Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصعوبات العزفية لكونشيرتو الكلارينيت عند نيكولاي رمسكي كورساكوف /
المؤلف
أنداروس، رفيق جميل عزيز.
هيئة الاعداد
باحث / رفيق جميل عزيز أنداروس
مشرف / محمود سامي محمد الليثي،
مشرف / هاني شحتة إبراهيم.
مناقش / محمود سامي محمد الليثي،
الموضوع
الاوركسترا. الالات الموسيقيه.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
142 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربيه الموسيقيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

تعتبر آلة الكلارينيت من آلات النفخ الخشبية التي لها دور هام وشخصية مميزة داخل الأوركسترا السيمفوني ، وقد ظهرت الآلة بشكل مميز وواضح مع أوائل القرن الثامن عشر وذلك بعد اكتمال تطورها من حيث الشكل والمساحة الصوتية ، فقد مرت الآلة بمراحل تطور كثيرة حتى اكتملت ووصلت إلى ما عليه الآن ، وأصبح لديها الإمكانيات التي تجعلها قادرة على أداء معظم الأساليب الفنية ، الأمر الذي شجع المؤلفين الموسيقيين أن يقبلوا على التاليف لها سواء منفردة أو إبراز دورها بشكل واضح كآلة ضمن آلات الأوركسترا في كثير من الأعمال الأوركسترالية ، وظهر بشكل كببير في القرن الثامن عشر ، فقد كتب معظم المؤلفين الموسيقيين الكثير من الأعمال للكلارينيت سواء منفردة أو بمصاحبة آلات أخرى داخل الأوركسترا .
وقد زاد الاهتمام بشكل كبير عند المؤلفين الرومانتيكيين بآلة الكلارينيت بجانب آلات النفخ الأخرى سواء الخشبية أو النحاسية ، ومن هؤلاء المؤلفين ”نيكولاي رمسكي كورساكوف” أحد الخمسة الكبار في روسيا ، والذي قام بالكتابة لها داخل أعماله الأوركسترالية مع توظيفها بشكل جيد ومتعدد الأدوار يظهر استغلاله للإمكانيات العزفية والتعبيرية التي وصلت إليها من حيث المساحة الصوتية وأساليب الأداء المتعددة ، وكذلك دورها المؤثر وأدائها لمعظم الصعوبات والمهارات العزفية .
وجاء هذا البحث في أربعة فصول تناول فيها الباحث ما يلي :
- الفصل الأول : ويشتمل على مبحثين :
- المبحث الأول : يحتوي على (المقدمة - مشكلة البحث - أهداف البحث - أهمية البحث: أسئلة البحث - حدود البحث - منهج البحث - أدوات البحث - عينة البحث - مصطلحات البحث) .
- المبحث الثاني : يحتوي على الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث والتي تمثلت في الدراسات العربية والأجنبية .
- الفصل الثاني : الإطار النظري ، ويشتمل على أربعة مباحث :
- المبحث الأول : العصر الرومانتيكي
- المبحث الثاني : الكونشيرتو
- المبحث الثالث : آلة الكلارينيت
- المبحث الرابع : رمسكي كورساكوف
- الفصل الثالث : ويشتمل على الدراسة التحليلية لكونشيرتو الكلارينيت عند رمسكي كورساكوف (عينة البحث) معتمدًا على العناصر التالية :
3- التحليل النظري :
(الصيغة – السلم – الميزان – السرعة – الطول البنائي للعمل)
4- التحليل العزفي :
- نوع الكلارينيت المستخدم
- النطاق الصوتي المستخدم لآلة الكلارينيت .
- أساليب التظليل .
5- صعوبات الأداء
- الفصل الرابع : ويشتمل على :
- نتائج البحث وتفسيرها .
- التوصيات .
- المراجع .