Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أنماط الذاكرة الحسية لدى الأطفال الذاتويين :
المؤلف
عبد الله، هانم بسيوني محمود.
هيئة الاعداد
باحث / هانم بسيوني محمود عبد الله
مشرف / ايهاب محمد عيد
مشرف / محمد رزق البحيري
مناقش / جمال شفيق احمد
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
224 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التجريبي والمعرفي
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية للاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

- أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلي معرفة مدى الاختلاف بين الذاكرة الحسية لدى الأطفال الذاتويين والأطفال ذوي اضطراب اسبرجر وكذلك الاختلاف في الذاكرة الحسية لدى الذاتويين باختلاف الجنس (ذكر– أنثى).
وكذلك الاختلاف في الذاكرة الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب اسبرجر باختلاف الجنس (ذكر- أنثى).
وكذلك الاختلاف في أنماط الذاكرة الحسية لدى الذاتويين باختلاف العمر.
وكذلك الاختلاف في أنماط الذاكرة الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب اسبرجر باختلاف العمر.
كما تهدف إلى معرفة الاختلاف في أنماط الذاكرة الحسية لدى الأطفال الذاتويين باختلاف المستوى الاجتماعي الاقتصادي.
وأيضا إلى معرفة الاختلاف في أنماط الذاكرة الحسية لدي الأطفال ذوي اضطراب اسبرجر باختلاف المستوى الاجتماعي الاقتصادي.
ثم اختيرت عينة االدراسة من الأطفال الذاتويين المقيمين داخل جمعية مصر العربية لأطفال الأوتيزم وداخل الجمعية المصرية للأوتيزم وعينة مقصودة من الأطفال ذوي اضطراب اسبرجر.
ولقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المقارن. واستعانت الباحثة بالأدوات الآتية من اجل التحقق من صحة فروضها:
- مقياس الطفل التوحدي (C.A.R.S) بواسطة طبيب وأخصائي نفسي مختص.
- استمارة بيانات شخصية أولية. (إعداد: الباحثة)
- مقياس الذاكرة الحسية. (إعداد: الباحثة)
- مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي والثقافي.
(إعداد: محمد البحيري، 2002)
- مقياس جامعة أسيوط للذكاء غير اللفظي. (إعداد: طه المستكاوي، 2000)
كما استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية الآتية:
‌أ- المتوسطات.
‌ب- الانحرافات المعيارية..
‌ج- إختبار مان ويتني Man - Whitney U Test لحساب الفروق بين المجموعتين.
‌د- إختبار ولكوكسون Willcoxon Test لاستخراج قيمة Z لحساب قيمة الفروق بين المجموعات الصغيرة.
‌ه- اختبار (ت) لحساب الفرق بين المجموعات.
‌و- اختبار (كروسكال واليس) لحساب الفروق بين المجموعات الصغيرة.
وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية:
- توجد فروق دالة إحصائية بين الأطفال الذاتوييين وذوي اضطراب اسبرجر علي مقاييس الذاكرة الحسية.
- توجد فروق في أنماط الذاكرة الحسية لدى الذاتويين باختلاف الجنس (ذكر– أنثى).
- توجد فروق في أنماط الذاكرة الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب اسبرجر باختلاف الجنس (ذكر– أنثى).
- توجد فروق في أنماط الذاكرة الحسية لدى الذاتويين باختلاف العمر.
- توجد فروق في أنماط الذاكرة الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب اسبرجر باختلاف العمر.
- توجد فروق في أنماط الذاكرة الحسية لدي الأطفال الذاتويين باختلاف المستوى الاجتماعي الاقتصادي.
- توجد فروق في أنماط الذاكرة الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب اسبرجر باختلاف المستوى الاجتماعي الاقتصادي.