Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المراجعة الإدارية في تقييم كفاءة وفعالية
النشاط التسويقي في المؤسسات الصحفية
:
المؤلف
رضوان، حمادة عيد محمدي.
هيئة الاعداد
باحث / حمادة عيد محمدي رضوان
مشرف / نجوى أحمد السيسي
مشرف / هشام سعيد إبراهيم
مشرف / سوزان جمال الدين عبدالرحمن
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
204ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المحاسبة
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - المحاسبة والمراجعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

ملخص البحث
- تتلخص مشكلة البحث في أنه تناول جانب هام من جوانب التحديات التي تواجه مهنة المراجعة في الوقت الراهن، ويتمثل هذا الجانب في تحديد دور المراجعة الإدارية في تقييم كفاءة وفعالية النشاط التسويقي في المؤسسات الصحفية، والتي تعاني الكثير من المشكلات أبرزها وجود قصور في نظام تقييم الأداء، واختلال الهياكل التمويلية والاقتصادية للعديد منها، ومحاولات تجاهلها وعدم إثارتها، واعتماد إدارة المؤسسات الصحفية الخاسرة علي الدولة لسد العجز في ميزانيتها، دون بذل محاولات جادة وملموسة لتغيير هذه الأوضاع.
- استهدف البحث تحديد معايير وأساليب المراجعة الإدارية لتقييم كفاءة وفعالية النشاط التسويقي في المؤسسات الصحفية بما يمكنه من إبداء رأي فني محايد عن مدي كفاءة استغلال الموارد التسويقية المتاحة المحدودة، ومدي فعاليتها في تحقيق الأهداف المخططة.
- تناول البحث دور المراجعة الإدارية في تقييم الأداء الإداري من خلال دراسة مفهوم وأهمية وأهداف وعناصر المراجعة الإدارية، ومفهوم وأهمية وأهداف ومراحل تقييم الأداء وعلاقة المراجعة الإدارية بعملية تقييم الأداء الإداري.
- عرض البحث الإطار المتكامل للمراجعة الإدارية للنشاط التسويقي من خلال دراسة أسباب تزايد الاتجاه نحو تقييم الأداء التسويقي في المنشآت، ومفهوم وأهمية وأهداف وخصائص ونطاق المراجعة التسويقية.
- ناقش البحث طبيعة وأهمية وخصائص ومراحل النشاط التسويقي في المؤسسات الصحفية وتحديد الوظائف التسويقية التي يتضمنها.
- تناول البحث مفهوم معايير الأداء وأنواعها والملامح الرئيسية لتطويرها وتحديد أساليب المراجعة الإدارية لتقييم كفاءة وفعالية النشاط التسويقي ومعرفة أوجه الضعف والقصور بها.
- قام الباحث بإجراء دراسة تطبيقية لتقييم كفاءة وفعالية النشاط التسويقي في مؤسسة الأهرام الصحفية من خلال استخدام أساليب ومعايير المراجعة الإدارية المقترحة.
- وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أبرزها، هو إمكانية استخدام أساليب المراجعة الإدارية المالية وغير المالية المقترحة لتقييم كفاءة وفعالية أداء النشاط التسويقي في المؤسسات الصحفية وهي:
أسلوب الملاحظة.  النسب المالية.
بيانات التكاليف.  مقاييس تقييم الأداء المتوازن.
 تحليل المبيعات.  أسلوب الاستقصاء.
 تحليل النصيب السوقي.  المحاسبة عن الإنجاز.
 أسلوب الربح.
كما أن هناك أهدافاً معينة للمراجعة الإدارية للأداء التسويقي، يتمثل أهمها فيما يلي:
 التأكد من تحقيق الكفاءة والاقتصادية في استخدام الموارد التسويقية.
 تحليل الفرص والتهديدات التسويقية وتحديد الموارد غير المستغلة.
 التأكد من فعالية تحقق الأهداف.
 التحقق من واقعية الأهداف والخطط.
- وفي ضوء نتائج البحث، خلص الباحث إلى مجموعة من التوصيات أهمها:
 إصدار معايير أو إرشادات تناسب متطلبات المراجعة الإدارية للنشاط التسويقي بما يضمن اضطلاع المراجع الإداري بهذا الدور بالكفاءة والجودة المناسبة.
 إنشاء مكتب للتحقق من توزيع الصحف المصرية القومية والخاصة، ويقوم بنشر نتائج مراجعة تلك الصحف بصورة دورية.
 إلزام المؤسسات الصحفية بالاهتمام بتقييم كفاءة وفعالية الأداء التسويقي.
 إنشاء إدارة للتكاليف بالمؤسسات الصحفية تتولى عملية تحليل التكاليف الخاضعة والغير خاضعة للرقابة وضبطها، وتوفير كافة البيانات والمعلومات السليمة اللازمة عن تكاليف النشاط التسويقي التي يعتمد عليها في اتخاذ القرارات الإدارية السليمة.