Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منهج الإمـام القشـــيري في تفســـيره لطــــائف الاشارات :
المؤلف
خضر، هشام السيد ابراهيم مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / هشام السيد ابراهيم مصطفى خضر
مشرف / محمد نبيل غنايم
مشرف / محمد عبدالحميد الطوانسى
مناقش / مممد السيد الدسوقى
الموضوع
القرآن - تفاسير.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
344 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية الرياضية بنات - قسم اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

تهدف الدراسة الى ان تتجلَّى إشاراتُ الإمامِ «القشيريِّ» في أعلى درجاتِها ؛ ذلك أنَّ ((الحروفَ المُقطَّعةَ)) - باعتبارِها حروفًا مُلْغِزَةً لا تخضعُ لِمَا تألَّف في نَظْمِ الكلام العربيِّ - أَدْخَلُ في بابِ الإشارةِ مِن غيرِها مِن الألفاظِ العاديَّةِ ، وبهذا وجدَ فيها الإمامُ «القُشَيْرِيُّ» فُرْصَةً طيِّبةً لاستخراجِ إشاراتٍ عجيبةٍ بَنَى بعضَها على مَعَارِفهِ اللُّغَويَّةِ ، وبعضَها الآخرَ على مَعَارِفهِ الشَّرْعيَّةِ التي اكتسبها مِن خلال سلوك طريق الصُّوفيَّة .
والإمَامُ «القُشَيْرِيُّ» (رحمه الله) لمْ يَخْرُجْ فيما قالَه حول ((الحروفِ المُقطَّعةِ)) عن مقالاتِ الصَّحابةِ والتابعين ، حيث ذَكَرَ المَذْهَبَيْن الوَارِدَيْن عنهما ؛ مَذْهَب «التَّفوِيض والتَّسلِيم» ، ومَذْهَب «الخوْض والتَّنقِيب» . لكنَّ الملاحظ على الإمام «القُشَيْرِيّ» أنَّه يذكر آراء السَّلف على جهة التَّعديد دونما إنكارٍ أو ترجيحٍ ، ولعلَّه بذلك قد اختار ((مَذْهَب الجمع)) الذي سبقه إليه شيخ المُفسِّرين «ابن جرير الطَّبري» (رحمه الله) . فبينما تجده يذكر أنَّ تلك الحروف مفاتح أسماء «الله» أو مفاتح صفاته ، تجده - في الوقت ذاته - وقد جعلها أقسامًا بما تدلُّ عليه مِن أسماءٍ أو صفاتٍ ؛ وقد يجعل مِن تلك الحروف مفتاحًا لصفات «الله» (عزَّ وجلَّ) وقَسَمًا في الوقت ذاته . و((مذهب الجمع)) في ((الحروفِ المُقطَّعةِ)) مَحْكِيٌّ عن «الربيع بن أنس» ، و«أبي العالية» ، و«ابن فارس» ، وهو اختيارُ الإمامِ «الطَّبري» ، وأنكره جماعةٌ منهم الإمامُ «الفخر الرازي» والإمامُ «ابن كثير» ؛ قالوا : لأنَّه يؤدِّي إلى الجمعِ بين المُتناقِضات ، وهو مُتَعَذِّرٌ .