Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصوير القديسين المحاربين فى الفن القبطى =
المؤلف
رومان, ماريانا سامى عياد.
هيئة الاعداد
باحث / ماريانا سامى عياد رومان
مشرف / عزت زكى حامد قادوس
مناقش / سماح محمد الصاوى
مناقش / لؤى محمود سعيد
الموضوع
الامبراطورية الرومانية. الفن القبطى. الرسم - تاريخ - العصر المسيحى.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
251 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
14/7/2015
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - آثار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

وتنقسم الدراسة إلي أربعة فصول وخاتمة: يقع الفصل الأول تحت عنوان ”الأمبراطورية الرومانية والمسيحية” حيث الأسباب التاريخية التى أدت إلى ظهور القديسين المحاربين، فقد دخلت المسيحية مع الإمبراطورية الرومانية فى صراع طويل بدأ تحت قيادة الأمبراطور نيرون وأنتهى على يد الأمبراطور قنسطنطين حيث أصدر مرسوم التسامح الدينى.وأيضا ناقشت الباحثة كيف كان يتم محاكمة الغير مسيحين ومحاكمة الشهداء المسيحين وسير القديسين المحاربين.
أما الفصل الثانى يقع تحت عنوان ”الفن القبطى (تعريفه وخصائصه)” حيث الفن المسيحى المصرى هو الفن القبطى وهو فن أصيل وتأثر بمؤثرات العديد من الفنون الداخلية والخارجية و من هنا يمكن ان نوضح مميزات الفن القبطى.
أما الفصل الثالث يقع تحت عنوان ”القديسون المحاربون فى التصوير الجدارى والأيقونات القبطية” حيث فن التصوير الجدارى ولقد تعددت طرق وخصائص ومميزات التصوير الجدارى والألوان المستخدمة إما من مصادر طبيعية أو صناعية ولكل لون رمز. وأيضا ما معنى أيقونة؟ ومراحل تطورها وملامح وسمات فن الأيقونة. وايَضا التصوير الجدارى وأيقونات القديسين المحاربين فى اماكن متعددة مثل ديرالأنبا أبوللو وقلالى كليا وأديرة وادى النطرون ودير المنصورية ودير القديس أمونيوس وأخيرا دير الأنبا أنطونيوس.
أما الفصل الرابع يقع تحت عنوان ”القديسون المحاربون فى الفنون الصغرى” حيث المشغولات الخشبية فقد برع الفنان المصرى فى الصناعات الخشبية وصور القديسين المحاربين فى أوضاع مختلفة وأيضا الفخار كان مستعملا فى الحياة اليومية ومن الأشكال التى تميزه المسارج والقوارير التى تصور القديس مار مينا العجائبى. النحت فى العصر المسيحى شهد مراحل أنحدار والتى وصلتنا أجزاء مفصوله عن مبناها الأصلى. وأيضا عرضت الباحثة أستخدام العاج فى تصوير بعض الموضوعات القبطية المتميزة والنسيج القبطى يعتبر من الذخائر الأثرية الباقية لدينا وتم تصوير القديس المحارب وأيضا مخطوطات الحامولى تتكون من حوالى 56 مخطوط من موضوعاتها القديس المحارب.
وأما الخاتمة فقدمت الباحثة السمات العامة التى أنفردت بها لوحات القديسين المحاربين فقد كانت تعكس قوة القديسين المحاربين وهزيمتهم للموت والشجاعة التى تحلو بها وأنقاذ الضعفاء من الشر ويظهر الأرتباط الوثيق بين ما سجلته ريشة الفنان القبطى وبين ريشة كاتب المخطوطة لسير القديسين، ويأتى بعد ذلك قائمة المصادر والمراجع العربية والأجنبية، ثم قائمة الأختصارات، ثم الكتالوج.