Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستخدام مدخل توضيح القيم فى تدريس التاريخ لتنمية قيم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عبد الغنى، منال مصطفى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / منال مصطفى محمد عبد الغنى
مشرف / نجفة قطب الجزار
مناقش / على حسين عطية
مناقش / والى أحمد عبد الرحمن
الموضوع
التاريخ - تعليم وتدريس. التاريخ - كتب دراسية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
226 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
9/9/2015
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

يعد مدخل توضيح القيم من أهم المداخل التدريسية لظهور القيم السلبية ف ي
المجتمع كنتيجة للعولمة، حيث يقوم على تشجيع المتعلم على استيضاح ما لديه من
قيم من خلال مشاركته في مجموعة من الأنشطة التحريرية والشفوية التي
تستهدف حث المتعلم وتشجيعه على القيام بعمليات الاختيار الحر للقيمة من بين
بدائل متعددة بعد تدبر نتائج كل بديل مما يولد لديه تقدير واعتزاز بهذا الاختيار
وتقبله والدفاع عنه ثم عدم الخوف والإحراج في أن يسلك ذلك في كافة مواقف
حياته والنظر في كافة تصرفاته وسلوكه وفقًا لما أختاره من قيم.
وقد هدف البحث إلى إثبات أهمية استخدام مدخل توضيح القيم في تدريس
التاريخ على تنمية قيم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، حيث أن هذه القيم
ضرورية للتلاميذ لمواجهة تحديات ذلك العصر وأزمة القيم والصراع القيم ي
وخاصة في ظل ما يمر به المجتمع المصري من ضعف في قيم المواطنة لدى
أفراده.