![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص بدأت مشكلة الدراسة من تأكيد نتائج معظم الدراسات التي تناولت الصحافة المدرسية داخل المؤسسات التعليمية ودورها كوسيلة تعليمية وتربوية وتنموية ناجحة وفعالة في المدرسة، وكذلك ندرة الدراسات والبحوث التي تناولت العلاقة بين الصحافة المدرسية والوعي السياسي في ضوء النظام التعليمي القائم، إضافة إلى عدم وجود دراسات- طبقا لحد علم الباحث- تناولت دور الصحافة المدرسية في تنمية الوعي السياسي لدى طلاب المرحلة الثانوية الفنية حيث يشكل خريجي هذه المرحلة قطاعاً كبيرا داخل المجتمع. ومن هنا يمكن تحديد مشكلة الدراسة في التساؤل العام التالي: ” ما العلاقة بين الصحافة المدرسية والوعي السياسي لدى طلاب التعليم الفنى”. أهمية الدراسة: تتضح أهمية الدراسة في النقاط التالية: 1-أهمية الوعي السياسي التي تفرضها الظروف والمتغيرات القومية والدولية حيث يمكن الطالب من معرفة حقوقه وواجباته السياسية،وفهم مفردات العالم الخارجي ،و القدرة على إدراك الواقع والتعامل معه. 2-تكتسب هذه الدراسة أهمية خاصة في كونها تسلط الضوء على فئة هامة من خريجي المدارس المصرية، وهي فئة طلاب المدارس الثانوية الفنية، والذين يعتبرون مخرجًا من مخرجات التعليم المصري، وهي الفئة التي لم تنل بعد الاهتمام الكافي على صعيد الدراسات العربية.3-تسهم المشاركة في الأنشطة الإعلامية المدرسية وعلى رأسها الصحافة المدرسية في زيادة المعلومات والمعرفة السياسية والشعور بالثقة في النفس،وتكوين الاتجاه السليم والصحيح من الناحية الاجتماعية والسياسية. 4-تهتم هذه الدراسة بإلقاء الضوء على دور الصحافة المدرسية في تنمية الوعي السياسي في ظل النظام التعليمي المصري في الوقت الراهن.5-تحاول الدراسة الحالية استكمال الدراسات السابقة في علاقة الصحافة المدرسية بالجوانب السياسية للمراهق. أهداف الدراسة: تهدف هذه الدراسة بشكل أساسي إلى التعرف على العلاقة بين الصحافة المدرسية و الوعي السياسي لدى طلاب التعليم الفنى، وينبثق من هذا الهدف الرئيسي عدة أهداف فرعية تتمثل فيما يلي :1-التعرف على الواقع الفعلي للصحافة المدرسية في المرحلة الثانوية الفنية ومدى اهتمامها بالوعي السياسي لدى طلاب التعليم الفنى.2-التعرف على الفروق في مستوى الوعي السياسي لدى الطلاب المشاركين في نشاط الصحافة وغير المشاركين فيها. 3-التعرف على دور أخصائي الصحافة المدرسية في التوعية السياسية في النظام التعليمي المصري في الوقت الراهن. 4-التعرف على العلاقة بين الخصائص الديموجرافية لعينة الدراسة وبين درجة المشاركة في أنشطة الصحافة المدرسية. 5التعرف على العلاقة بين الخصائص الديموجرافية لعينة الدراسة وبين الوعي السياسي.عينة الدراسة:تمثلت في 450 مفردة بحثية من طلاب المرحلة الثانوية الفنية( زراعي -تجاري -صناعي )بمحافظة القليوبية تتراوح أعمارهم بين(15-17 ) سنة،ممثلة في كل الإدارات التعليمية بالمحافظة. |