Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم الفنية فى مختارات من أعمال مصطفى الرزاز المسطحة والمجسمة كمصدر لإثراء التصميم ;
المؤلف
القاضي، حسناء صبري جابر.
هيئة الاعداد
باحث / حسناء صبري جابر القاضي
مشرف / جمعه حسين عبد الجواد
مشرف / إسلام محمد السيد هيبة
الموضوع
الفن الإسلامى. الفن المصرى. الفن المصرى القديم.
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
233 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
الناشر
تاريخ الإجازة
5/10/2015
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 32

from 32

Abstract

ويهدف هذا البحث إلى دراسة القيم الفنية فى أعمال الفنان مصطفى الرزاز والتعرف على نشأة الفنان إجتماعياً وفنياً ودراسة أهم مراحلة الفنية ومعرفة منابع الفكر ومصادر الإلهام لدى الفنان , ودراسة أساليب الفنان التشكيلية والتى من خلالها نتعرف على أهم القيم الفنية والجمالية والتشكيلية التى تميزت بها أعماله من خلال تحليل مختارات من أعمال الفنان , والتى من خلالها يمكن إثراء مجال التصميم , ويتحقق ذلك فى ضوء الدراسة التى اتبعتها الباحثة ...
وقد قسم البحث إلى خمسة فصول :-
الفصل الأول:
(ماهية البحث)
وقد تناول هذا الفصل موضوع الدراسة وتضمن مقدمة البحث , وخلفية المشكلة ومشكلة البحث والأهداف والأهمية والفروض والحدود والمنهجية , هذا إلى جانب المصطلحات الأساسية للبحث والتى يمكن أن تفيد الدارسين أو الباحثين فى مجال التصميم .
الفصل الثانى:
(الدراسات المرتبطة)
ويتضمن هذا الفصل الدراسات المرتبطة بموضوع البحث وتم تقسيم الدراسات المرتبطة إلى ثلاثة محاور وهى :
1. المحور الأول :-
دراسات تناولت أعمال فنانين أجانب.
2. المحور الثانى :-
دراسات تناولت أعمال فنانين مصريين .
3. المحور الثالث:-
دراسات تناولت مختارات من أعمال الفنان ”مصطفى الرزاز”.
الفصل الثالث :
(الفنان مصطفى الرزاز إجتماعياً وفنياً)
ويشتمل هذا الفصل على نبذه عن حياة الفنان مصطفى الرزاز الإجتماعية والفنية,,
أولاً : السيرة الذاتية للفنان.
وتشتمل على بينات الفنان الشخصية والمراحل الدراسية والوظائف والمهن, والمعارض الخاصة والمشاركات الفنية المحلية والدولية والمقتنيات, والبعثات والمنح, وأهم مؤلفات الفنان, وأهم الجوائز التى حصل عليها .
ثانياً : فترات حياة الفنان ”الرزاز” الفنية .
وتشتمل على ( فترة الستينات – فترة السبعينات – فترة الثمانينات – فترة التسعينات – الفترة من عام 2000م وحتى الآن ,,
ثالثاً : مصادر الإلهام لدى الفنان
وتنقسم إلى :
• مصادر محلية: وتتمثل فى التراث المصرى القديم , التراث الإسلامى , والتراث الشعبى.
• مصادر عالمية: وتتمثل فى المدرسة التجريبية والمدرسة الرمزية – فنون الحداثة ومابعد الحداثة والنظريات العلمية التى تأثر بها .
الفصل الرابع:
(القيم الفنية فى أعمال الفنان ”مصطفى الرزاز” الفنية المسطحة والمجسمة)
ويشتمل هذا الفصل على:
• مفهوم القيم والقيم الفنية , وقيم التصميم الجيد , والقيم التشكيلية والتعبيرية والجمالية .
• دراسة القيم الفنية فى أعمال الفنان ”الرزاز” المسطحة وما بها من تكوين مترابط وتوافق لونى وصياغات خطية وشكلية ودراسة منهجية الاتجاهات والمحاور وتقسيم العمل .
• دراسة القيم الفنية فى أعمال ”الرزاز” المجسمة ودراسة البناء التصميمى لها وتميزت به اعماله من الثراء الملمسى والقيم الحركية والنسب الفراغية والفراده فى التناول لعناصره ومفرداته التشكلية.
الفصل الخامس :
(القيم الفنية المنبثقة من دراسة الأساليب والمراحل التشكيلية لأعمال الفنان مصطفى الرزاز المسطحة والمجسمة وتحليل مختارات من أعماله الفنية )
ويشتمل هذا الفصل على:
أولاً: أساليب الفنان التشكيلية
والتى تتمثل فى ( أسلوب التحليل – أسلوب التفكيك وإعادة التركيب – أسلوب التسطيح – أسلوب الإختزال – أسلوب التحوير – أسلوب التداخل ”التراكب” )
ثانياً: إجراءات التحليل
( هدف التجربة – خطوات التحليل – محاور التحليل)
ثالثاً: المراحل التشكيلية للأعمال الفنية عند الرزاز
(أ‌) الأعمال الفنية المسطحة اللوحات
• تحليل مختارات من أعمال الفنان المسطحة.
(ب‌) الأعمال الفنية المجسمة (النحتية)
• تحليل مختارات من أعمال الفنان المجسمة.
ويشتمل أيضاً على النتائج والتوصيات والمراجع العربية والرسائل العلمية والمراجع الأجنبية وملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية ومستلخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية .
.