Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الدمج بين الاكتشاف الموجه والتعلم الإلكتروني في تنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية لطلبة المرحلة الثانوية /
المؤلف
القاضي، محمد محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمود محمد القاضي
مشرف / عادل أبو العز أحمد سلامة
مشرف / سعاد عبد العزيز رخا
الموضوع
الفيزياء - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
204 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
الناشر
تاريخ الإجازة
9/9/2015
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

هدف هذا البحث إلى دراسة أثر الدمج بين الاكتشاف الموجه والتعلم الإلكتروني في تنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية ( تحليل وفهم المشكلة – التخطيط لحل المشكلة – تنفيذ خطة الحل – تقويم وتفسير الحل )، لدى عينة من طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي، بلغ عددها ( 60 ) طالباً وطالبة بمدرسة دراجيل الثانوية المشتركة، بواقع (30) طالباً وطالبة تمثل المجموعة التجريبية تم تدريس المشكلات الفيزيائية لهم بطريقة الدمج بين الاكتشاف الموجه والتعلم الإلكتروني و( 30) طالباً وطالبة تمثل المجموعة الضابطة تم تدريس المشكلات الفيزيائية لهم بالطريقة التقليدية، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار المشكلات الفيزيائية المكون من خمس مشكلات فيزيائية ، استمارة تقييم مهارات حل المشكلات الفيزيائية .
وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 01,0 ) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية ( التي درست عن طريق الدمج بين الاكتشاف الموجه والتعلم الإلكتروني ) والضابطة ( التي درست بالطريقة التقليدية ) في التطبيق البعدي لاختبار المشكلات الفيزيائية ككل لصالح المجموعة التجريبية ، مما يؤكد فعالية البرنامج الإلكتروني القائم على الاكتشاف الموجه.