الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أولاً : مقدمة الدراسة : يلعب المسرح منذ نشأته دورا مؤثرا فى وجدان الشعوب من خلال تأثيره المباشر وغير المباشر ، سواء أكان عرضا على خشبة المسرح أم نصا مكتوبا ، ويتضمن العمل المسرحي شبكة من العلاقات الترابطية شديدة التعقيد ، وهى تساهم فى التأكيد على الجوانب الفكرية داخل العمل المسرحي ، ” فالحوار الشخصيات والصراع ونسق الأفعال هى العناصر التى تؤدي أدواراً وظيفية تساهم فى خلق الدلالات الكلية النص المسرحي . ولقد حظيت شخصية المرأة فى المسرح بنصيب كبير من الاهتمام على مر العصور ، حيث إن شخصية المرأة قد لعبت دورا هاما ومؤثرا فى المسرح قديماً وحديثَا. وذلك بصرف النظر عن المنظور الفكرى أو الشكل الفنى فى معالجة هذا الخط الأساس فى النصوص المسرحية . وعلى الجانب الآخر نجد أن شكسبير من أبرز الشخصيات فى الأدب العالمى . وبما أن الشخصيات فى التراجيديا هى التى تقوم بالفعل ، والبطل المسرحى هو الشخصية التى تدور حولها معظم الأحداث وتؤثر هى فى الأحداث و تتأثر بها أكثر من غيرها من شخصيات المسرحية ، وتستمد معظم الشخصيات وجودها من مقدار صلتها بها ومن طبيعة تلك الصلة ومن هنا تحاول الباحثة فى البحث عن الدور الذى لعبته المرأة فى مصير البطل التراجيدى . ثانياً مشكلة الدراسة وتساؤلاتها : وتعد الشخصية المسرحية من أهم العناصر المكونة للمسرحية والوسيلة الأولى للكاتب المسرحى لترجمة القصة المسرحية إلى حركة ، وهذه الشخصيات بما تفعل وما تظهر من عواطف وأفكار وأحلام . وما تشترك فيه من صراع ، وما تخلقه من مشاكل ، تقدم لنا المادة الحيوية التى تقوم عليها المسرحية ، وعليه فقد تبلورت لدى الباحثة مشكلة البحث فى هذه الدراسة للتعرف على طبيعة شخصية المرأة فى مسرح شكسبير ، وعلاقتها بأزمة ومصير البطل التراجيدى . وانطلاقًا من أهمية دور المرأة فى العمل الأدبى والمسرحى تتضح مشكلة الدراسة فى التساؤل الآتى : ما هى سمات وملامح شخصية المرأة فى مسرح شكسبير وما هى علاقة تلك السمات بأزمة البطل فى العمل المسرحى ؟ ١- ماهى سمات شخصية المرأة الايجابية فى مسرح شكسبير وتأثيرها على البطل فى النصوص المسرحية عينة الدراسة ؟ ٢- ما هى سمات وملامح شخصية المرأة السلبية فى مسرح شكسبير وتأثيرها على أزمة البطل فى النصوص المسرحية عينة الدراسة ؟ ٣- ما مدى الارتباط بين سمات وخصائص شخصية المرأة فى مسرح شكسبير وأزمة البطل فى النصوص المسرحية عينة الدراسة ؟ ٤ - ما هو الدور الذى لعبته شخصية المرأة فى البناء الدرامى داخل النصوص المسرحية عينة الدراسة ؟ ٥- ما هى ملامح شخصية المرأة كبطل تراجيدى فى مسرح شكسبير فى النصوص المسرحية عينة الدراسة ؟ ثالثًا : أهمية الدراسة : ١- إن اختلاف الموقع الذى تحتله المرأة عند الكاتب نتيجة منطقية لتعدد الأفكار والرؤى ، وفى هذا التباين من الأهمية بحيث يتم إلقاء الضوء عليه ،وعلى تأثيره داخل العمل المسرحى . ٢- أن هذه الدراسة تحاول إبراز مدى تأثر شخصية البطل بملامح وسمات شخصية المرأة ، وهل كان لها دورا مؤثرا على أزمة البطل ، ودورها الفنى فى النصوص المسرحية عينة الدراسة . ٣- تحاول الباحثة فى هذه الدراسة إلقاء الضوء وإبراز أهمية شخصية