Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على نموذج كورت ( CORT ) لتنمية بعض مهارات التفكير العليا فى مادة التاريخ لدى طلاب الصف الخامس الإعدادى بجمهورية العراق /
المؤلف
مطر، عمر حسن.
هيئة الاعداد
باحث / عمر حسن مطر
مشرف / عاصم السيد إسماعيل،
مشرف / أمانى على السيد رجب
مناقش / سامية المحمدى فايد
مناقش / عبدالمؤمن محمد عبده
الموضوع
التاريخ - تعليم وتدريس. التاريخ - طرق التدريس. التعليم الأعدادى. طلبة المدارس.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
249 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 270

from 270

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم عمي نموذج كورت CORT لتنمية بعض مهارات التفكير العليا في مادة التاريخ لدى طلاب الصف الخامس الإعدادي بجمهورية العراق. أسئلة البحث: ما مهارات التفكير التي يمكن تنميتها من خلال برنامج الكورت في مادة التاريخ لدى طلاب الصف الخامس الإعدادي بجمهورية العراق ؟ 2-ما مدى توافر مهارات التفكير التي يمكن تنميتها من خلال برنامج الكورت في مادة التاريخ لدى طلاب الصف الخامس الإعدادي بجمهورية العراق ؟ 3- ما التصور المقترح لبرنامج قائم على نموذج كورت CORT في تدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات التفكير العليا في مادة التاريخ لدى طلاب الصف الخامس الإعدادي بجمهورية العراق ؟ 4-ما أثر البرنامج المقترح القائم عمي نموذج كورت ) CORT ( لتنمية بعض مهارات التفكير العليا في مادة التاريخ لدى طلاب الصف الخامس الإعدادي بجمهورية العراق ؟ أدوات البحث: قائمة بمهارات التفكير العليا التي يمكن تضمينها من خلال برنامج الكورت اختبار لقياس بعض مهارات التفكير العليا المرتبط ببرنامج الكورت. نتائج البحث : 1-توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بين درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار قياس بعض مهارات التفكير العليا لصالح المجموعة التجريبية. 2- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.05بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلى والبعدي لاختبار مهارات التفكير العليا لصالح التطبيق البعدي.