Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتنمية كفايات التخطيط الاستراتيجي لدى القيادات
بأقسام وزارة التربية والتعليم ومديرياتها بفلسطين /
المؤلف
الحلاق، دينا يوسف عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / دينا يوسف عبد الرحمن الحلاق
مشرف / نوال أحمد نصر
مشرف / فؤاد علي العاجز
مشرف / وسامة مصطفى مطاوع
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
438ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
26/10/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
يواجه العالم اليوم تحديات كثيرة أوجدتها العديد من الثورات من أهمها الثورة المعرفية المتزامنة مع العلم والتكنولوجيا، ولمواجهة هذه التحديات تحتاج المؤسسات التربوية إلى قيادات قادرة على تنظيم وتطوير وإدارة المؤسسات للارتقاء بمستوى أدائها إلى مصاف مثيلاتها في المجتمعات الأكثر تقدماً، ويساعد التخطيط الاستراتيجي على الحصول على مثل هذه القيادات القادرة على القيام بالمهمات التي تنطوي عليها مناصبهم داخل المؤسسات التي يعملون بها، ومن هنا كان الاهتمام بالقيادات وضرورة تدريبها وتنميتها.
مشكلة الدراسة:
تتحدد مشكلة الدراسة في الإجابة على الأسئلة التالية:
1- ما الأطر النظرية والفكرية للتخطيط الاستراتيجي بالمؤسسات التربوية؟
2- ما كفايات التخطيط الاستراتيجي الواجب توافرها لدى القيادات التربوية وطرق تنميتها؟
3- ما نماذج البرامج في مجال تدريب القيادات لتنمية كفايات التخطيط الاستراتيجي في بعض الدول؟
4- ما درجة توافر وممارسة كفايات التخطيط الاستراتيجي لدى القيادات في أقسام وزارة التربية والتعليم ومديرياتها بمحافظات غزة؟
5- ما البرنامج المقترح لتنمية كفايات التخطيط الاستراتيجي لدى القيادات بأقسام وزارة التربية والتعليم ومديرياتها بمحافظات غزة على ضوء خبرات بعض الدول ودراسة الواقع؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى تحقيق ما يلي:
1- التعرف على الأطر النظرية والفكرية للتخطيط الاستراتيجي بالمؤسسات التربوية.
2- تحديد كفايات التخطيط الاستراتيجـي الواجب توافرها لدى القيادات التربوية وطرق تنميتها.
3- عرض نماذج لبرامج في مجال تدريب القيادات لتنمية كفايات التخطيط الاستراتيجي لدى القيادات في بعض الدول.
4- التعرف على درجة توافر وممارسة كفايات التخطيط الاستراتيجـي لدى القيادات في أقسام وزارة التربية والتعليم ومديرياتها بمحافظات غزة.
5- وضع برنامج مقترح لتنمية كفايات التخطيط الاستراتيجي لدى القيادات في أقسام وزارة التربية والتعليم ومديرياتها بمحافظات غزة.
أهمية الدراسة:
تكمن أهمية الدراسة فيما يلي:
1-قد تساهم في رفع مستوى كفايات التخطيط الاستراتيجي لدى قيادات وزارة التربية والتعليم بفلسطين مما ينعكس إيجابياً على العملية التربوية.
2- يؤمل أن تفيد الدراسة المخططين التربويين ومسئولي التعليم من خلال إلقاء الضوء على واقع التخطيط الاستراتيجي لدى القيادات في أقسام التخطيط التربوي بوزارة التربية والتعليم ومديرياتها بمحافظات غزة، وأهميته وضرورته الملحة كمتطلب أساسي لإحداث التغيير التربوي المنشود ووضع البرامج التدريبية المناسبة وفق ذلك.
3- قد تساعد القيادات في أقسام وزارة التربية والتعليم ومديرياتها بمحافظات غزة في التعرف على مواطن القوة والضعف في ممارسة كفايات التخطيط الإستراتيجي، وتقديم تغذية راجعة للقيادات في هذا المجال حول ممارساتهم للعمل على تعديلها وتطويرها.
4- قد يفيد البرنامج المقترح وزارة التربية والتعليم في تنمية كفايات القيادات بالوزارة ومديرياتها بمحافظات غزة.
حدود الدراسة:
تتحدد حدود الدراسة فيما يلي:
1- الحد الموضوعي: اقتصرت الدراسة على تقديم برنامج مقترح لتنمية كفايات التخطيط الاستراتيجي لدى القيادات في أقسام وزارة التربية والتعليم ومديرياتها بمحافظات غزة، ويحتوي هذا البرنامج التدريبي على: الكفايات المعرفية، والكفايات الوجدانية، والكفايات التحضيرية، وكفايات تحليل البيئة، وكفايات صياغة الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية، وكفايات المشاركة والإعداد، وكفايات المتابعة والتقويم، وكذلك اختارت الدراسة عرض لبرامج تدريبية لدول مختلفة أجنبية وعربية.
