Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام المسرح التعليمي في علاج بعض المشكلات السلوكية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
العطار، أماني جميل علي.
هيئة الاعداد
باحث / أماني جميل علي العطار
مشرف / محمود همام عبداللطيف
مناقش / محمدابراهيم شيحة
مناقش / سميرة محمد شند
الموضوع
المسرح التعليمى. المسرح التعليمى - طرق التدريس. المدارس - المسارح.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
329 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
3/11/2015
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - الاعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

ملخص الدراسة مـــــقدمــــة: أصبح الاهتمام بالطفل هدفاً تسعى المجتمعات لتحقيق هنظراً لأن الطفل هو مستقبلأ يأمة وعليه يتحدد مستقبلها ،ولاشك أن الاهتمام بالأطفال ذوي المشكلات والاضطرابات السلوكية المختلفة قد أخذ في الآونة الأخيرة أهتماما ملحوظا. وتحتاج هذه المشكلات إلى بحث ودراسة لتقديم العلاج المناسب لهذاالضعفالسلوكى،ولعلالدراسةالحاليةإحدىالدراساتالتى تستهدف معالجة هذا الضعف من خلال تبنى طريقة جديدة للتغلب على هذا الضعف لكن من خلال توظيف المسرح التعليمى فى علاج المشكلات السلوكية، ولعل ذلك يعود إلى ما للمسرح من أهمية، حيث يسهم ليس فقط فى تنمية كثير من المهارات وإنما تمتد لتشمل أثر المسرح فى علاج كثير من الأخطاء السلوكية.
وتسلم الباحثة بأنه إذا أمكن تبنى مدخل جديد قائم على توظيف المسرح التعليمى بإعتباره مدخلا حيويا فى علاج السلوكيات، يمكن أن يتم بتحويل الفصل إلى مسرح يمارس فيه كل تلميذ دورا ويتصرف بناء على أبعاد هذا الدور فقد يسهم فى علاج مشكلات التلاميذ السلوكية.
وتقومالدراسة الحاليةعليالبحثعنأثر استخدام المسرح التعليمى فى علاج بعض المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية،وبذلك تتمثل مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسى التالى:
ما أثر استخدام المسرح التعليمى فى علاج بعض المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسى عدة تساؤلات أهمها: