Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام بعض الوسائط المتعددة في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي السياحي والانتماء الوطني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عمر، محمد محمد لطفي.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمد لطفي عمر
مشرف / فاطمة السيد احمد
مناقش / منصور احمد عبد
مناقش / نجفه قطب السيد الجزار
الموضوع
التعليم الاعدادى - مصر. طرق التدريس.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
386 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/7/2015
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

هَدَفت الدراسة الحالية إلي:
1) التعرف على أثر استخدام الوسائط المتعددة في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية بعض أبعاد الوعي السياحي والانتماء الوطني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وخاصة الصف الثاني الإعدادي.
2) إعادة صياغة (وحدة ثروات وطننا العربي) بالوسائط المتعددة.
3) إعداد قائمة ببعض أبعاد الوعي السياحي التي تتناسب ومستوى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
4) إعداد قائمة ببعض أبعاد الانتماء الوطني التي تتناسب ومستوى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
5) إعداد مقياسين للوعي السياحي والانتماء الوطني.
أهمية الدراسة: قد تفيد الدراسة الحالية فيما يلي:
1. انها محاولة للتغلب على أوجه القصور في أساليب واستراتيجيات التدريس, ومسايرة للاتجاهات التربوية الحديثة في استخدام المستحدثات والأساليب التكنولوجية المتطورة في العملية التعليمية بما يمكن أن يسهم في زيادة فعاليتها, ومن هذه الأساليب الوسائط المتعددة التي تعتمد على الإثارة والتشوق .
2. توظيف الوسائط المتعددة في عملية تخطيط وتنفيذ وتقويم مناهج الدراسات الاجتماعية, لما لها من دور مهم في تحسين جودة تعليم وتعلم مقررات هذه المادة في الفصول والقاعات الدراسية مما يساعد في رفع مستوى الوعي السياحي ويزيد من عملية تنمية الانتماء الوطني.
3. تقديم دليل معلم يستخدم أثناء تدريس الموديولات وفقاً لاستخدام الوسائط المتعددة.
4. تقديم مقياس للوعي السياحي, وآخر للانتماء الوطني, مما قد يفيد الباحثين.