![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الرسالة اسم الطالبة : حنان رشدي عبد الملاك عنوان الرسالة : دراسة مقارنة فى سلوك إيذاء الذات بين المستويات المختلفة من الذاتوية لدي عينة من الأطفال الذاتويين . هدف الدراسة: 1- تهدف الدراسة إلى التحقق من دلالة الفروق بين المستويات المختلفة للذاتوية (منخفض- مرتفع ) فى سلوك إيذاء الذات لدى عينه من الأطفال الذاتويين . 2- كما تهدف الدراسة ايضاً إلى دراسة الفروق بين الجنسين( ذكور . إناث ) فى سلوك إيذاء الذات . تساؤلات الدراسة : هل تختلف درجات عينة مجموعات الدراسة على مقياس سلوك إيذاء الذات باختلاف مستويات الذاتوية (منخفض- مرتفع) ؟ هل تختلف درجات عينة مجموعات الدراسة على مقياس سلوك إيذاء الذات باختلاف النوع (منخفض- مرتفع) ؟ هل تختلف درجات عينة مجموعات الدراسة على مقياس سلوك إيذاء الذات ترجع إلى التفاعل بين نوع الطفل ( ذكور – إناث ) ومستويات الذاتوية ( مرتفع – منخفض)؟ أدوات الدراسة : 1-مقياس سلوك إيذاء الذات للأطفال الذاتويين ( أعداد / الباحثة ) . 2- مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب الذاتوية ( تعريب / عادل عبدالله 2005) نتائج الدراسة : • توجد فروق دالة احصائياً بين مجموعات الدراسة في سلوك إيذاء الذات تبعاً لمستويات الذاتوية ( مرتفع – منخفض ) لصالح الذكور مرتفعي الذاتوية لصالح الإناث منخفض الذاتوية . • لا توجد فروق دالة احصائياً بين مجموعات الدراسة في سلوك إيذاء الذات تبعاً لنوع الطفل ( ذكور – إناث). • لا يوجد تفاعل دال احصائياً بي بين مستويات الذاتوية ( مرتفع – منخفض ) ونوع الطفل ( ذكور – إناث ) على مقياس سلوك ايذاء الذات . الكلمات المفتاحية : Key Words 1- الطفل الذاتوي : Child Autistic 2- سلوك ايذاء الذات : Self- Injurious Behavior ( SIB) 3- مستويات الذاتوية : ( منخفض – مرتفع ) : Autism Levels ( high- low) |