Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعليم الجامعي وتحقيق الأمان الأخلاقي في المجتمع المصري من منظور إسلامي /
المؤلف
سليم، حسن مصطفى حسن.
هيئة الاعداد
باحث / حسن مصطفى حسن سليم
مشرف / عبدالله محمد شـوقي
مشرف / عبدالرحيم الرفاعي بكرة.
مناقش / عبد الودود محمود مكروم
مناقش / نجم الدين نصر أحمد
الموضوع
التعليم الدينى الاسلامى - مصر. التعليم الجامعى - مصر.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
271 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل دور التعليم الجامعي في تحقيق الأمان الأخلاقي للطلاب في ظل التحديات المعاصرة التي تواجه المجتمع المصري؛ وذلك من أجل وضع تصور مقترح لتفعيل هذا الدور من منظور إسلامي. وتحقق ذلك من خلال:
 تبيان الرؤية الإسلامية للأمان الأخلاقي.
 إبراز أهم التحديات المعاصرة - الداخلية والخارجية - ذات التداعيات الأخلاقية السلبية على أفراد المجتمع المصري بعامة وطلاب الجامعة بخاصة؛ وذلك من أجل تحليل واقع الأمان الأخلاقي لطلاب الجامعة.
 تحليل طبيعة دور التعليم الجامعي في تحقيق الأمان الأخلاقي لطلابه في ظل هذه التحديات.
 الكشف عن المعوقات التي تحول دون تحقيق التعليم الجامعي لدوره في تحقيق الأمان الأخلاقي لطلابه.
أهمية الدراسة:
نبعت أهمية الدراسة الحالية من أهمية الموضوع الذي تناولته وهو الأمان الأخلاقي الذي يمثل أحد أهم أنواع الأمان؛ لكونه مفهومًا يحمل دلالات عميقة تسعى إلى مواجهة كل السلوكيات الخاطئة التي تهدد تماسك المجتمع المصري، وتشكل خطراً على أخلاق النشء والشباب، ونبعت أهميتها أيضًا من خطورة مرحلة الشباب، وخطورة ما يتعرض له الشباب من كثير من التحديات المعاصرة التي تؤثر بالسلب على منظومتهم الأخلاقية، ومن ثم على إحساسهم بالأمان الأخلاقي، كما نبعت أهميتها من أهمية مرحلة التعليم الجامعي كمرحلة تربوية وتعليمية يقع على عاتقها مسؤوليات عظيمة منها: التنمية الأخلاقية للطلاب، والإسهام في مواجهة التحديات المعاصرة ذات التداعيات الأخلاقية السلبية.
وترجع أهمية الدراسة الحالية أيضًا إلى أنها:
تحلل الواقع الفعلي للأمان الأخلاقي لطلاب الجامعة.
تحلل دور التعليم الجامعي في تحقيق الأمان الأخلاقي لطلابه، وتقف على أبرز المعوقات التي تعيق تحقيق هذا الدور.
قد تسهم في توعية المسؤولين عن التعليم الجامعي بأهمية وضرورة اهتمام الجامعة بالتنمية الأخلاقية للطلاب، وضرورة الإسهام في مواجهة التداعيات الأخلاقية السلبية للتحديات المعاصرة، ومن ثم تحقيق الأمان الأخلاقي للطلاب في المجتمع المصري.
تطرح تصورًا مقترحًا لتفعيل هذا الدور من منظور إسلامي، ينبع هذا التصور المقترح من المصدرين الرئيسيين للتشريع في الإسلام، وهما: القرآن الكريم، والسنة النبوية المطهرة.
قد يساعد هذا التصور المقترح المخططين والقائمين على صنع القرار الجامعي في وضع الآليات والإجراءات اللازمة التي يجب إتباعها بغية تفعيل دور الجامعة في تحقيق الأمان الأخلاقي للطلاب في المجتمع المصري.