Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الأفلام التسجيلية فى تنمية الوعى الثقافى لدى المراهقين /
المؤلف
عبدالله، عبدالعزيز عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / عبد العزيز عبد الفتاح عبد الله
مشرف / عيد محمد عبد اللطيف
مشرف / عمرو محمد عبد الله
مشرف / رشيدة عبد الرؤوف محمد الشافعى
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
162ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
31/8/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

*أولا”: مشكلة الدراسة :
لقد تحولت قنوات الأفلام الوثائقية الفضائية العربية إلى أداة للتأثير على المراهقين مُشكِلة لشخصياتهم وثقافتهم ‏وسلوكهم الإجتماعي بما تقدمه من أفلام ومواد فنية، تتضمن معارف ومعلومات ونماذج إنسانية يتعايش معها المراهق ويحاكيها لما تملكه من الصور النقية والإثارة الصوتية وبث الأفلام‏‏‏‏ الواقعية وشبه الواقعية ويعد الفيلم التسجيلى أهم مصادر التوعية، فهو يساعد المراهقين على الإلمام بالحقائق التي تساعد على تنمية مداركهم وإنضاج وعيهم، ومن هنا برزت الحاجة إلى هذه الدراسة التى تسعى إلى تحقيق هدف رئيس هوالتعرف على دور الأفلام التسجيلية فى تنمية الوعى الثقافى لدى المراهقين و تحقيق عدد من الأهداف الفرعية التى تسهم الدراسة الميدانية فى تحقيقها للتعرف على الوسيلة التى يفضل المراهقون الحصول على المعلومات من خلالها و القنوات الوثائقية التى يشاهدونها ودوافع تعرضهم للأفلام التسجيلية وطبيعة المواد التسجيلية التى يتعرضون لها و نوعية الأفلام و الإشكال التسجيلية التى يفضلها المراهقون ومدى ثقتهم فى واقعية الأفلام التسجيلية والنواحى الفنية للأفلام التسجيلية ومدة الفيلم التى يفضلها المراهقون.
*ثانيا : حدود الدراسة:
• الحدود الموضوعية :
تتمثل الحدود الموضوعية لهذه الدراسة فى(دور الأفلام التسجيلية فى تنمية الوعى الثقافى لدى المراهقين ).
• الحدود المكا نية :
تتمثل الحدود المكانية فى إختيار القاهرة الكبرى لتطبيق الدراسة الميدانية بها و إختيار قناة ناشيونال جيوجرافيك أبو ظبى لتطبيق الدراسة التحليلية على برامجها .
• الحدود الزمنية :
فى الفترة من 1/1/2015 وحتى 31/1/2015 .
*ثالثا: نوع الدراسة :
تنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية، التي تستهدف وصف تأثير ‏الأفلام والبرامج التسجيلية على تنمية الوعى الثقافى للمراهقين.
*رابعاً: منهج الدراسة :
تستخدم منهج المسح لجمع البيانات عن الظاهرة موضع الدراسة.
*خامساً: مجتمع الدراسة :
يتمثل مجتمع الدراسة فى جميع المراهقين الذين يتعرضون لقنوات الأفلام التسجيلية والذين تتراوح أعمارهم بين 15- 18 عاما . كما يتمثل مجتمع الدراسة التحليلية فى جميع البرامج التى تعرض على قناة ناشيونال جيوجرافيك أبوظبى خلال الفترة من 1/1/2015 وحتى 31/1/2015 .
*سادساً: عينة الدراسة :
• العينة الميدانية :
تتكون العينة الميدانية من 300 مفردة من المراهقين بالقاهرة الكبرى من طلاب الثانوية العامة ، سيتم سحب العينة بطريقة عشوائية من كل محافظة مائة مفردة.
• العينة التحليلية:
تتمثل فى مجموعة الأفلام التسجيلية التى تعرضها قناة ناشيونال جيوجرافيك خلال فترة الدراسة.
*سابعا: أدوات جمع البيانات :
تمثلت أدوات جمع البيانات فى صحيفة الإستبيان متضمنة مقياس لقياس الوعى الثقافى للمراهقين و إستمارة تحليل مضمون لتحليل مضمون الأفلام التسجيلية.
*ثامناً: إختبارات الصدق والثبات :
و تحقق الثبات من ملاحظة الباحث لمدى الأتساق الداخلي في إجابات المبحوث وعدم وجود تناقض بينها وتحقق الصدق من ضمان الحصول على أكبر نسبة إستجابة من العينة بفضل التأثير الشخصي، حيث تم إختبار صدق الإستمارة بالتأكد من ملائمة الأسئلة من حيث بنيتها وصياغتها وتوافقها مع الأهداف التى وضعت للقياس من خلال عرض الأستمارة على الخبراء والمختصين كمحكمين لإستمارة الإستبيان وتحليل المضمون.
* تاسعاً: نتائج الدراسة:
تم تجميع البيانات على الحاسب الآلى وتحليلها إحصائيا وإستخراج النتائج بإستخدام برنامج spss وتم عرض النتائج فى جداول وأشكال بيانية ومنها تم إستخلاص النتائج والتوصيات - تصدر التليفزيون للوسائل يفضلها المراهقون للحصول على المعلومات 50.7% تلاه الإنترنت 39.7% و جاءت قناة أبوظبى ناشيونال جيوغرافيك بنسبة ( 55.1%) فى مقدمة القنوات التى يفضل المراهقون مشاهدة الأفلام التسجيلية بها و تصدر اليوتيوب المواقع التى يتابع من خلالها المراهقون الأفلام التسجيلية على الإنترنت بنسبة 61.0% و فترة السهرة كأنسب الأوقات لمشاهدة الأفلام التسجيلية بنسبة 34.3% و تصدرت الموضوعات العالمية 9.7% الموضوعات المفضلة للعينة كما جاءت الأفلام التسجيلية التى تعتمد على التعليق فى الترتيب الأول 37.0% للأشكال التسجيلية المفضلة و تفضيل الفيلم التسجيلى الذى مدته 10 دقائق بنسبة 29.7% و أكثر الأشكال التسجيلية إستخداما خلال فترة الدراسة التحليلية قالب البرنامج 65.3% و إعتمدت على الصورة المتحركة بنسبة 96% والصورة الطبيعية الواقعية بنسبة 100% والمؤثرات المرئية بنسبة 76% وكانت الكاميرا متحركة فى 93,3% من الأعمال وإعتمدت على أماكن التصوير الخارجية بنسبة 97,3%- و كانت الفكرة المستخدمة واقعية بنسبة 93,3% و أكثر الموضوعات هى البيئية ثم الإجتماعية وجاءت الأهداف الثقافية 80% و عناصر الوعى الثقافى كانت إستخدام التكنولوجيا46.7%، الحفاظ على البيئة 36.0% ثم الإنتماء34.7% بالترتيب و كانت اللغة الأجنبية المدبلجة بالعربية الأكثر إستخداما بنسبة 84% وخلصت الدراسة إلى أنه يمكن للأفلام التسجيلية أن تلعب دورا مهما فى تنمية الوعى الثقافى بتوجيه الأشخاص لاكتساب المعلومات الثقافية وحثهم على تغيير مفاهيمهم وتوجيههم لإتباع السلوك السليم من خلال معلومات علمية مبسطة تقدم فى قالب برامجى مشوق يستخدم النواحى الفنية للفيلم التسجيلى.