الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدفت الدراسة إلى بناء برنامج قائم على علم اللغة الاجتماعى لتنمية مهارات وآداب التعبير الشفوى فى المرحلة الابتدائية, وقد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية : 1. ما مهارات التعبير الشفوى المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية فى ضوء علم اللغة الاجتماعى؟ 2. ما آداب التعبير الشفوى المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية فى ضوء علم اللغة الاجتماعى؟ 3. ما مستويات أداء تلاميذ المرحلة الابتدائية فى بعض مهارات التعبير الشفوى وآدابه ؟ 4. ما البرنامج القائم على علم اللغة الاجتماعى لتنمية بعض مهارات التعبير الشفوى في المرحلة الابتدائية؟ 5. ما أثر البرنامج القائم على علم اللغة الاجتماعى في تنمية بعض مهارات التعبير الشفوى وآدابه لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟ ولتحقيق ماسبق استخدمت الدراسة المنهج الوصفى، وشبه التجريبى. وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على علم اللغة الاجتماعى لتنمية مهارات التعبير الشفوى وآدابه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، فقد تراوح حجم التأثير ما بين (3.49 – 7.65)، مما يدل على أن حجم التأثير للبرنامج القائم على علم اللغة الاجتماعى لتنمية مهارات التعبير الشفوى وآدابه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية كان كبيرًا وهذا يعنى أن البرنامج قد أحدث تحسنًا فى مهارات التعبير الشفوى وآدابه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.مما يدل على فاعلية البرنامج فى تحقيق أهدافه. وأوصت الدراسة: بتطوير مناهج اللغة العربية فى ضوء علم اللغة النظرى والتطبيقى, وتضمين مناهج اللغة العربية خطة ذات أهداف محددة لتنمية مهارات التعبير الشفوى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. تدريس التعبير الشفوى مهاراته وآدابه ومجالاته، فى سياق الاستعمال الحى للغة المنطوقة فى مواقف التعبير المختلفة، خاصة تلك المواقف المرتبطة بحياته الاجتماعية والتى يتحقق فيها البعد الإنتاجى للغة . |