2- الحد البشري: اقتصرت الدراسة على القيادات في أقسام وزارة التربية والتعليم ومديرياتها بمحافظات غزة (مديري العموم ونوابهم، ومديري الدوائر، ورؤساء الأقسام بوزارة التربية والتعليم، ومديري التربية والتعليم ونوابهم ومديري المدارس في مديريات التربية والتعليم بمحافظات غزة).
3- الحد المكاني: وزارة التربية والتعليم بغزة ومديرياتها (شرق وغرب وشمال غزة، الوسطى، شرق وغرب خان يونس، ورفح).
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من القيادات بوزارة التربية والتعليم ومديرياتها وعددهم (62) فرداً، ومن العاملين بوزارة التربية والتعليم ومديرياتها وعددهم (218) فرداً.
منهج الدراسة:
استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي للتعرف إلى الكفايات اللازمة لممارسة التخطيط الاستراتيجي لدى القيادات في أقسام وزارة التربية والتعليم ومديرياتها بمحافظات غزة (شرق وغرب وشمال غزة، الوسطى، شرق وغرب خان يونس، ورفح).
أدوات الدراسة:
لأغراض الدراسة قامت الباحثة بتصميم استبانة لقياس توافر وممارسة كفايات التخطيط الاسترتيجي لدى القيادات بوزارة التربية والتعليم بمحافظات غزة، موجهة لكل من المديرين العموم ونوابهم، ومديري الدوائر ومديري التربية والتعليم ونوابهم، ورؤساء الأقسام، ومديري المدارس الحكومية.
فصول الدراسة:
الفصل الأول: يتناول الإطار العام للدراسة حيث يشمل: مقدمة الدراسة، مشكلة الدراسة، أهدافها، أهميتها، حدودها، منهجها، ادواتها، مصطلحاتها، الدراسات السابقة، وخطوات الدراسة.
الفصل الثاني: يتناول ما يلي:
- التخطيط الاستراتيجي: مفهومه، أهدافه، أهميته، مبادئه، عناصره، نماذج التخطيط الاستراتيجي، مراحل التخطيط الاستراتيجي في وزارة التربية والتعليم، متطلبات نجاح التخطيط الاستراتيجي في وزارة التربية والتعليم بفلسطين، وأليات توظيف التخطيط الاستراتيجي في إعداد الخطط التطويرية للمؤسسات التعليمية بوزارة التربية والتعليم بفلسطين.
- القيادة الاستراتيجية: مفهمومها وأهميتها، أنماط القيادة الاستراتيجية وخصائصها، الفرق بين القيادة الاستراتيجية والقيادة التقليدية، والمستويات الإدارية والتنظيمية في وزارة التربية والتعليم بفلسطين.
الفصل الثالث: يتناول كفايات التخطيط الاستراتيجي الواجب توافرها لدى القيادات، ويشمل مفهوم الكفاية، ومفهوم كفايات التخطيط الاستراتيجي، وكفايات التخطيط الاستراتيجي في المحاور الخمسة التالية: التخطيط للتخطيط، التحليل البيئي، إعداد وصياغة الخطة الاستراتيجية، صياغة الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية، والتقييم والمتابعة، ويشمل متطلبات تنمية القيادات الاستراتيجية بوزارة التربية والتعليم الفلسطينية والمشكلات التي تواجهه، وتطوير القدرات في التخطيط والإدارة، وأسس بناء استراتيجية تنمية القيادة، والعوامل التي تساعد على تنمية الكفايات للقائد التربوي الاستراتيجي.
الفصل الرابع: يتناول برامج في تنمية كفايات التخطيط الاستراتيجي لدى القيادات التربوية في
بعض الدول الأجنبية (أوروبا، أمريكا، هونج كونج)، والعربية (جمهورية مصر العربية، الإمارات
العربية المتحدة، المملكة الأردنية الهاشمية، نجران، والجزائر).
الفصل الخامس: يتناول إجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها.
الفصل السادس: يتضمن البرنامج المقترح لتنمية كفايات التخطيط الاستراتيجي لدى القيادات بأقسام وزارة التربية والتعليم ومديرياتها بفلسطين.
نتائج الدراسة:
استخدمت الباحثة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) للإجابة عن أسئلة الدراسة، حيث توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- احتل محور كفايات صياغة الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية على مستوى التوافر والممارسة من وجهة نظر القيادات والعاملين المرتبة الأولى، ومحور كفايات تحليل البيئة في المرتبة الأخيرة وبدرجة متوسطة.
