Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم علي الأنشطة الفنية لتحسين بعض اضطرابات النطق والكلام لدي عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
شاهين, حسن أحمد سالم.
هيئة الاعداد
باحث / حسن أحمد سالم شاهين
مشرف / أشرف أحمد عبدالقادر
مشرف / حسن عبدالفتاح الفنجري.
مناقش / أشرف أحمد عبدالقادر
الموضوع
الاطفال الصم. الاطفال الصم تعليم. الاطفال بطيئو التعليم.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
245 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - علوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

تهدف الدراسة إلي تخفيض اضطرابات النطق والتلعثم والتأخر اللغوي لدي عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم, لتحقيق ذلك طبقت مقاييس الدراسة (بطاقة اضطرابات النطق المصورة , وبطاقة التأخر اللغوي المصورة , ومقياس شدة التلعثم , ومقياس صعوبات التعلم , واختبار الذكاء),علي عينة (ن=30) طفلاَ وطفلة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم مما يعانون من اضطرابات النطق والكلام, ويتمتعون بالسلامة الحسية , توصلت نتائج الدراسة الي اختلاف اضطرابات النطق لدي المجموعة التجريبية باختلاف التطبيقين القبلي –البعدي , وعدم الاختلاف بين التطبيقين البعدي –التتبعي , اختلاف شدة التلعثم لدي المجموعة التجريبية باختلاف التطبيقين القبلي –البعدي , وعدم الاختلاف باختلاف التطبيقين البعدي- التتبعي , واختلاف التأخري اللغوي لدي التجريبية باختلاف التطبيقين القبلي – البعدي, وعدم الاختلاف بين التطبيقين البعدي– التتبعي ,وعدم اختلاف(اضطرابات النطق-التلعثم- التأخر اللغوي)لدي الضابطة باختلاف التطبيقين القبلي – البعدي.