة :
تدور مشكلة الدراسة الحالية حول الإجابة على التساؤلات الآتية:
التساؤل الأول : هل يتحسن مستوى الذاكرة العاملة لدى عينة من المسنين بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية؟
ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية الآتية :
1- هل يتحسن مستوى الذاكرة العاملة المقاس موضوعياً لدى عينة من المسنين بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي ؟
2- هل يتحسن مستوى الذاكرة العاملة المقاس ذاتياً لدى عينة من المسنين بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي؟
3- هل يختلف مستوى الذاكرة العاملة المقاس موضوعياً لدى عينة من المسنين بين القياسين البعدي والتتبعي؟
4- هل يختلف مستوى الذاكرة العاملة المقاس ذاتياً لدى عينة من المسنين بين القياسين البعدي والتتبعي ؟
التساؤل الثاني: هل يرتفع مستوى الرضا عن الحياة لدى عينة من المسنين بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية؟
ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي التساؤلان الفرعيان الآتيان :
1- هل يرتفع مستوى الرضا عن الحياة لدى عينة من المسنين بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي؟
2- هل يختلف مستوى الرضا عن الحياة لدى عينة من المسنين بين القياسين البعدي والتتبعي؟
التساؤل الثالث : هل يرتفع مستوى تقدير الذات لدى عينة من المسنين بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية؟
ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي التساؤلان الفرعيان الآتيان :
1- هل يرتفع مستوى تقدير الذات لدى عينة من المسنين بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي؟
2- هل يختلف مستوى تقدير الذات لدى عينة من المسنين بين القياسين البعدي والتتبعي؟
فروض الدراسة :
الفرض الرئيسي الأول:
يتحسن مستوى الذاكرة العاملة لدى عينة من المسنين بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية.
وللتحقق من صحة هذا الفرض الرئيسي يتعين التحقق من أربعة فروض فرعية هي:
1- يتحسن مستوي الذاكرة العاملة المقاس موضوعياً لدى عينة من المسنين بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي.
2- يتحسن مستوي الذاكرة العاملة المقاس ذاتياً لدى عينة من المسنين بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي.
3- لا يختلف مستوى الذاكرة العاملة المقاس موضوعياً لدى عينة من المسنين بين القياسين البعدي والتتبعي.
4- لا يختلف مستوى الذاكرة العاملة المقاس ذاتياً لدى عينة من المسنين بين القياسين البعدي والتتبعي.
الفرض الرئيسي الثاني:
يرتفع مستوى الرضا عن الحياة لدى عينة من المسنين بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية.
ويتفرع من هذا الفرض الرئيسي الفرضان الفرعيان الآتيان :
1- يرتفع مستوى الرضا عن الحياة لدى عينة من المسنين بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي.
2- لا يختلف مستوى الرضا عن الحياة لدى عينة من المسنين بين القياسين البعدي والتتبعي.
الفرض الرئيسي الثالث:
يرتفع مستوى تقدير الذات لدى عينة من المسنين بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية.
ويتفرع من هذا الفرض الرئيسي الفرضان الفرعيان الآتيان :
1- يرتفع مستوى تقدير الذات لدى عينة من المسنين بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي .
2- لا يختلف مستوى تقدير الذات لدى عينة من المسنين بين القياسين البعدي والتتبعي.
عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة الحالية من (8) من المسنين الذكور والإناث (4 ذكور ، 4 إناث) ، ممن يعانون من قصور (ضعف) في الذاكرة العاملة ناتج عن تقدمهم في العمر،المقيمين بمحافظة القاهرة ،ممن يعيشون في بيئاتهم الطبيعية مع أسرهم أو ذويهم ، وليسوا من المقيمين بدور المسنين ، وتراوحت أعمارهم بين (60-77) عاماً.
أدوات الدراسة :
استخدمت الباحثة في هذه الدراسة الأدوات التالية:
1- مقياس ستانفورد - بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) : (إعداد جال رويد Gale Roid, 2003، اقتباس وإعداد إلى اللغة العربية محمود أبو النيل، محمد طه ، عبد الموجود عبد السميع، 2011) .
2- مقياس التقييم الذاتى لكفاءة الذاكرة العاملة لدى المسنين (إعداد الباحثة) .
3- اختبار فحص الحالة العقلية المختصر (إعداد : فولشتاين وآخرون Folstein , et al, 1975، تعريب محمد نجيب الصبوة ، 1997) .
4- مقياس الشعور بالرضا العام عن الحياة (إعداد : عزة عبد الكريم مبروك، 2007) .
5- مقياس تقدير الذات لروزنبرج:(إعداد:روزنبرجRosenberg,1969 ،تعريب وتعديل الباحثة).
6- استمارة المستوى الاجتماعى (الاقتصادى – الثقافى) : (إعداد : سامية القطان، 1982، تعديل الباحثة) .
7- استمارة تقدير الحالة الصحية للمسنين (إعداد الباحثة) .
8- برنامج تحسين الذاكرة العاملة لدى المسنين (إعداد الباحثة) .
الأساليب الإحصائية لمعالجة البيانات الإحصائية والتحقق من فروض الدراسة قامت الباحثة باستخدام:
• المتوسط Mean
• الوسيط Mediator
• الانحراف المعياري Standard Deviation
• معامل الالتواء Skewness
• اختبار ويلككسون Wilcoxon test
نتائج الدراسة :
أسفرت نتائج الدراسة عما يلى :
1- ثبوت فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية في تحسين مستوى الأداء الموضوعي للذاكرة العاملة ،والتقييم الذاتي لكفاءة الذاكرة العاملة لدى عينة الدراسة من المسنين.
2- ارتفاع مستوى الشعور بالرضا عن الحياة لدى عينة الدراسة من المسنين نتيجة التعرض للبرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية .
3- ارتفاع مستوى تقدير الذات لدى عينة الدراسة من المسنين نتيجة التعرض للبرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية .