Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Verbale und Nonverbale Besonderheiten der Wahlwerbung
Wahlplakate in Deutschland im Jahr 2009/
المؤلف
Abdelfattah, Mostafa Mohamed.
هيئة الاعداد
باحث / Mostafa Mohamed Abdelfattah
مشرف / Mona Noueshi
مشرف / Amal Mohy Eddin
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
214 p. :
اللغة
الألمانية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الألسن - اللغة الألمانية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 32

from 32

Abstract

تعتبر وسائل الإعلام من أهم الركائز ذات التأثير المباشر فى حياتنا و سلوكنا و توجهاتنا، وتلعب لغة وسائل الإعلام دوراً محورياً فى تطور اللغة وتعبيراتها وتراكيبها.
ويشمل التحليل اللغوى للرسالة الإعلامية الوسائل اللغوية المستخدمة فى وسائل الإعلام وكيفية استخدام اللغة المكتوبة والمسموعة فى إطار الوسائط التقنية الحديثة.
ومن الناحية اللغوية تعتبر اللغة المستخدمة فى وسائل الإعلام حلقة الوصل بين التراكيب اللغوية من ناحية – وخصوصاً المستخدمة فى علم اللغة النصى وعلم اللغة الإجتماعى – ومبادىء علم وسائل الإعلام من ناحية أخرى.
ينصب إهتمام البحث على لغة الدعاية، والتى عرفها باومجارت (Baumgart: 1991) بأنها لا تمثل لغة خاصة فى حد ذاتها، ولكنها شكل خاص من أشكال الاستخدام اللغوى الذى له أدواته وأهدافه وقواعده الخاصة، والذى يرتبط ارتباطاً وثيقاً بلغة الحياة اليومية
ومن جهة أخرى فقد أوضح ماكنسن (Mackensen: 1971) أن لغة الدعاية قد تطورت بدءاً من القرن التاسع عشر بالتوازى مع لغة الصحافة واكتسبت أهمية كبيرة داخل المجتمع منذ ذلك الحين.
فى ذلك السياق فإنه من المهم أن نوضح الفرق بين الدعاية الانتخابية والدعاية الاقتصادية، فعلى الرغم من إتفاقهما فى الجوهر وهو محاولة التأثير على آراء واتجاهات التفكير الخاصة بالمتلقى من خلال الإقناع أحياناً، والحيل والخدع أحياناً أخرى، إلا أن الدعاية الانتخابية تهتم أولاً بنشر الآراء والأفكار والمعتقدات (الأيديولوجيات) كى تؤثرعلى سلوك المستقبـِل (الناخب) فى اتجاه معين، أما الدعاية الاقتصادية فينصب اهتمامها على النجاح الاقتصادى المتمثل فى رواج السلع والخدمات.
وفى ذلك البحث تقع الدعاية الانتخابية ولغتها فى بؤرة الإهتمام.
أهمية البحث وهدفه
فى ضوء تلك الرسالة لم يتم البحث فى خصائص لغة الدعاية فحسب، ولكن تم بحث العلاقة بين التطورات المجتمعية ولغة الدعاية الانتخابية، حيث يمارس المجتمع تأثيراً كبيراً فى لغة الدعاية، كما أن لغة الدعاية تنشأ وتثقل وتدخل حيز الاستخدام فى داخل المجتمع ثم تنعكس وتؤثر فى المجتمع نفسه ولغته.
وبما أن لغة الدعاية هى كل العناصر اللفظية وغير اللفظية التى تستخدم فى الدعاية، فإنه من المهم تحليل العمل الدعائى ككل، أى بوصفه بنية متحدة، فيتم تحليل العناصر اللفظية والعناصر غير اللفظية المستخدمة، ثم يتم تتبع العلاقة بينهما والدافع لاستخدام كل عنصر، حيث أنه فى غاية الأهمية تحليل النص الدعائى كبنية متحدة وتحليل النص والصورة بوصفهما العناصر المحورية المؤثرة فى ملصقات الدعاية الانتخابية التى سيتم تحليلهما واللذان يؤثران فى بعضهما الآخر تأثيراً متبادلاً.
على جانب العناصر اللغوية اللفظية تم تحليل مادة البحث على المستوي الأسلوبى البلاغى والمعجمى الدلالى.
على الجانب الأخر تم تحليل العناصر اللغوية غير اللفظية مثل اختيار الألوان والإشارات والرموز ومصادر الضوء والأشكال الهندسية وغيرها، وبحث العلاقة بين العناصر اللفظية وغير اللفظية داخل العمل الدعائى الواحد، والإشارة إلى الدافع لإستخدام كل عنصر وتأثيره فى سياق النص.
تساؤلات البحث
من خلال تحليل ملصقات الدعاية الانتخابية للأحزاب الألمانية الكبرى (CDU - Die Linke - SPD Die Grünen - FDB) فى الانتخابات البرلمانية لعام 2009 تهدف الرسالة إلى الإجابة على الأسئلة الآتية:
1) ما هى السمات اللغوية للغة الدعاية الإنتخابية؟
2) إلى أى مدى تؤثر التغيرات والتطورات المجتمعية فى لغة الدعاية؟
3) إلى أى مدى يستخدم القائمون على الدعاية العناصر غير اللفظية والإشارات والرموز فى حملاتهم الدعائية؟
4) ما مدى تأثير تلك العناصر الغير اللفظية فى المتلقى ؟
5) ما هى علاقة العناصر اللفظية والعناصر غير اللفظية فى العمل الدعائى الواحد؟
خطوات البحث
يتألف البحث من ثلاثة أبواب تعقبها النتائج النهائية للبحث وملحق يحتوى على مجموعة من اللافتات الإنتخابية التى تم تحليلها خلال البحث.
يبدأ الباب الأول بالمقدمة والتى تحتوى على الجانب النظرى لسمات لغة الدعاية عامة والانتخابية خاصة.
خُصص الباب الثانى لعرض الخلفية السياسية للإنتخابات البرلمانية فى ألمانيا لعام 2009، ثم لتحليل جزء من مادة البحث على مستوى العناصر اللغوية اللفظية المستخدمة للتأثير على آراء الناخبين، وتم التحليل هنا على المستوى الأسلوبى البلاغى والمعجمى الدلالى.
أُفرد الباب الثالث لعرض الجزء النظرى للسمات غير اللفظية للغة الدعاية. يتبعها تحليل الجزء الآخر من مادة البحث المختارة على مستوى العناصر غير اللفظية وعلاقتها بالعناصر اللفظية فى نفس الملصق، كما سيتم الإشارة إلى الدافع لإستخدام كل عنصر وتأثيره فى سياق النص.
مادة البحث
تم اختيار مادة البحث بعناية وحرص شديدين، بما يتناسب وهدف ومنهج البحث، حيث تم اختيار ملصقات الدعاية الانتخابية الخاصة بالأحزاب السياسية الألمانية الكبرى مثل (CDU SPD - Die Linke - Die Grünen - FDB) المستخدمة فى الانتخابات البرلمانية عام 2009 لأنها مناسبة لإبراز فكرة البحث فى العلاقة بين العناصر اللغوية اللفظية وغير اللفظية.