Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراحة التعلم المدمج في تدريس الفزياء على تنمية مهارات الخيال العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
على، مها علام عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / مها علام عبد الرحمن على
مشرف / عادل أبو العز أحمد سلامة
مشرف / أبو السعود محمد أحمد
مشرف / عادل أبو العز أحمد سلامة
الموضوع
الفزياء - تعليم وتدريس. الفزياء - طرق تدريس. qrmak الفزياء.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
327 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
7/9/2015
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

هدف هذا البحث إلى زيادة اكتساب المفاهيم الفيزيائية المتضمنة في وحدتى” الحركة الدائرية والشغل والطاقة ” لدى عينة من طلاب الصف الأول الثانوي، وتنمية الخيال العلمى، من خلال استخدام استراتيجية التعلم المدمج. تمثلت مشكلة البحث في صعوبة اكتساب المفاهيم الفيزيائية وتنمية الخيال العلمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مما أدى إلى البحث عن استراتيجية جديدة للتدريس؛ ومن هنا جاءت فكرة البحث٠ما مهارات الخيال العلمى التى يجب تنميتها فى الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ ١. ما أسس بناء استراتيجية للتعلم المدمج فى تدريس الفيزياء لتنمية الخيال العلمى والمفاهيم الفيزيائية؟ ٢. ما فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المدمج في تنمية المفاهيم الفيزيائية لطلاب المرحلة الثانوية؟ ٣. ما فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المدمج في تنمية مهارات الخيال العلمي لطلاب المرحلة الثانوية؟ إعداد اختبار مفاهيم فيزيائية لقياس مدى اكتساب الطلاب للمفاهيم الفيزيائية. عداد اختبار لمهارات الخيال العلمى لقياس مدى تنميتها لدى الطلاب. إعداد المحتوى المختار فى ضوء استراتيجية التعلم المدمج ٠معرفة أثر استخدام استراتيجية التعلم المدمج فى تدريس الفيزياء على: تنمية الخيال العلمى لدى طلاب المرحلة الثانوية. إكساب المفاهيم الفيزيائية المتضمنة فى المحتوى المختار. تقديم المحتوى المختار فى ضوء استراتيجية التعلم المدمج؛ لكى تكون نموذجا يحتذى به الباحثون لإعداد وحدات دراسية أخرى على شاكلتها ٠ تقديم دليل للمعلم معد وفق استراتيجية التعلم المدمج؛ لمساعدة معلمى الفيزياء أثناء التدريس فى المرحلة الثانوية لزيادة اكتساب المفاهيم الفيزيائية وتنمية الخيال العلمى لدى طلابهم ٠تقديم سجل نشاط معد فى ضوء استراتيجية التعلم المدمج و توجيه أنظار مخططي المناهج إلى كيفية تنظيم محتوى منهج الفيزياء للعمل على تنمية الخيال العلمي وزيادة اكتساب المفاهيم الفيزيائية.حاول البحث التحقق من صحة الفروض التالية : - ”لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس باستراتيجية التعلم المدمج في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الخيال العلمى ككل ومهاراته ٠لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام استراتيجية التعلم المدمج ودرجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار الخيال العلمى ككل ومهاراته ٠ - ” لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام استراتيجية التعلم المدمج ودرجات طلاب المجموعة الضابطة التي وهي مقسمة إلى اربعة فصول في كتاب الفيزياء ،وهى (قوانين الحركة الدائرية – الجاذبية الكونية والحركة الدائرية –الشغل والطاقة – قانون بقاء الطاقة ؛ وذلك لملاءمة المحتوى لموضوع البحث ، وتم تحليل المحتوى المختار ؛ لتعرف أهم المفاهيم الفيزيائية فيها والمراد إكسابها ومهارات الخيال العلمى المراد تنميتها للطلاب وبناء على ذلك تم: - إعداد قائمة بالمفاهيم الفيزيائية المتضمنة في المحتوى المختار.- إعداد قائمة بمهارات الخيال العلمى المتضمنة في المحتوى المختار.عرض القائمة على مجموعة من المحكمين وتقويمها في ضوء آرائهم .إعداد سجل النشاط: وفق الطريقة المستخدمة في البحث، وعرضه على مجموعة من المحكمين، وتعديله في ضوء آرائهم، ووضعه في الصورة النهائية.-إعداد دليل المعلم: لتدريس الوحدة المختارة باستخدام استراتيجية التعلم المدمج وعرضه على مجموعة من المحكمين المتخصصين في المجال وتعديله ووضعه في صورته النهائية؛ وفقًا لآراء المحكمين. ١. تحديد أثر استراتيجية التعلم المدمج على اكتساب المفاهيم الفيزيائية وتنمي ة الخيال العلمى فى مادة الفيزياء ، من خلال إعداد وضبط أدوات البحث المتمثلة في: - إعداد اختبار المفاهيم الفيزيائية ، يمكن من خلاله الكشف عن مستوى اكتساب الطلاب لهذه المفاهيم، تم عرضه على مجموعة من السادة المحكمين والمتخصصين وعمل التعديلات اللازمة، ثم تجريبه استطلاعيا على مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي؛ وذلك لضبطه والتأكد من صدقه وثباته. إعداد اختبار خيال علمى لمعرفة مدى فاعلية استراتيجية التعلم المدمج في تنمية الخيال العلمى فى مادة الفيزياء، وتم عرضه على مجموعة من السادة المحكمين والمتخصصين وعمل التعديلات اللازمة، ثم تجريبه استطلاعيًا على مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي، وذلك لضبطه والتأكد من صدقه وثباته . انطلاًقا من نتائج البحث يمكن تقديم التوصيات التالية :عمل دورات تدريبية للمعلمين والموجهين على استراتيجيات التدريس الحديثة .توفير الأجهزة والمعدات الحديثة في المدارس وتدريب المعلمين عليها.