Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Prevalence of dyslexia Among primary school children in sharkia governorate /
المؤلف
Abd Elsalam, Shyhab El Sayed.
هيئة الاعداد
باحث / شهاب السيد عبد السلام
مشرف / عبد الحميد صلاح الهمشري
مشرف / رشا شاكر الدسوقي
مشرف / عبد الحميد صلاح الهمشري
الموضوع
Pediatric. Dyslexia.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
158 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
طب الأطفال ، الفترة المحيطة بالولادة وصحة الطفل
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية طب بشري - اطفال
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 32

from 32

Abstract

صعوبة ( عسر ) القراءة هو نوع خاص من انواع صعوبات التعلم ذات المنشأ العصبي والذى يتميز بصعوبات في قراءة الكلمة بشكل دقيق وسلس مع ضعف الهجاء هذه الصعوبات تنشأ من خلل في المكون الصوتى للغه والذي غالبا يكون أقل من المتوقع مقارنة بقدراته المعرفية والدراسية ونتيجة لذلك يمكن ان تشمل العواقب مشاكل في القراءة والفهم وانخفاض تجربة القراءة التي قد تعوق نمو المفردات والمعرفة .
صعوبة القراءة ترجع الي عيب وظيفى في بعض مناطق المخ المسئولة عن اللغة وهذه الاعاقة لوحظ انها قد يكون لها اصل وراثى .
عسر القراءة هو النوع الاكثر انتشاراً والاكثر بحثاً من انواع صعوبات التعلم والذى يؤثر على 80% من جميع اللذين يعانون من صعوبات التعلم .
تقديرات انتشار عسر القراءة في سن المدرسة فى نطاق الولايات المتحدة الامريكية ما بين 5 إلى 17% كما ان عسر القراءة من اكثر صعوبات التعلم انتشاراً حيث يبلغ نسبة حدوثها ما بين 5 إلى 10% من عينات الفحص المدرسى.
ينبغي ان يكون التركيز الرئيسي من العلاج علي مشاكل التعلم لدي الافراد المتضررين. الدورة المعتادة لتعديل طرق التدريس والبيئة التعليمية لتلبية الاحتياجات لدي الافراد الذين يعانون من عسر القراءة .
الاطفال الذين لديهم عسر القراءة قد يحبطوا ويشعروا بالغباء وتدنى احترام الذات .
لا يمكن تاكيد ان هناك حالة من عسر القراءة إلا من خلال إجراء رسمى واللذين يقومون به هم متخصصى علم النفس واطباء الاطفال ومتخصصي القراءة كما يتم التشخيص بعد استبعاد مشاكل السمعية والبصرية ومعدلات الذكاء المنخفض .
الهدف من البحث
1- تحديد معدل انتشار المشكلة فى مدرسة ابتدائية في الصفوف الرابع والخامس والسادس.
2- محاولة إيجاد علاقة بين الحالات التي تعاني من صعوبة القراءة وبين العوامل الاجتماعية والديموغرافية .
3- تحديد نمط عسر القراءة
طريقة وعينة البحث
دراسة عرضية تمت في الفصل الدراسي من العام الدراسي 2013/2014 في مدينة الزقازيق في اربع مدارس ابتدائية تم اختيارهم بشكل عشوائى علي أطفال من 10 الي 12 سنة .
الطريقة المستخدمة
تم استخدام اختبار رسم الرجل لتحديد درجة ذكاء التلاميذ
تم استخدام مقياس صعوبة القراءة للاستاذ الدكتور فتحي الزيات للتشخيص عن طريق
تطبيق كامل المقياس الخاص بصعوبة القراءة علي الحالات مع اعطاء تقييم لكل طفل حيث تدرج الحالات من البسيط الي المتوسط الي الشديد .
تم اجراء اختبار القراءة الصامتة المعدل لتحديد نمط عسر القراءة .
نتائج البحث
اظهرت نتائج البحث الحصول على 51 حالة بنسبة مئوية 7.1 % تعانى من صعوبة القراءة
كانت نسبة تقييم مقاييس صعوبة التعلم بالنسبة للحالات التى تعانى بشدة هى الاكثر حيث بلغت43%.
كان النمط الاكثر انتشارا من عسر القراءة هوعسر القراءة التنموى الصوتى بنسبة بلغت 43%.
اطفال الصف الرابع الابتدائى كانوا الاكثر حصولا على نسبة مئوية تعبر عن صعوبة القراءة بنسب بلغت 60%
كانت نسبة الذكور هى الاعلى وايضا كان الاطفال ذوى العشر سنوات هم الاكثر وايضا الاطفال ذوى العائلات الاكثر تعلما والاعلى دخلا والاسر اللتى تعانى من تعسر القراءة بين ابنائها.
لم يكون هناك فرق ملحوظ بين حالات الاصابة بعسر القراءة لدى اطفال المدارس الحكومية والخاصة وايضا بين الاطفال اللذين يعيشون فى المناطق الريفية والمدينة.
لا يؤثر زواج الاقارب و ايضا ترتيب الطفل بين اخوته على زيادة نسبة حدوث انتشار عسر القراءة .
كانت هناك حالة واحدة تستخدم اليد اليسرى.
توصيات البحث
• ضرورة تكاتف التخصصات المختلفة المعنية بصعوبات التعلم.
• ضرورة الاهتمام بالبحث عن معدل انتشار المشكلة وكذلك انواعها.
• ضرورة انشاء مراكز وجمعيات ومجموعات مساندة للابوين والطفل تكون مدربة للتعامل مع المشكلة.
• ضرورة تعديل المناخ التعليمى بصورة عامة حتى يستطيع استيعاب الاطفال اللذين يعانون من هذه المشكلة.