الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تُعد مدرسة فلسفة العلم التقليدية متمثلة فى أفكار المدرسة الوضعية المنطقية وكارل بوبر من أهم المدارس التى كانت رافعة لواء العقلانية معتبرة أن العلم عمل موضوعى وأن العالم شخص محايد نزيه، وهى صورة حالمة تبناها الكثيرون فى مجال العلم والفلسفة. غير أن مفهوم الموضوعية والنزاهة والحياد بل والعقلانية ذاتها تعرضت لهزة عنيفة مع نشأة ما يسمى بمدرسة فلسفة العلم الجديدة أو فلسفة علم ما بعد الوضعية التى حمل لوائها أعلام أبرزهم توماس كون وبول فيرابند وهما محور هذا البحث. يسعى الباحث من خلال الدراسة الراهنة أن يوضح مفهوم العقلانية فى فلسفة العلم المعاصرة من خلال تتبع معنى العقلانية عبر تاريخ الفلسفة ثم تطور ذلك المعنى عند أعلام المدرسة الوضعية المنطقية وكارل بوبر وإمرى لاكاتوش وأخيراً تطور ذلك المفهوم عند مدرسة فلسفة العلم الجديدة خاصةً عند توماس كون وبول فيرابند الذين قدموا مفهوماً جديداً للعقلانية يتعارض مع ذلك المفهوم فى صورته التقليدية. |