2- احتل محور كفايات صياغة الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية على مستوى التوافر من وجهة نظر العاملين، ومستوى الممارسة من وجهة نظر المديرين والعاملين المرتبة الأولى، يليه محور كفايات التقييم والمتابعة، ثم محور كفايات إعداد وتنفيذ الخطة الاستراتيجية، ثم محور التخطيط للتخطيط، وأخيراً محور كفايات تحليل البيئة.
3- حصلت جميع المحاور فيما عدا محور صياغة الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية على مستوى التوافر بدرجة متوسطة من وجهة نظر العاملين، وهذا يعني أنها بحاجة إلى تطوير.
4- كذلك حصلت المحاور الخمسة على مستوى الممارسة على نفس الترتيب، ولكن بدرجة ممارسة متوسطة لجميع المحاور، وهذا يعني أنها بحاجة إلى تطوير.
5- توجد حاجة لتنمية وتطوير كفايات التخطيط الاستراتيجي لدى القيادات، وقد تم ترتيب أولوية هذه الحاجات في جميع المحاور التي شملتها الدراسة على النحو التالي: كفايات التحليل البيئي، كفايات التخطيط للتخطيط، كفايات إعداد وتنفيذ الخطة الاستراتيجية، كفايات التقييم والمتابعة، وكفايات صياغة الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية.
6- أشار أفراد العينة من القيادات والعاملين إلى أن أكثر الأساليب المستخدمة لتنمية كفايات التخطيط الاستراتيجي لدى القيادات في المحاور الخمسة كانت: الورش التربوية، الحاسب الآلي، والمناقشة، والزيارات الميدانية، دراسة الحالة.
7- وبناءاً على ما سبق تم التوصل إلى بناء برنامج تدريبي، يتناول (49) موضوعاً، تضم (174) مفردة، موزعة على (130) ساعة تدريبية، تحتاج إلى (26) يوماً تدريبياً باستخدام
أساليب تدريبية حديثة ومتقدمة.
وقد تم عرض البرنامج على عدد من الخبراء المحكمين بلغ عددهم (7) خبراء، لإبداء
آرائهم ومقترحاتهم حول البرنامج المقترح.
8- ولكي يحقق البرنامج أهدافه المنشودة توصي الباحثة بما يلي:
• إتاحة الفرصة المناسبة أمام جميع القيادات للمشاركة في المؤتمرات والندوات المحلية والدولية ذات الصلة بمهامهم.
• العمل على إيجاد وتوحيد وتفعيل معايير تقييم القيادات، بحيث تكون مستمرة للكشف عن فاعلية القيادات، والأخذ بها عند تكليف أو تعيين القيادات للمناصب الإدارية، على أن يكون أحد هذه المعايير ضرورة اجتياز البرنامج التدريبي.
• إتاحة الفرصة لجميع القيادات للمشاركة في وضع الخطط الاستراتيجية.
• إتاحة الفرص المناسبة أمام جميع القيادات لتجريب طرق جديدة ووسائل متنوعة في أدائهم لمهامهم الإدارية، وحثهم على الإبداع الإداري.
• وضع نظام حوافز للقيادات وللعاملين في المؤسسات التعليمية.
• وضع نظام واضح للترقية بحيث لايتم تعيين إلا الأفراد ذوي الخبرة والكفاءة، والذين اجتازوا البرنامج التدريبي.
• وضع آليات لتبادل الخبرات بين القيادات ونظرائهم في مؤسسات تتبنى التخطيط الاستراتيجي بفاعلية.
• تخصيص موارد مالية سنوية من ميزانية الوزارة والمديريات للرفع من مستوى أداء القيادات.
• إتاحة الفرص المناسبة أمام القيادات للمشاركة في الدورات التدريبية خارج الوطن للاستفادة.
• تفعيل دور المركز الوطني للتدريب، والتنويع في البرامج التدريبية بما يتوافق مع الاحتياجات التدريبية للقيادات والعاملين.
• أن تعمل وزارة التربية والتعليم على إصدار دليل للقيادات لتوضيح مهام القيادات لمواكبة ما يستجد في النظام التربوي الفلسطيني، مستنيرة بخبرات الدول الأخرى في هذا المجال.
• إنشاء وحدات متخصصة بالتخطيط الاستراتيجي في مركز الوزارة، وفي المديريات، واستقطاب الكفاءات البشرية المؤهلة للعمل في هذه الوحدات.
البحوث والدراسات المستقبلية:
1- دراسة أثر فاعلية البرنامج التدريبي على أداء القيادات في مجال التخطيط الاستراتيجي.
2- برنامج مقترح للتخطيط الاستراتيجي في وزارة التربية والتعليم ومديرياتها والمؤسسات التعليمية باستخدام معايير التميز.
3- تصور مقترح لتفعيل التخطيط الاستراتيجي في المدارس الحكومية بمحافظات غزة.
4- دراسة مقارنة للتخطيط الاستراتيجي بين المدارس الحكومية.