الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص العربى اسم الباحثة : هدى حسن على صالح عنوان الرسالة: استخدامات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لمواقعهم علي الإنترنت والإشباعات المتحققة منها الدرجة: ماجستير. أولاً: مشكلة الدراسة: تهدف الدراسة التعرف علي دوافع استخدام ذوي الاحتياجات الخاصة لمواقعهم علي الإنترنت والاشباعات المتحققة منها. ثانياً: نوع ومنهج الدراسة : تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية واعتمدت الدراسة الراهنة على منهج المسح Survey Method . ثالثاً: مجتمع الدراسة وعينتها. 1) مجتمع الدراسة: يتمثل مجتمع الدراسة فى عينة الدراسة من (300) مفردة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة القاهرة، في الفئة العمرية من (11-15) سنة، بحيث تشمل الفئات الخاصة التالية: الصم والبكم- الإعاقة الحركية – المكفوفين، وتم اختيارهم من مدارس الصم والنور والأمل بمحافظة القاهرة. وتشمل الذكور والإناث. 2) عينة الدراسة: انقسمت عينة الدراسة من حيث ” النوع” إلى 50% ذكور ، 50% إناث، و من حيث ”نوع الإعاقة ” إلى معاقين حركيا 33.3% ، مكفوفين 33.3%، وصم وبكم 33.3%. رابعاً : أدوات جمع البيانات : (1) استمارة الاستبيان Questionnaire :استخدمت الباحثة استمارة الاستبيان عن طريق المقابلة من اعدادها. خامساً: أهم نتائج الدراسة: 1) تم اختبار العلاقة بين مدى الاستخدام وشدة دوافع استخدام الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة لمواقعهم على الانترنت باستخدام معامل ارتباط الرتب(سبيرمان)، وتبين وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين مدى الاستخدام وبين الدوافع النفعية والطقوسية. 2) تبين عدم وجود علاقة ارتباط بين هذين المتغيرين، حيث كانت قيمة معامل الارتباط بين النوع والدوافع النفعية 0.062 بمستوى معنوية0.342، وبلغت القيمة 0.038 بين النوع والدوافع الطقوسية عند مستوى معنوية 0.524. 3) جاء استخدام عينة الدراسة ” للانترنت ” ، ” دائماً ” بنسبة 85.0% من عينة الدراسة ، وجاء اختيار” أحيانا ” بنسبة 15.0%. |