الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلي تخفيض اضطرابات النطق والتلعثم والتأخر اللغوي لدي عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم, لتحقيق ذلك طبقت مقاييس الدراسة (بطاقة اضطرابات النطق المصورة , وبطاقة التأخر اللغوي المصورة , ومقياس شدة التلعثم , ومقياس صعوبات التعلم , واختبار الذكاء),علي عينة (ن=30) طفلاَ وطفلة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم مما يعانون من اضطرابات النطق والكلام, ويتمتعون بالسلامة الحسية , توصلت نتائج الدراسة الي اختلاف اضطرابات النطق لدي المجموعة التجريبية باختلاف التطبيقين القبلي –البعدي , وعدم الاختلاف بين التطبيقين البعدي –التتبعي , اختلاف شدة التلعثم لدي المجموعة التجريبية باختلاف التطبيقين القبلي –البعدي , وعدم الاختلاف باختلاف التطبيقين البعدي- التتبعي , واختلاف التأخري اللغوي لدي التجريبية باختلاف التطبيقين القبلي – البعدي, وعدم الاختلاف بين التطبيقين البعدي– التتبعي ,وعدم اختلاف(اضطرابات النطق-التلعثم- التأخر اللغوي)لدي الضابطة باختلاف التطبيقين القبلي – البعدي. |