المرأة من خلال تأثيراتها المختلفة داخل النصوص عينة الدراسة لبلورة رؤية أكثر عمقًا للمرأة فى مسرح شكسبير . رابعا : أهداف الدراسة : يمكن تقسيم أهداف الدراسة إلى هدف عام وأهداف فرعية كما يلى : الهدف العام : التعرف على سمات وملامح شخصية المرأة فى مسرح شكسبير وعلاقتها بأزمة البطل . الأهداف الفرعية: تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عما يلى : ١- التعرف على سمات وملامح شخصية المرأة الايجابية فى مسرح شكسبير ومعرفة تأثيرها على أزمة البطل . ٢-التعرف على سمات وملامح شخصية المرأة السلبية فى مسرح شكسبير وتأثيرها على أزمة البطل . ٣- التعرف على الدور الذى لعبته شخصية المرأة فى البناء الدرامى داخل النصوص المسرحية عينة الدراسة . ٥- التعرف على ملامح شخصية المرأة كبطل تراجيدى فى مسرح شكسبير . خامساً:الإجراءات المنهجية وتتضمن : ١-منهج الدراسة : يندرج هذا البحث تحت مسمى الدراسات الوصفية التى تهدف جمع أوصاف دقيقة علمية عن الظاهرة موضع الدراسة ، والوصول إلى استنتاجات وتعميمات تسهم فى فهم الواقع وتطوره . ٢-أدوات الدراسة : فإن أداة التحليل النقدى للنصوص المسرحية هى الأداة الأساسية التى اعتمدت عليها الباحثة فى جمع البيانات الخاصة بالدراسة التحليلية ٣-عينة الدراسة : قامت الباحثة بإختيار عينة عمدية ” قصدية ” للنصوص المسرحية للكاتب المسرحى ” وليم شكسببير ” وهى : . (١٦٠٠)Romeo and Juliet ” ١- مسرحية ”روميو وجوليت . (١٦٠١) Hamlet ” ٢- مسرحية ”هاملت ١٦٠٦ م ) -١٦٠٣) Macbeth ٣- مسرحية مكبث (١٦٠٤)Othello ” ٤- مسرحية ” عطيل ( ١٦٠٥ ) King Lear ” ٥- الملك لير ( ١٦٠٨ ) ”Antony and Cleopatra، ٦- انطونيوس وكليوباترا ” سادساً نتائج الدراسة أولاً : إن المرأة لعبت دورا هاما فى التشكيل والتأثير على شخصية البطل التراجيدى ، من خلال خلق الأحداث ، فعل العقدة ، دفع عجلة الصراع ، ويتحدد تأثير المرأة على البطل التراجيدى فى العديد من المحاور: ١- طريقة البطل فى مواجهة الأحداث. ٢- قدرة البطل على اتخاذ القرارات. ٣- تحديد السمات المادية والاجتماعية والنفسية للبطل. ٤- تحديد المصير النهائى للبطل . ثانياً : إن المرأة فى مسرح شكسبير تمثل أنماطاً ثابتة مستقلة ، فكل شخصية لديها موقف محدد وواضح من الحياة والمجتمع المحيط بها ، فمواقفها تنبع من داخلها وبوحى من إرادتها الذاتية ، فظهرت كل شخصية بطابع خاص بها ، حيث تمتلك كل شخصية من القدرات والإمكانات الذاتية ، مما يجعلها قادرة على تنفيذ رغباتها وأهدافها . وهى بذلك شخصيات فاعلة . ثالثاً : لم يهتم شكسبير بإدانة المرأة أو تأييدها ، ولم يجعلها تحمل قضايا فكرية أو فلسفية أو سياسية معينة ، بل تعامل مع المرأة بوصفها نموذجاً إنسانياً يحمل العديد من المتناقضات : فهى نموذج للخير والشر ، للإيجابية والسلبية ، المتأصلة فى النفس الإنسانية بصفة عامة . رابعاً: إن شخصية المرأة فى التراجيديا الشكسبيرية تعد نموذجاً للبطل التراجيدى الشكسبيرى ، الذى يخوض صراعاً بين الفرد ونوازعه ، وغرائزه ، وطموحاته ، من جهة وبين ظروف المجتمع الخارجى من جهة أخرى ، وبالتالى لم تُخضع الشخصية النسائية التراجيدية للقدر فهى تعبر عن معاناة الإنسان فى الكون. |