Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
” دراسة مقارنة فى سلوك إيذاء الذات بين المستويات المختلفة من
الذاتوية لدي عينة من الأطفال الذاتويين ”
/
المؤلف
عبد الملاك، حنان رشدي.
هيئة الاعداد
باحث / حنان رشدي عبد الملاك
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / نشأت مهدي السيد قاعود
مشرف / سامية ابراهيم موسى
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
138ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس العيادي
تاريخ الإجازة
31/8/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

مستخلص الرسالة
اسم الطالبة : حنان رشدي عبد الملاك
عنوان الرسالة : دراسة مقارنة فى سلوك إيذاء الذات بين المستويات المختلفة من الذاتوية لدي عينة من الأطفال الذاتويين .
هدف الدراسة:
1- تهدف الدراسة إلى التحقق من دلالة الفروق بين المستويات المختلفة للذاتوية (منخفض- مرتفع ) فى سلوك إيذاء الذات لدى عينه من الأطفال الذاتويين .
2- كما تهدف الدراسة ايضاً إلى دراسة الفروق بين الجنسين( ذكور . إناث ) فى سلوك إيذاء الذات .
تساؤلات الدراسة :
هل تختلف درجات عينة مجموعات الدراسة على مقياس سلوك إيذاء الذات باختلاف مستويات الذاتوية (منخفض- مرتفع) ؟
هل تختلف درجات عينة مجموعات الدراسة على مقياس سلوك إيذاء الذات باختلاف النوع (منخفض- مرتفع) ؟
هل تختلف درجات عينة مجموعات الدراسة على مقياس سلوك إيذاء الذات ترجع إلى التفاعل بين نوع الطفل ( ذكور – إناث ) ومستويات الذاتوية ( مرتفع – منخفض)؟
أدوات الدراسة :
1-مقياس سلوك إيذاء الذات للأطفال الذاتويين ( أعداد / الباحثة ) .
2- مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب الذاتوية ( تعريب / عادل عبدالله 2005)
نتائج الدراسة :
• توجد فروق دالة احصائياً بين مجموعات الدراسة في سلوك إيذاء الذات تبعاً لمستويات الذاتوية ( مرتفع – منخفض ) لصالح الذكور مرتفعي الذاتوية لصالح الإناث منخفض الذاتوية .
• لا توجد فروق دالة احصائياً بين مجموعات الدراسة في سلوك إيذاء الذات تبعاً لنوع الطفل ( ذكور – إناث).
• لا يوجد تفاعل دال احصائياً بي بين مستويات الذاتوية ( مرتفع – منخفض ) ونوع الطفل ( ذكور – إناث ) على مقياس سلوك ايذاء الذات .
الكلمات المفتاحية : Key Words
1- الطفل الذاتوي : Child Autistic
2- سلوك ايذاء الذات : Self- Injurious Behavior ( SIB)
3- مستويات الذاتوية : ( منخفض – مرتفع ) : Autism Levels ( high- low)