Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الرسائل السلطانية عند كتاب الاندلس في القرن الخامس الهجري :
المؤلف
الشاذلي، ابراهيم محمد احمد.
هيئة الاعداد
باحث / ابراهيم محمد احمد الشاذلي
مشرف / محمود محمد فتح الله الفوي
مناقش / محمود محمد فتح الله الفوي
مشرف / بسيم عبد العظيم عبد القادر
الموضوع
الرسائل في الآدب. الرسائل - تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
229 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
25/10/2015
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - اللغة العربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 3

from 3

المستخلص

قد تناولت الدارسة الرسائل السلطانیة لدى أربعة كتاب أندلسیین في القرن الخامس الهج ري تمیزوا
بهذا الفن، بالتحلیل والد ا رسة من خلال المنهج الأسلوبي عبر أربعة مستویات، تم الربط بینها من
خلال تطبیق نظ ریة الحقول الدلالیة على الرسائل.
وقد مهدت للد ا رسة بتعریف مصطلح الرسائل السلطانیة ، والتعریف بأهم أعلامه وهم : ابن عبد البر
، وأبو الأصبغ بن أرقم ، وابن طاهر ، وأبو عامر بن التاكرني .
ثم جاءت الد ا رسة عبر أربعة مستویات ، بدأت بالمستوى الصوتي ، ناقشت فیه بعض المعالم
الأسلوبیة الصوتیة في الرسائل السلطانیة التي تمثلت في الآتي :
السجع، التوازي، الجناس ، التك ا رر
أما المستوى الثاني في الد ا رسة فهو (المستوى الصرفي ) فتم فیه رصد أهم البنیات الأسلوبیة
الصرفیة في الرسائل ، وبیان الدلالات الصرفیة المترتبة على تواتر بنیة صرفیة معینة مثل : اسم
الفاعل واسم المفعول واسم التفضیل ، والمصادر بمعانیها الوضعیة والاشتقاقیة
وفي المستوى الثالث من مستویات الد ا رسة تم رصد البنیات الأسلوبیة التركیبیة النحویة في الرسائل
وأهمها الإطناب حیث تم د ا رسة الاعت ا رض باعتباره صورة من صور الإطناب ، والأسالیب الإنشائیة
الطلبیة مثل : أسلوب الاستفهام ، وأسلوب النداء ، وأسلوب الأمر ، وكذلك الأسالیب الإنشائیة
الطلبیة مثل : أسلوب التعجب مضافا إلى ذلك أنماط توكید مختلفة مثل : أسالیب القصر وأدوات
التوكید الحرفیة
ویأتي المستوى ال ا ربع في الد ا رسة وهو ( المستوى الدلالي ) حیث تم د ا رسة نظریة الحقول الدلالیة وتم
تطبیقها على الرسائل ، وتم رصد أهم الحقول الدلالیة في الرسائل السلطانیة وتمثلت تلك الحقول في
؛ الحقل الإسلامي ، وحقل أدوات الحرب وحقل الكون والطبیعة وحقل الحیوانات وغیرها.. وختم
الفصل بق ا رءة تأویلیة ربطت بین الحقول الدلالیة من جهة وبین مستویات الد ا رسة جمعاء من جهة
ثانیة ، وذیلت الدراسة بخاتمة ثم بقائمة بأهم المصادر والمراجع .