Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تسويق الأبحاث العلمية فى الجامعه فى ضوء الإتجاهات العالمية المعاصرة :
المؤلف
نصر، نصر مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / نصر مصطفى نصر
مشرف / عــازه محمـد أحمد سلام
مشرف / أحمد عبد العزيز أحمد
مشرف / محمد شمس الدين زين العابدين
الموضوع
البحوث.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
233 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
14/5/2015
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

متطلبات تسويق الابحاث العلمية ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة دراسة ميدانية من منطلق أهمية دور البحث العلمى فى الجامعة فى تحقيق التقدم لأى دولة فينبغى التصدى للمشكلات التى تعانى منها الجامعات وبوجة خاص قلة التمويل حتى يمكن تفعيل هذا الدور وضرورة إيجاد مصادر ووسائل أخرى ومن هذة الوسائل المقترحة هو تسويق الأبحاث العلمية وذلك فى ضوء ما تم صياغتة مشكلة الدراسة وذلك فى الإجابة على الأسئلة الأتية :
أسئلة الدراسة : السؤال الرئيسى : ما متطلبات تسويق الأبحاث العلمية فى الجامعة
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيسى عدة أسئلة فرعية كما يلى :
‌أ.ما المتطلبات التشريعية اللأزمة لذلك لتسويق الأبحاث العلمية فى الجامعة ؟
‌ب.ما المتطلبات الأكاديمية الخاصة بتسويق الأبحاث العلمية ؟
‌ج.ما المتطلبات الإدارية الخاصة بتسويق الأبحاث العلمية فى الجامعة ؟
1.ماخبرات بعض الدول فى مجال تسويق الأبحاث العلمية بالجامعة ؟
2.ما واقع تسويق الأبحاث العلمية فى الجامعة؟
3. ما متطلبات تسويق الأبحاث العلمية فى الجامعات المصرية من وجهة نظر عينة البحث ؟
4.ما التصور المقترح لتسويق الأبحاث العلمية فى الجامعة فى ضوء خبرات بعض الدول ؟
عينة الدراسة : تضمنت الدراسة الحالية عينة من أعضاء هيئة التدريس فى جامعة القاهرة ، أسيوط ، الإسكندرية ، المنيا فى خمس كليات من كل جامعة ، وهم ( الصيدلة ، الطب ، الهندسة ، الزراعة ، العلوم ) حيث بلغت عينة الدراسة (708)عضو من هيئة التدريس .
نتائج خاصة بمتطلبات التشريعية : وضع نص تشريعى فى قانون تنظيم الجامعات المصرية يتضمن اهتمام الجامعة بتسويق الأبحاث ، وجود تشريعات لتفعيل العلاقة بين الجامعات والجهات المستفيدة من الأبحاث ، تفعيل تمثيل الأطراف المستفيدة بالمجالس الجامعية .
نتائج خاصة بالمتطلبات الأكااديمية :اشتراك الجامعة فى معارض الشركات لعرض منتجاتها البحثية أو خبراتها البحثية ، تسويق رسائل الماجستير والدكتوراة لحل مشكلات القطاعات الإنتاجية والصناعة ، إجراءدراسات إستطلاعية لآراء المستفيدين من الأبحاث أساس لمشروعات بحثية هم فى حاجة إليها وعرضها على الجامعة ، تنظيم المؤتمرات والندوات العلمية لعرض نتائج الأبحاث التى يحتاجها السوق ،تيسير إجرءات التعاقد المباشر بين أعضاء هيئة التدريس والجهات المستفيدة ،التحديد الدقيق للمؤسسات التى يمكن التعاقد معها ، قياس مستوى رضا قطاعات السوق المستهدفة عن الخدمات المقدمة بوضع برامج اللأزمة لتدعيم هذة المستويات ، وجود وحدة مستقلة لتحديد مجالات الإستفادة من نتائج أبحاث الماجستير والدكتوراة وبحوث الأساتذة بهدف تسويقها .